أهم الأخبارالكرة المحليةالمنتخب السعودي

فيديو| ازدهار وإنجازات غير مسبوقة.. «فيفا» يسلط الضوء على المنتخب السعودي للسيدات

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على إنجازات المنتخب السعودي للسيدات، مشيرًا إلى أنه حقق إنجازاً غير مسبوق له في مارس الماضي عندما دخل قائمة التصنيف العالمية.

وقال الموقع الرسمي لـ«فيفا»: «رغم أنها سلّمت الراية مؤخراً للمدربة الفنلندية روزا لابي-سيبالا، إلا أن تأثير مونيكا ستاب، المدربة السابقة والمديرة الفنية الحالية للمنتخب السعودي للسيدات، لا يزال ملموساً في الفصول الجديدة من حكاية عالم كرة قدم للسيدات في المملكة».

وأضاف: «كان منتخب السيدات السعودي قد حقق إنجازاً غير مسبوق له في مارس الماضي عندما دخل قائمة التصنيف العالمية FIFA/Coca-Cola واحتل المركز 171، ووضع فوراً نصب عينيه هدفاً طموحاً، وهو ضمان التأهل لمنافسات كأس العالم للسيدات FIFA».

ستاب تحكي عن تجربتها مع أخضر السيدات

وقالت ستاب عن تجربتها مع الأخضر: «كانت رحلة مذهلة عندما اضطلعتُ بمهمة تدريب المنتخب. كنتُ جزءاً من التاريخ، في المباراة الدولية الأولى بتصنيف FIFA التي خاضها المنتخب السعودي للسيدات في المالديف أمام سيشل».

وتابعت: «قد تمكّنا من تحقيق الفوز كان رائعاً رؤية تلك الفتيات يلعبن، تلقّينا 800 طلب للانضمام إلى المنتخب، واخترنا منها في النهاية 35. كانت رحلة البحث عن أفضل اللاعبات طويلة. وأعتقد أن الذهاب إلى المالديف كان بمثابة أروع لحظة في حياة اللاعبات الخمس والعشرين اللواتي سافرن إلى هناك».

وقبل أن تشدّ ستاب الرحال إلى المملكة العربية السعودية، كانت لـها محطات في أرجاء العالم، إذ ساعدت على تطوير كرة قدم للسيدات في أكثر من 85 دولة، وتؤمن هذه المدربة المخضرمة بأن تطوّر المستديرة الساحرة في السعودية سيكون له أثر أوسع بكثير من حدود البلاد.

الرشيد تعلق على التطور المذهل لكرة القدم للسيدات في المملكة

وكانت مديرة إدارة كرة القدم النسائية في الإتحاد السعودي لكرة القدم  عالية الرشيد، شاهدة على التطور المذهل لكرة قدم للسيدات في المملكة مؤخراً، إذ لا يقتصر ذلك على تشكيل المنتخب، بل تم كذلك في عام 2019 إطلاق الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى دوري يضم 50 ألف فتاة وبمشاركة حوالي 3600 مدرسة.

وقالت الرشيد: «يوجد حالياً في المملكة أربعة مراكز تدريب مناطقية، كما عملنا على تكوين مدرّسات التربية البدنية من خلال تنظيم 40 دورة تدريبية بهدف إعدادهن لتدريب وتطوير اللاعبات في المدارس، يوجد حالياً ثلاثة منتخبات نشطة و23 شخصاً في القسم يعملون على تطوير هرم كرة القدم النسائية».

من جهته، أعرب الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم، أن المملكة أصبحت بمثابة معقل لكرة القدم، مع تأكيد اتحاده على طلب استضافة منافسات كأس الأمم الآسيوية للسيدات عام 2026، وأضاف قائلاً: «يسود تحدٍّ داخل الاتحاد السعودي للعبة عما إذا كان منتخب الرجال أم السيدات سيكون السباق بالفوز بكأس العالم، المملكة العربية السعودية هي وجهة لبطولات كرة القدم، إذ سنستضيف كأس العالم للأندية في وقت لاحق من العام، ونرحّب بكل المشاركين والزوار هنا للتعرف على المملكة عن قرب».

 

لأول مرة.. «أخضر السيدات» يقتحم التصنيف الدولي لـ«فيفا»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى