أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

كأس الملك يرجح كفة الأزرق.. تاريخ مواجهات الهلال والنصر

يتأهب فريق النصر لخوض مهمة ثأرية شاقة أمام الغريم التقليدي الهلال، في ديربي الرياض الكبير الذي يُقام عند تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة على ملعب الجوهرة المشعة في مدينة جدة، لحساب نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم 2023-2024.

اقرأ أيضًا:

9 كجم من الفضة الإسترلينية.. الهلال أم النصر من يربح «الكأس الجديدة»؟

ويسعى النصر إلى رد الدين إلى الجار اللدود بعد عجز عن تذوق طعم الفوز على الهلال في آخر 4 مواجهات تواليًا، حيث تكبّد 3 هزائم حملت واحدة منهم الطابع الودي لحساب كأس موسم الرياض، بينما فرض التعادل في المواجهة الأخيرة، كان خلالها الطرف الأقرب إلى الفوز لولا ضربة جزاء مثيرة للجدل في الرمق الأخير.

الهلال يطمع هو الآخر عن بسط كامل النفوذ على مقاليد ديربي الرياض الكبير من أجل تحقيق الثلاثية المحلية لأول مرة في التاريخ، بعدما حقق لقب دوري روشن للمحترفين دون خسارة، كما عبر إلى كأس السوبر السعودي، الذي جرى في أبوظبي، على حساب الجار اللدود، ليقف على مرمى حجر من أغلى الكؤوس ليكمل مشهدًا مرصعًا بالذهب.

الهلال – النصر

الهلال لتكريس عقدة ديربي الرياض

الكفة تبدو متساوية بين الكبيرين فوق الميدان بطبيعة الحال، دون أن تمنح طرف أفضلية على حساب الآخر، على الرغم من تباين الدوافع بين النصر الطامح إلى الثأر وتضميد جراحالدون كريستيانو رونالدو لتجنب موسم صفري جديد، والهلال الباحث عن الثلاثية التاريخية.

وتمثل محطة الجوهرة المشعة المواجهة السادسة بين الهلال والنصر في الموسم الحالي، بدأها العالمي بالفوز في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بهدفين مقابل هدف، في أغسطس الفائت، قبل أن يرد الزعيم الدين كاملًا في الدور الأول من دوري روشن، بثلاثية من دون رد.

وأكمل الأزرق التفوق مجددًا بثنائية نظيفة في نهائي كأس موسم الرياض، ثم تغلب بهدفين مقابل هدف في ميدان محمد بن زايد، في نصف نهائي كأس السوبر، فيما فرض الطرف الأصفر التعادل بهدف لمثله في الدور الثاني من الدوري، قبل أسبوع.

الهلال والنصر
الهلال والنصر

تاريخ مواجهات الهلال والنصر

ويمنح التاريخ فريق الهلال أفضلية كبيرة على حساب النصر، بعدما حقق الزعيم 72 انتصارًا من أصل 177 مواجهة مباشرة جمعت الطرفين لحساب جميع المنافسات، بينما حضر التعادل في 45 مواجهة، فيما عرف العالمي طريق الفوز على الزعيم في 60 مناسبة.

ولحساب منافسات كأس خادم الحرمين تميل الكفة أيضًا صوب الطرف الأزرق، حيث التقى الهلال والنصر في 8 مباريات عبر التاريخ، حقق خلالها الطرف الأزرق الفوز في 5 مواجهات مباشرة، بفارق انتصارين فقط أمام العالمي، وسجل الزعيم 11 هدفًا، مقابل 8 من جانب فارس نجد.

النصر – الهلال

الأهداف ترجح كافة الهلال

ديربي الرياض الكبير دائمًا ما يحظى بالعديد من الأسماء الرنانة في خط الهجوم، وهو ما انعكس على حصاد الأهداف في مباريات النصر والهلال لحساب كافة المسابقات، حيث نجح الزعيم في تسجيل 256 هدفًا في شباك الغريم الأزلي، بينما وقع العالمي على 219 هدفًا.

ويحتل أسطورة كرة القدم السعودي ماجد عبدالله صدارة ترتيب هدافي النصر في مباريات الديربي، برصيد 21 هدفًا، بينما يبقي سالم الدوسري، هداف الهلال في الصراع على زعامة العاصمة، بعدما فض الشراكة مع أيقونة الزعيم سامي الجابر، بالتوقيع على 11 هدفًا في شباك العالمي.

الهلال والنصر
الهلال والنصر

طريق الهلال إلى نهائي كأس الملك

وجاء تأهل الهلال إلى هذا نهائي أغلى الكؤوس للمرة التاسعة عشر في تاريخه، عقب الفوز على الحزم بثلاثية دون رد في دور الستة عشر، قبل أن يتجاوز عقبة التعاون بثلاثية نظيفة هذه المرة، في ربع النهائي، ليقصي بعدها الاتحاد بـ«التخصص» في المحطة قبل الختامية، بهدفين لهدف.

ويسعى أزرق الرياض في هذا النهائي الكبير إلى تحقيق اللقب الحادي عشر في البطولة، حيث يعد ثاني أكثر المتوجين في هذه المسابقة بعد الأهلي برصيد 13 لقبًا، بالإضافة إلى تحقيق ثالث ألقابه هذا الموسم بعد حصد كأس السوبر السعودي ولقب دوري روشن للمحترفين دون خسارة.

كريستيانو رونالدو - النصر ضد الهلال

طريق النصر إلى نهائي كأس الملك

وتمكن فريق النصر من حجز مقعد في النهائي للمرة السادسة عشرة في تاريخه، بعد فوزه في ثمن النهائي على نظيره الاتفاق بهدف وحيد، قبل أن يصطدم في دور الثمانية بالجار اللدود الشباب وينتصر بخماسية مقابل هدفين، ليتخطى بعدها الخليج في نصف النهائي بثلاثية مقابل هدف.

ويطمح رفاق أسطورة كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى تحريك عداد الألقاب في كأس خادم الحرمين الشريفين إلى الرقم (6)، واستعادة الأمجاد بعد غياب عن البطولة منذ عام 1990 م بفوزه على التعاون بهدف وحيد، إلى جانب إنقاذ الموسم من حصاد صفري حتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى