أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

الهلال vs النصر.. «الجوهرة المشعة» موطن المواعيد الكبرى

يتأهب ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، لاحتضان موعد من العيار الثقيل، عندما تدور رحى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين الهلال وجاره اللدود النصر، في ديربي الرياض الكبير الذي يُقام بعد غدٍ الجمعة، في قمة من العيار الثقيل تشكيل الختام المثالي لموسم استثنائي.

اقرأ أيضًا:

«تحول إلى شخص عادي».. مدرب إنتر ميامي يعلق على تواجد ميسي في أمريكا

وتعد مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» موطن الأحداث الكبرى، بالنظر إلى مكانتها التي تضاهي مثيلاتها من المدن الرياضية على مستوى العالم؛ التي جمعت بين حضارة مدينة جدة وتراثها العريق، وبين العصرية في تصميمها الفريد.

وتشكل «الجوهرة المشعة» نقلة نوعية في المعالم الجمالية بالمملكة العربية السعودية؛ التي تضاف إلى مخزون هذه المدينة التاريخي العريق، بمرافقها المتطورة القادرة على استيعاب وإقامة الفعاليات والأحداث الرياضية المختلفة والحفلات الترفيهية الكبرى المجهزة بأحدث التقنيات.

ملعب الجوهرة المشعة
ملعب الجوهرة المشعة

وعززت المدينة الرياضية التي افتتحت في الأول من مايو 2014، مكانة جدة على خارطة السياحة العالمية؛ وكان ذلك خلال الحفل المصاحب للمباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين التي جمعت فريقي الأهلي والشباب؛ متربعة على مساحة تقرب من 3 ملايين متر مربع، في شمال شرق محافظة جدة بالقرب من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتضم في أرجائها ملاعب ومسطحات خضراء، ومرافق رياضية مصممة وفق أرقى وأحدث المعايير العالمية.

ويبرز الإستاد باعتباره أحد أهم مرافق المدينة، الذي أنشئ وفق معايير ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وصمم على هيئة «جوهرة مشعة» تضيء سماء ليل جدة، مجسدًا التصميم الانسجام الرائع بين عراقة جدة وتراثها وروحها العصرية المبدعة.

ملعب الجوهرة المشعة
ملعب الجوهرة المشعة

وتقف المدينة شامخة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 60 ألف متفرج، كما تضم إلى جانب الإستاد ثلاثة ملاعب كرة قدم خارجية، وأربعة ملاعب سداسيات، وستة ملاعب تنس أرضي، وصالة رياضية مغلقة للألعاب المتنوعة، ومضامير لألعاب القوى المختلفة، إضافة إلى مسجد رئيسي وستة مصليات متفرقة.

وحظيت المدينة التي ستستضيف المباراة الختامية لنهائي أغلى الكؤوس، بين الهلال والنصر، يوم الجمعة المقبل؛ بنصيب وافر من الاستضافات العالمية، ليس على مستوى كرة القدم فحسب، بل على مستوى الفعاليات الرياضية المتنوعة المحلية والإقليمية والعالمية، ما جعلها معلمًا شبابيًا رياضيًا فريدًا من نوعه، نظير ما تمتلك من تجهيزات رياضية حديثة بأعلى المعايير الدولية.

ملعب الجوهرة المشعة

وشهد المدينة الرياضية عدة تطورات مؤخرًا وذلك عند استضافتها لبطولة كأس العالم للأندية 2023، حيث حظيت بأعمال تطوير بمساحة تبلغ أكثر من 4470 مترًا مربعًا، وشمل ذلك (المركز الإعلامي- منطقة الإعلاميين- مناطق دخول اللاعبين)، بالإضافة إلى تطوير النقاط الأمنية لدخول الجماهير على مساحة تزيد على 2550 مترًا مربعًا، واستبدال شاشات النتائج والشاشات الشريطية بإجمالي مساحة 1081 مترًا مربعًا، واستبدال العشب الصناعي بمساحة 39.000 متر مربع.

يُذكر أن مدينة الملك عبد الله الرياضية، تحمل سجلًا من الاستضافات الرياضية والفعاليات والبطولات العالمية، من أبرزها مونديال الأندية 2023، والسوبر الإيطالي 2019، وكأس السوبر الإسباني 2019، بالإضافة إلى بطولة العالم للمصارعة الحرة «WWE»، وبطولة العالم للملاكمة في الوزن الثقيل «نزال البحر الأحمر»، كما شهدت افتتاح رالي دكار الدولي 2021، إضافة إلى العديد من الحفلات الموسيقية العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى