أهم الأخبارالكرة العربيةالكرة المحليةدوري روشن السعودي

رسميًا.. تطبيق نظام تقنية الفيديو في جميع البطولات الآسيوية

أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عزمه على الحفاظ على أعلى معايير التحكيم من خلال تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد «VAR» في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات، إلى جانب النسخة الافتتاحية من دوري أبطال آسيا للسيدات للموسم 2024-2025، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه كرة القدم الآسيوية على صعيد الأندية، لدخول حقبة جديدة.

اقرأ أيضًا:

3 مقاعد في البطولات القارية.. الأندية السعودية تحافظ على صدارة تصنيف الاتحاد الآسيوي

وأعلن الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي، أنه «بما يتناسب مع وضع بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، والتي تشهد تنافس أفضل 24 فريقاً في القارة على المجد، سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد اعتباراً من مرحلة الدوري (دور المجموعات)، والتي تنطلق في شهر سبتمبر المقبل».

في المقابل تشهد النسخة الافتتاحية من دوري أبطال آسيا للسيدات، والتي تنطلق في أكتوبر، تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في الدور قبل النهائي والنهائي، بما يؤكد التزام الاتحاد بدعم وتطوير كرة القدم النسائية في القارة.

وفي ذات الوقت، سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في دوري أبطال آسيا 2 اعتباراً من الأدوار الإقصائية، علماً بأن البطولة تضم 32 نادياً، وتنطلق المنافسة في شهر سبتمبر.

أما بالنسبة لدوري التحدي الآسيوي، والتي تضم 20 فريقاً، سيتم تفعيل هذه التكنولوجيا في المباراة النهائية في مايو 2025.

وفي إطار الجهود المبذولة لإبقاء حكام المباريات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على اطلاع دائم بأحدث التطورات التكنولوجية في مجال التحكيم، قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتنظيم دورة حكام الفيديو المساعدين في عام 2023.

دوري أبطال آسيا

علاوة على ذلك، من المقرر أيضاً عقد ورشة عمل لمنسقي معلومات نظام حكم الفيديو المساعد في الأشهر المقبلة، لضمان بقاء منسقي المعلومات من مختلف الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على اطلاع بأحدث التطورات في تقنية هذا النظام.

ويشار إلى أنه في وقت سابق من هذا العام، قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع المباريات في كأس آسيا لأول مرة، بينما أصبح أيضاً أول اتحاد قاري يقوم باستخدام نظام تقنية التسلل شبه الآلي على مستوى بطولة المنتخبات الوطنية للرجال، ضمن جهود الاتحاد لتأكيد مكانته الرائدة بين الاتحادات القارية وضمان نجاح حكام المباريات في أهم بطولات كرة القدم العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى