أهم الأخبارالدوري الإنجليزيالكرة العالمية

نهائي كأس إنجلترا.. السيتي يطارد «الثنائية» ويونايتد من أجل الكبرياء المفقود

تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم صوب ملعب ويمبلي العريق في قلب العاصمة لندن، من أجل متابعة ديربي من العيار الثقيل بين مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي وجاره اللدود يونايتد، مساء غدٍ السبت، على شرف نهائي كأس إنجلترا لكرة القدم 2023-2024.

اقرأ أيضًا:

عاجل | 31 لاعباً بقائمة الأخضر استعدادًا لمواجهتي باكستان والأردن

ويشكّل ديربي مانشستر سيناريو معاد لنسخة العام المنصرم، والتي شهدت صراعًا خاصًا بين طرفي المدينة الصناعية على أقدم البطولات في العالم، في مشهد انتهى لصالح رجال المدرب بيب جوارديولا بهدفين مقابل هدف، وهو ما يطمح الإسباني في تكراره مجددًا أمام التلميذ تن هاج.

جوارديولا

جوارديولا وتكريس العقدة

ويطمح السيتيزنز إلى تكريس العقدة أمام الجار اللدود، عندما يتجدد الموعد للمرة الثالثة في الموسم الحالي، حيث نجح الفريق السماوي في تحقيق الفوز في أولد ترافورد بثلاثية دون رد، أكتوبر الماضي، قبل أن يكرر الفوز في الدور الثاني من البريميرليج على ميدان الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مارس.

ويدخل السماوي موقعة ديربي كأس إنجلترا بمعنويات مرتفعة بعدما نجح في حسم لقب الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليًا، بعد صراع مثير مع آرسنال حبس الأنفاس حتى الرمق الأخير، حيث يبدو المرشح الأوفر حظًا لتحقيق الثنائية للموسم الثاني على التوالي، إلا أن المهمة تبدو صعبة أمام منافس جريح يسعى إلى مصالحة الأنصار واستعادة الهيبة المفقودة.

وخاض مانشستر يونايتد موسمًا للنسيان على المستوى الفردي والجماعي، حيث أنهى الدوري الإنجليزي في المركز الثامن على سلم الترتيب برصيد 60 نقطة من 38 مباراة، وهو الحصاد الأسوأ للشياطين الحمر عبر تاريخ البريميرليج منذ موسم 1992-1993.

يونايتد يهدد صدارة آرسنال

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ موسم 1884-1885 التي يتكرر فيها نهائي كأس إنجلترا بين نفس الطرفين في نسختين تواليًا، وهو الأمر الذي حدث قبل 140 عامًا، بين بلاكبيرن روفرز وكوينز بارك رينحرز، ليذهب اللقب في المرتين إلى الروفرز.

مانشستر يونايتد، الذي يسجل الحضور الثاني والعشرين في نهائي البطولة الأقدم في تاريخ كرة القدم، والتي انطلقت نسختها الأولى عام 1871، يطمح إلى الصعود لمنصة التتويج للمرة 13 في تاريخه بعد غياب دام 8 أعوام، لمعادلة رقم آرسنال؛ سيد المسابقة برصيد 14 لقبًا.

السيتي في المقابل يترقب استكمال الهيمنة على مقاليد الكرة الإنجليزية، عندما يخوض النهائي الكبيرة للمرة الثالثة عشر في تاريخ المسابقة، حيث يسعى لتحقيق اللقب الثاني على التوالي والثامن في تاريخه، من أجل معادلة رقم ليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير.

ديربي مانشستر
اليونايتد – السيتي

ديربي مانشستر يحكم بأحكامه

ويعد ديربي مدينة مانشستر أحد أعرق ديربيات كرة القدم في العالم، حيث بدأ الصدام بين الطرفين الأحمر والسماوي لأول مرة في نوفمبر عام 1881، لتحمل هذه المواجهة الرقم 193 عبر التاريخ، حقق خلالها يونايتد الفوز 78 مرة، مقابل 61 خسارة، وحضر التعادل في 53 مباراة.

وهز مانشستر يونايتد شباك جاره السماوي في 273 مناسبة، بفارق هدف وحيد فقط لصالح السيتي، فيما التقى الكبيران في 10 مواجهات لحساب كأس إنجلترا، حقق المانيو 6 انتصارات، موقعًا على 19 هدفًا، بينما فاز السماوي في 4 مباريات فقط، وسجل 14 هدفًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى