أهم الأخبارالكرة العالميةالكرة المحلية

فيديو | مورينيو: تأثير التكنولوجيا على كرة القدم سلاح ذو حدين

علق البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني الأسبق لنادي ريال مدريد وتوتنهام، على تأثير التكنولوجيا على كرة القدم، مشيرًا إلى تقنية الفيديو «VAR» تقتل شغف كرة القدم.

اقرأ أيضًا:

فيديو | مورينيو يحط الرحال في الدمام

وقال مورينيو خلال حديثه في قمة الاتزان الرقمي (سينك) المقامة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»: «حينما أطالب اللاعبين بخلق براند خاص بهم يعني أحفزهم لتغير الكثير من سلوكياتهم، كيف يتعاملون مع الآخرين ومع الجمهور وخصوصا في الأندية الكبيرة بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم وتحمل مواقف النقد».

فلسفة مورينيو في التعامل مع اللاعبين

وأضاف المدرب البرتغالي: «حينما يكون هناك فرصة وأراها مناسبة للسماح للاعبين للقاء وسائل الإعلام أفعل ذلك، ودائما أطالب اللاعبين بالفصل بين حياتهم الخاصة وحياتهم في كرة القدم، وهذا لا يتوافر كثيرا في اللاعبين الشباب».

وتابع: «دائما في مسيرتي أفهم مسيرة النادي الذي أعمل فيه وقدراته وسبل النجاح وأعمل على الايجابيات التي أملكها وهي كثيرة، ولا أريد أن أفضل بطولة على أخرى حققتها في مسيرتي حتى لا أجرح أنصار هذا النادي أو ذاك سواء تلك المنجزات مع تشيلسي أو ميلان».

وعن تجربته السابقة في تدريب مواطنه كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، قال: «أنا أدرب فرق وليس لاعبين، نجم بهذا الحجم له قيمته ولكن في نهاية المطاف عليّ أن أوفر أجواء نجاح في الفريق، وهذا هو مساري للنجاح».

وواصل مورينيو: «صنعت نفسي في الملاعب، حققت 26 لقب من أرض الملعب وليس من السوشيال ميديا، ولا يمكنني أن أتابع بدقة سلوك اللاعبين السيئ مثل السهر وأثره السلبي، لكن المقياس هو ما سيقدمونه في الملعب».

وأوضح: «أحاول أن أعزل نفسي عن التواصل الاجتماعي للابتعاد عن التأثر، ونصيحتي للاعبين، قدموا كل ما لديكم داخل الملعب، لا يوجد مجال للكذب».

وعن استخدام تقنية الفيديو في عالم الكرة، كشف مورينيو: «إنها تأخذ وقت كثير وغير مقبول، التكنولوجيا تقتل العاطفة إذا استخدمت بشكل خاطئ، وأثر التكنولوجيا على كرة القدم سلاح ذو حدين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى