دوري روشن السعوديأهم الأخبار

خبير قانوني عن عقوبة رونالدو: لماذا لا يعاقب صاحب الفعل الأساسي؟

علق أحمد الأمير؛ خبير لوائح القانون الرياضي، على إيقاف البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، على خلفية الأحداث التي شهدتها مباراة الديربي أمام الشباب، معرباً عن استغرابه من معاقبة رد الفعل وتجاهل صاحب الفعل.

لجنة الانضباط والأخلاق التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم؛ قررت معاقبة رونالدو بالإيقاف لمباراة واحدة لحساب جميع المسابقات التي يحق له المشاركة فيها، مع إلزام المهاجم البرتغالي بسداد غرامة قدرها 10 آلاف ريال لحساب اتحاد الكرة، إلى جانب 20 ألف أخرى لصالح الشباب تمثل تكاليف رسوم الشكوى.

رونالدو امام جماهير الشباب
رونالدو امام جماهير الشباب

أحمد الأمير؛ كتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «طالما تم معاقبة ردة الفعل فلماذا لا يعاقب صاحب الفعل الأساسي الذي تسبب في ردة الفعل المعاقبة؟».

وأضاف: «أتاحت اللائحة معاقبة الجماهير على سوء السلوك؛ ويندرج تحت سوء السلوك؛ التلفظ بكلمات نابية أو الإساءة إلى كرامة شخص بإصدار أصوات ..فهل سوء السلوك ذلك لم يحصل ضد رونالد؟».

وأردف خبير القانون الرياضي: «نصت المادة ٣٩/٣ و ٣٩/٤ من لائحة الانضباط على ضرورة الأخذ بالاعتبار كل العوامل المتصلة بالواقعة؛ وهنا ألزمت اللائحة اللجنة بضرورة التدخل من تلقاء نفسها في واقعة سوء سلوك الجمهور والذي تسبب في ردة فعل رونالدو وبالتالي معاقبتهم حتى بدون شكوى من قبل إدارة النصر».

يشار أن الديربي شهد سجالًا بين أسطورة كرة القدم البرتغالي وجماهير الشباب طوال زمن المباراة، حيث استقبل عشاق الليوث الدون بهتافات معتادة لمنافسه اللدود «ميسي»، في محاولة لاستفزاز صاروخ ماديرا، رد عليها أول مرة بالتوقيع على هدف الأسبقية من علامة الجزاء عند الدقيقة 21.

الإثارة فوق الميدان والممتد أثرها إلى مدرجات ملعب الشباب، بلغت ذروتها مع توقيع أندرسون تاليسكا على هدف الفوز القاتل قبل صافرة النهاية بأربع دقائق، ليتوجه رونالدو صوب مدرج الليوث ليطلق العنان لاحتفال غير أخلاقي، أسال الكثير من الحبر.

أرقام | ماذا يقدم النصر بدون رونالدو؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى