أهم الأخبارالكرة العالمية

فيديو | إيران تصعق اليابان وتتأهل لنصف نهائي كأس آسيا

تأهل منتخب إيران الأول لكرة القدم، إلى الدور قبل النهائي بعد فوزه الشاق على اليابان، بهدفين مقابل هدف، اليوم السبت على ملعب المدينة التعليمية في الريان، ضمن منافسات ربع نهائي كأس آسيا قطر 2023.

وتقدم المنتخب الياباني عبر هدف هيديماسا موريتا في الدقيقة 28، قبل أن ترد إيران بتسجيل هدفين في الشوط الثاني عن طريق محمد محبي (55) وعلي رضا جاهانباخش في الدقيقة السادسة من الوقت المبدد من ضربة جزاء.

ويتقابل الفائز من هذه المباراة في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل، مع الفائز من مباراة قطر وأوزبكستان التي تقام يوم السبت أيضاً على ملعب البيت في الخور.

أحداث المباراة

دخل الفريقين مجريات اللقاء بحذر شديد مع محاولة المنتخب الياباني السيطرة على وسط الملعب ومحاولة الإختراق من خلال تحركات تاكيفوسو كوبو على حافة المنطقة ومن الجهة اليسرى التي يتواجد فيها دايزن مايدا، في حين حاول المنتخب الإيراني الاعتماد على سرعة علي رضا جاهانباخش ومحمد محبي في الأطراف.

وجاءت أولى المحاولات الخطيرة في اللقاء، حينما تسلم جاهانباخش كرة على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء قبل أن يسددها قوّية بقدمه اليمنى مرّت فوق المرمى بقليل (13). وسنحت فرصة أخرى للمنتخب الإيراني حنيما سدد سعيد عزة الله كرة قوّية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء جاءت سهلة بين أحضان الحارس الياباني زيون سوزوكي (17).

في المقابل، نجح المنتخب الياباني في استغلال أولى محاولاته الحقيقية على المرمى الإيراني ليفتتح باب التسجيل، وذلك حينما تبادل اياسي اويدا وهيديماسا موريتا الكرة على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء قبل أن يتجاوز موريتا الدفاع الإيراني ويسدد كرة زاحفة حاول الحارس الإيراني علي رضا بيرانفاند التصدي لها بقدمه، لكن الكرة واصلت طريقها نحو الشباك (28).

وأهدر المنتخب الإيراني فرصة تعديل النتجية عندما استلم سامان قدوس الكرة على الجهة اليسرى قبل أن يتوغل داخل منطقة الجزاء ويسدد كرة أرضية قوّية مرّت قريبة بجوار القائم الأيمن (39)، لتنتهي مجريات الشوط الأول بتفوق اليابان بهدف دون مقابل.

دخل الفريقين مجريات الشوط الثاني بقوة، وكاد المنتخب الياباني أن يضاعف تقدمه بعد أن أرسل كوبو كرة عرضية من الجهة اليسرى باتجاه القائم البعيد ارتقى لها أويدا ليحوّلها برأسه باتجاه أعلى الزاوية اليسرى، لكنها علت المرمى بقليل (51).

في الجهة المقابلة، تمكن المنتخب الإيراني من إحراز هدف التعادل إثر هجمة سريعة مرر من خلالها سردار أزمون كرة بينية جميلة خلف المدافعين باتجاه محبي الذي سدد بدوره الكرة أرضية على يمين الحارس سوزوكي داخل الشباك (55).

وألغى حكم اللقاء هدفاً آخر للمنتخب الإيراني سجله أزمون بسبب وقوعه في مصيدة التسلل، وذلك بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو المساعد (63).

واصل منتخب إيران أفضليته الواضحة خلال الشوط الثاني، ولاحت فرصة خطيرة عندما أرسل رضائيان كرة عرضية من الجهة اليمنى باتجاه القائم البعيد حوّلها محبي برأسه باتجاه الزاوية الضيّقة ارتدت من الشباك الخارجية (67). وبعد دقيقة واحدة فقط سدد أزمون كرة قوّية من داخل منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليسرى تألق الحارس سوزوكي في التصدي لها.

حاول المدير الفني للمنتخب الياباني هاجيمي مورياسو إيجاد الحلول ومحاولة السيطرة على مجريات اللعب خاصة وسط الميدان من خلال إجرائه تبديلين متتاليين بدخول كاورو ميتوما وتاكومي مينامينو بدلاً من كوبو ومايدا.

ثم عاد أزمون ليواصل تهديده للمرمى الياباني عندما ارتقى لكرة عرضية عالية أرسلها ميلاد محمدي من الجهة اليسرى حوّلها برأسه لكنها مرّت قريبة بجوار أعلى الزاوية اليسرى (73). في حين سدد عزة الله كرة نصف طائرة من على مشارف منطقة الجزاء كان لها الحراس سوزوكي بالمرصاد (84).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، نجح المنتخب الإيراني في الحصول على ضربة الجزاء بعد تعرض لاعبه حسين كنعاني للعرقة من قبل المدافع كو ايتاكورا داخل الصندوق، انبرى لتنفيذها جاهانباخش الذي سددها بقوة على يسار الحارس سوزوكي داخل الشباك (90+6)، ليطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز مُثير لإيران بهدفين لهدف.

وكان منتخب إيران تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من الإمارات الثانية وفلسطين الثالثة، في حين أنهت هونغ كونغ الصين مبارياتها دون نقاط.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على فلسطين 4-1، ثم فاز على هونغ كونغ 1-0، وعلى الإمارات 2-1، وفي دور الـ16 حقق الفوز على سوريا بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد التعادل 1-1.

في المقابل حصل المنتخب الياباني على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف العراق المتصدر، مقابل 3 نقاط لإندونيسيا، ولا شيء لفيتنام.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على فيتنام 4-2، ثم خسر أمام العراق 1-2، قبل أن يفوز في الجولة الثالثة على إندونيسيا 3-1، وفي دور الـ16 تمكن من تحقيق الفوز على البحرين 3-1.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى