أهم الأخبارالكرة العربية

عاجل فيديو | ريمونتادا مجنونة.. الأردن يُحبط انتفاضة العراق بــ«القاضية» ويعبر إلى ربع نهائي كأس آسيا

حقق منتخب الأردن ريمونتادا مجنونة بعدما قلب الطاولة على رأس شقيقه العراق ليحول الخسارة بهدفين إلى فوز درامي في الوقت القاتل بالثلاثة، في القمة التي حبست الأنفاس مساء اليوم الإثنين، على ملعب خليفة الدولي في مدينة الريان، لحساب ثمن نهائي بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023، المقامة حاليًا في قطر.

وأجبر النشامى منافسه العراقي على العودة من ربع النهائي، بعدما أدرك تعادلًا قاتلًا في الدقيقة الخامسة من الوقت المبدد، قبل أن يدوّن نزار الرشدان هدف الفوز الدرامي والمجنون عند الدقيقة 90+7، ليقود الأردن إلى دور الثمانية من «ثقب إبرة».

لكن قبل ذلك تقلبت القمة العربية الخالصة على نحو دراماتيكي، بعد أن قص يزن النعيمات شريط الأهداف بطريقة رائعة في الدقيقة 45+1، إلا أن أسود الرافدين انتظرت حتى الدقيقة 68 لتزأر في ميدان خليفة الدولي، بعدما أعاد سعد الناطق المباراة إلى المربع صفر.

وقاد أيمن حسين انتفاضة العراق بعدما حوّل التأخر إلى تقدم مستحق عند الدقيقة 76، قبل أن يتكفل بإفساد فرحة أسود الرافدين بالحصول على البطاقة الحمراء، بعدما تلقى الصفراء الثانية بسبب الاحتفال بالتقدم، في مشهد شكّل نقطة تحول جديدة في القمة.

وفرض رجال المدرب المغربي الحسين عموتة موعدًا في الدور ربع النهائي مع طاجيكستان الذي تجاوز عقبة الإمارات، يوم الأحد الفائت، بفارق ركلات الترجيح بنتيجة 5-3، بعدما انتهى الموقعة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل طرف، في قمة خارج التوقعات.

الأردن يخطف الأسبقية

غلف الحذر أداء المنتخبين في الربع ساعة الأول من بداية اللقاء، فاعتمد المنتخب الأردني على الكرات الطويلة لإمداد المهاجمين موسى التعمري ويزن النعيمات، بينما حاول المنتخب العراقي السيطرة على منطقة العمليات بفضل تحركات إبراهيم بايش وعلي جاسم في الجهة اليسرى.

وجاءت أولى فرص اللقاء لصالح الأردن حينما تسلم علي علوان كرة من الجهة اليسرى وتوغل بها إلى داخل منطقة الجزاء وسددها لكن الحارس جلال حسن تصدى لها بنجاح عند الدقيقة 20، ثم جاء الرد العراقي بعد دقيقة من قبل حسين حيدر الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء بجوار القائم الأيمن.

وأضاع المهاجم الأردني علي علوان فرصة ذهبية للتسجيل حينما انفرد بالمرمى لكن جلال حسن أنقذ الموقف من جديد وأبعد الكرة إلى ركلة ركنية عند الدقيقة 27، ثم جاء الدور على العراقي إبراهيم بايش عند الدقيقة 36، الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء أنقذها يزيد أبو ليلى.

وبذل موسى التعمري مجهودًا وافرًا تجاوز من خلاله أكثر من مدافع عراقي ثم انفرد بالمرمى لكنه اصطدم بالحارس جلال حسن الذي أبعد الكرة بنجاح عند الدقيقة 38، حيث تحمل الأخير العبء الأكبر في التصدي لمحاولات الهجوم الأردني.

وفي الوقت بدل الضائع من زمن الشوط الأول، استغل يزن النعيمات خطأ دفاعيًا عراقيًا ساذجًا لينطلق بالكرة من منتصف الملعب ويواجه الحارس ثم أسكن الكرة بهدوء في المرمى، حيث افتتح التسجيل لصالح النشامى عند الدقيقة 45+1.

ريمونتادا مجنونة

مع انطلاقة الشوط الثاني دفع المدرب الإسباني خيسيوس كاساس بالثنائي زيدان إقبال وميرخاس دوسكي، بهدف ضبط الإيقاع في منطقة خط الوسط، عند الدقيقة 56، وشكلت تسديدة حسين حيدر التي جاءت من خارج منطقة الجزاء خطرًا على مرمى يزيد أبو ليلى الذي أبعدها بنجاح.

تراجع أداء المنتخب الأردني مع تواصل الضغط العراقي بهدف تعديل النتيجة، وبالفعل تسلم إبراهيم بايش كرة داخل منطقة الجزاء، عند الدقيقة 66، وسددها صاروخية أبعدها الحارس يزيد أبو ليلى بصعوبة إلى ركلة ركنية.

ونفّذ علي جاسم كرة من ركلة ركنية على رأس المتألق سعد ناطق، الذي أسكنها في الشباك هدف أشعل به المدرجات عند الدقيقة 68، قبل أن يغادر أرض الملعب سريعًا بعدما تعرض لإصابة مخيبة ليحل علي عدنان بدلًا صاحب هدف التعادل.

واستمر الضغط العراقي على مرمى الأردن، حيث نجح أيمن حسين في إضافة الهدف الثاني حينما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وأسكنها في الزاوية اليمنى لمرمى أبو ليلى عند الدقيقة 76، ليخرج بعد ذلك صاحب الهدف بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء.

حاول المنتخب الأردني استغلال النقص العددي في صفوف العراق بحثًا عن التعديل، فعكس موسى التعمري كرة على رأس عبدالله نصيب لكن جلال حسن تصدى لها بنجاح عند الدقيقة 85، ثم جاءت تسديدة بعد دقيقة واحدة محمود المرضي خارج الخشبات الثلاث.

وأنقذ جلال حسن مرماه حينما تصدى لتسديدة موسى التعمري التي جاءت من داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة الثانية من الوقت المبدد، لكن المدافع الأردني يزن العرب وقع على هدف التعادل حينما تابع الكرة المرتدة داخل منطقة الجزاء وأودعها في المرمى عند الدقيقة 90+5.

وفي الوقت الذي ظن الجميع أن الصدام سيتجه إلى شوطين إضافيين، خطف نزار الرشدان هدف الفوز الثمين لصالح الأردن حينما سدد كرة بطريقة متقنة من خارج منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليسرى للمرمى العراقي عن الدقيقة السابعة من الوقت المبدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى