أهم الأخبارالدوري القطريتقارير ومقالات

فيديو | أجواء مثالية وصراع مثير.. 9 ملاعب مونديالية تتحضن معترك كأس آسيا 2023

يتأهب عشاق كرة القدم حول العالم لمتابعة منافسات مميزة خلال منافسات بطولة كأس آسيا «قطر 2023»، التي تنطلق يوم 12 من شهر يناير الحالي في دولة قطر، وتشهد إقامة 51 مباراة على ملاعب تعتبر تحف معمارية مميزة، مازال عبق المونديال يزينها إلى الآن.

اقرأ ايضًا:

مارادونا يبتسم لـ«الدون».. رونالدو يحسم أولى جوائز «جلوب سوكر»

ويبرز على رأس قائمة استادات البطولة القارية ستاد لوسيل، الذي يستضيف المباراة الافتتاحية بين قطر ولبنان، إلى جانب المباراة النهائية، ويقوم التقرير التالي بتسليط الضوء على ملاعب كأس آسيا، والتي تشهد تنافس أفضل نجوم القارة من أجل الفوز باللقب القاري الثمين.

ستاد لوسيل

– السعة: 88,000

– الموقع: الدوحة

– المباريات: مباراة في المجموعة الأولى (بما في ذلك حفل الافتتاح)، النهائي

سوف يُجسد ستاد لوسيل الذي يتسع لـ88 ألف متفرج طموح قطر وشغفها بتألق منطقة غرب آسيا على المستوى العالمي.

سيعود ستاد لوسيل الشهير، الذي استضاف مؤخراً نهائي كأس العالم 2022 في قطر، إلى الواجهة مرة أخرى من خلال استضافة المباراة الافتتاحية بين حامل اللقب قطر ونظيره منتخب لبنان ضمن منافسات المجموعة الأولى، يوم الجمعة، الموافق 12 يناير 2024.

ثم ستعود منافسات كأس آسيا AFC قطر 2023 إلى ستاد لوسيل عندما تبلغ البطولة ذروتها من خلال استضافته المباراة النهائية، يوم السبت، الموافق 10 فبراير 2024.

بسعة 88 ألف متفرج، سيكون ستاد لوسيل أحد أكبر الملاعب في تاريخ كأس آسيا بعد ستاد آزادي (أريامهر) في طهران، الذي اتسع لـ100 ألف متفرج خلال المباراة النهائية عام 1976 بين إيران والكويت، وستاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا الذي يتسع لـ88,083 متفرج والذي استضاف سبع مباريات في نسخة عام 2007.

ستاد خليفة الدولي

– السعة: 45,857

– الموقع: الريان

– المباريات: 5 مباريات في دور المجموعات، مباراة واحدة في دور الـ16

استضاف ستاد خليفة الدولي – الملعب الوطني في قطر – نهائي بطولة كأس آسيا 2011.

في مايو 2017، احتفلت قطر بإعادة افتتاح ملعبها المحبوب من خلال حفل تدشين مُذهل واستضافة نهائي كأس الأمير.

واستعداداً لمباريات كأس العالم 2022 في قطر، استضاف ستاد خليفة الدولي مباريات كأس الخليج العربي وكأس العالم للأندية، فضلاً عن بطولة العالم لألعاب القوى.

يقع الستاد في وسط جميع ملاعب البطولة القارية 2023، وسيلعب دوراً محورياً في هذه البطولة، التي ستجعل جغرافيتها الفريدة وأنظمة النقل المتقدمة منها بطولة كرة القدم الدولية الأفضل اتصالاً على الإطلاق.

ستاد أحمد بن علي

– السعة: 45,032

– الموقع: الريان

– المباريات: 4 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16، مباراة في ربع النهائي، مباراة في قبل النهائي.

لقد أشرق فجر جديد ومثير على واحدة من أهم المدن التاريخية في قطر مدينة الريان، والتي تقع بالقرب من الدوحة في طريقها إلى المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة.

فتحت بوابة الصحراء أبوابها للعالم في 18 ديسمبر 2020 ببداية مُذهلة شملت نهائي كأس الأمير.

تشتهر مدينة الريان، حيث يقع ستاد أحمد بن علي، بحبها للتقاليد والثقافة المحلية، فضلاً عن فريق كرة القدم الذي يحظى بشعبية كبيرة، نادي الريان الرياضي، كما أن المجتمع المترابط هنا ملتزم بشدة بتشجيع الفريق.

تم بناء الستاد في الغالب من مواد معاد تدويرها من ستاد سابق، وقد استضاف مباريات في كأس العالم 2022 حتى الدور ربع النهائي.

ستاد الجنوب

– السعة: 44,325

– الموقع: الوكرة

– المباريات: 4 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16، مباراة في ربع النهائي.

يقع ستاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية، ويتسع لـ40 ألف متفرج، وتم افتتاحه في 16 مايو 2019 من خلال نهائي كأس الأمير، والذي شهد فوز الدحيل على السد.

امتلأت مدرجات ستاد الجنوب بشكل كامل عندما احتضن مباراة قبل نهائي النسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج العربي في ديسمبر 2019، وذلك عندما واجهت قطر منافستها السعودية.

تُعد الوكرة إحدى أقدم المناطق المأهولة بالسكان في قطر، وكانت لفترة طويلة مركزاً للغوص بحثاً عن اللؤلؤ وصيد الأسماك. وقد ألهمت قوارب الداو الشراعية التقليدية المستخدمة في هذه الأنشطة تصميم ستاد الجنوب.

عند افتتاحه، أقيم عرض مُذهل قبل المباراة تكريماً لتراث الوكرة والمهندسة المعمارية العراقية زها حديد التي صممت الشكل المستقبلي الجريء للملعب، وسيستمتع المشجعون بهذا الصرح الذي سيشهد استضافة العديد من مباريات في هذه البطولة القارية.

ستاد البيت

– السعة: 68,895 متفرج

– الموقع: الخور

– المباريات: مباراتان في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16، مباراة في ربع النهائي.

المشجعون الذين يصلون إلى هذا الملعب الذي تبلغ سعته 68.895 مشجعاً لن يشاهدوا شيئاً كهذا من قبل. ويغطي هيكل الخيمة العربية العملاق الستاد بأكمله، ويقع في مدينة الخور شمال البلاد، واستضاف المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 ومباريات أخرى حتى الدور قبل النهائي.

تقع مدينة الخور على بعد 35 كيلومتراً شمال الدوحة، وتشتهر بالغوص بحثاً عن اللؤلؤ وصيد الأسماك. لقد أغرى سحرها سكان الصحراء التقليديين بالذهاب إلى الساحل، كما أن قدرتها على جمع الثقافات معاً تجعل منها خياراً طبيعياً لاستضافة مباريات كأس آسيا AFC قطر 2023.

ستاد جاسم بن حمد

– السعة: 15,000 متفرج

– الموقع: الدوحة

– المباريات: 6 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16.

استضاف هذا الاستاد، معقل نادي السد، مباريات ضمن بطولة كأس آسيا 2011، بما في ذلك مباراة في الدور ربع النهائي، بالإضافة إلى مباراة تحديد المركز الثالث.

يستخدم الستاد بانتظام لمباريات كرة القدم المرموقة. وقد احتضن خلال موسم 2014-2015 مباراة كأس السوبر الإيطالي بين نابولي ويوفنتوس، وتم تطوير مرفقات الاستاد على نطاق واسع على مرّ السنين، مع آخر تجديد حدث في عام 2010.

ستاد المدينة التعليمية

– السعة: 44,667 متفرج

– الموقع: الريان

– المباريات: 4 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16، مباراة في ربع النهائي.

مرحباً بكم في ستاد المدينة التعليمية، وهي مركز نابض بالحياة للمعرفة والابتكار، وفيها ستاد مميز يتسع لـ44,667 مقعداً.

تميّز الانتهاء رسمياً من ستاد المدينة التعليمية – في 15 يونيو 2020 – ببرنامج تلفزيوني خاص لعرض الملعب الثالث الجاهز لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

سوف يستمتع المشجعون بستاد المدينة التعليمية لكأس العالم لكرة القدم، والذي سوف يستضيف المباريات حتى الدور ربع النهائي من البطولة.

ستاد الثمامة

– السعة: 44,400 متفرج

– الموقع: الدوحة

– المباريات: 4 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16، مباراة في قبل النهائي.

جاء افتتاح ستاد الثمامة لاستضافة نهائي كأس الأمير الـ49 في 22 أكتوبر 2021. وكانت المباراة، القريبة من قلب جميع القطريين، مناسبة مناسبة لافتتاح ستاد حافل بمعالم الثقافة المحلية.

يقع ستاد الثمامة على بعد 12 كيلومتراً جنوب أفق الدوحة المتلألئ، وقد استضاف مباريات كأس العالم 2022 في قطر حتى ربع النهائي، وقد تم استلهام تصميم الملعب من القحفية، وهي قبعة منسوجة بطريقة تقليدية في المنطقة، وهي ترمز إلى شباب قطر.

ستاد عبدالله بن خليفة

– السعة: 10,000 متفرج

– الموقع: الدوحة

– المباريات: 6 مباريات في دور المجموعات، مباراة في دور الـ16.

هذا الملعب الحميمي هو موطن نادي الدحيل، وقد استضاف سابقاً قبل نهائي كأس الخليج العربي في نسختها الرابعة والعشرين.

يقع الملعب في منطقة الدحيل بالدوحة، وقد استضاف عدداً من مباريات نهائي بطولة الكأس المحلية الهامة، إلى جانب كونه كان مكاناً لنهائي بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى