أهم الأخبارالكرة العالميةالكرة العربيةالكرة المحليةالمنتخب السعودي

«لوسيل» يستضيف المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا 2023

أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023، أن المباراة الافتتاحية في البطولة، إلى جانب المباراة النهائية من جوهرة بطولات قارة آسيا للمنتخبات الوطنية، سوف تقامان على ملعب يعتبر من ضمن أكبر الملاعب في تاريخ البطولة.

ويفتتح المنتخب السعودي مشواره في البطولة الآسيوية بمواجهة منتخب عمان، يوم 16 يناير 2024، عند الساعة 20:30 بتوقيت مكة المكرمة، على استاد خليفة الدولي.

وفي الجولة الثانية؛ يلتقي الأخضر مع منتخب قيرغيزستان، يوم 21 يناير 2024، عند الساعة 20:30 بتوقيت مكة المكرمة، على استاد البيت، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة منتخب تايلاند، يوم 25 من الشهر ذاته عند الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة، على استاد المدينة التعليمية.

وسوف يستضيف ستاد لوسيل المباراة الافتتاحية في كأس آسيا AFC قطر 2023، والتي تجمع بين منتخب الدولة المضيفة ولبنان، ضمن المجموعة الأولى، يوم 12 يناير 2024، وتم تعديل موعد انطلاق المباراة إلى الساعة 7:00 مساء.

وتعود المنافسة إلى ستاد لوسيل من جديد، عند إقامة المباريات النهائية، يوم السبت 10 فبراير 2024، عند الساعة 6:00 مساء. وكان ستاد لوسيل استضاف نهاية العام الماضي المباراة النهائي في كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويتسع ستاد لوسيل لـ 88,000 متفرج، حيث سيكون من ضمن أكبر الملاعب في تاريخ نهائيات كأس آسيا، بعد ستاد اريامهر (آزادي حالياً) في طهران، والذي استقبل 100 ألف متفرج في نهائي نسخة عام 1976 بين جمهورية إيران والكويت، وستاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا الذي يتسع لـ88,083 متفرج، والذي استضاف سبع مباريات في كأس آسيا 2007.

وتشكل إضافة ستاد لوسيل المشهور بالتصميم العالمي المميز، والذي استضاف 10 مباريات خلال كأس العالم، تعزيز كبير للتجربة التي سوف تحصل عليها جماهير كرة القدم الآسيوية في الدوحة، حيث ستحظى بفرصة الاستمتاع بأعجوبة معمارية تعرض تراث وثقافة دولة قطر، التي تستضيف البطولة القارية في رقم قياسي للمرة الثالثة.

وتقام بقية مباريات كأس آسيا AFC قطر 2023 في ثمانية ملاعب أخرى، حسب ما تم الإعلان سابقاً خلال شهر أبريل الماضي، ومن ضمنها ستاد البيت الذي كان من المقرر سابقاً أن يستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية.

وفي أعقاب تأكيد إضافة ستاد لوسيل ليكون الملعب التاسع في كأس آسيا، وبعد الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الوظيفية الأساسية مثل النقل والمواقع وعمليات المباريات والمحافظة على أرضيات الملاعب، فقد تم إجراء تغييرات إضافة على البرنامج الرسمي لمباريات كأس آسيا AFC قطر 2023.

وجاءت نتائج قرعة كأس آسيا «قطر 2023»؛ على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: قطر– الصين- طاجكستان- لبنان.
  • المجموعة الثانية: أستراليا- أوزبكستان- سوريا– الهند.
  • المجموعة الثالثة:  إيران- الإمارات– هونج كونج- فلسطين.
  • المجموعة الرابعة: اليابان- إندونيسيا- العراق– فيتنام.
  • المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية-ماليزيا- الأردن– البحرين.
  • المجموعة السادسة: السعودية– تايلاند- قيرغزستان- عمان.

ويتأهل صاحب المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات الست إلى دور الستة عشر من المعترك القاري، إلى جانب أفضل ثلاثة منتخبات حلت في المركز الثالث.

 

تعرف على مواعيد مباريات الأخضر بكأس آسيا 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى