أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

الاتحاد يطارد المجد.. تاريخ مشاركات الأندية السعودية في مونديال الأندية

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، للمشاركة للمرة الثانية في نهائيات كأس العالم للأندية «جدة 2023»؛ إذ أصبح الحضور السعودي جزءًا لا يتجزأ من معترك المونديال بعد المشاركة المستمرة في المحفل الكبير، والتي حمل آخرها التتويج بالميدالية الفضية عبر بوابة الهلال.

الاتحاد في المشاركة الثانية في المونديال المقرر لأول مرة في المملكة العربية السعودية في الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر الجاري، يفرض موعدًا يبدو في المتناول أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، لحساب الدور التمهيدي، حيث تضع الجماهير آمالاً عريضة على كتيبة المدير الفني مارسيلو جاياردو لتقديم أداء مشرف يليق بتاريخ الكرة السعودية الحافل بالإنجازات.

اقرأ أيضًا:

متسلحًا بالأرض والجمهور.. الاتحاد يسعى لتكرار إنجاز الهلال في كأس العالم للأندية

ومن أصل 20 نسخة سابقة من مونديال الأندية تسجل الأندية السعودية المشاركة الخامسة، والتي جاءت عبر ثلاث أندية بدأت رفقة النصر في الظهور الأول للمحفل الكبير عام 2000، وجددها الاتحاد بعد خمس سنوات وفي أول نسخة للبطولة بعد توقف عارض، ثم جملها الهلال بثلاث مشاركات ووصافة.

2000.. البداية التاريخية مع النصر

لم يغب أبناء المملكة عن النسخة الافتتاحية التي أٌقيمت في البرازيل عام 2000، حيث بات نادي النصر أول فريق آسيوي يشارك على المستوى العالمي، ليُلقب من حينها بـ«العالمي»، والذي يمثل القيمة الأبرز لمدرج الشمس على مدار عقدين ونيف من الزمان.

واحتل النصر المركز الثالث في دور المجموعات، في مشاركة شهدت تحقيق العديد من الإنجازات لأندية القارة الصفراء في المونديال، بما في ذلك أول هدف آسيوي بتوقيع فهد الهريفي في المباراة الافتتاحية أمام ريال مدريد وأول انتصار، وهو الفوز 4-3 أمام ممثل الاتحاد الأفريقي الرجاء البيضاوي المغربي.

2005.. الاتحاد يبهر العالم

وبعد توقف 5 سنوات كاملة لأسباب اقتصادية توقف مونديال الأندية على نحو عارض، قبل أن تنقذ اليابان البطولة في عام 2005، لتعود مجددًا الأندية السعودية إلى محفل الكبار من خلال الاتحاد، الذي سيطر على أجواء آسيا آنذاك، وحصد لقب دوري الأبطال للموسم الثاني تواليًا في إنجاز غير مسبوق.

وبطموح كبير دخل الجيل الذهبي للنمور مونديال الأندية، حيث نجح في تجاوز عقبة الأهلي المصري في الدور الأول بهدف تاريخي حمل توقيع محمد نور، ليصعد إلى المربع الذهبي قبل أن يتعثر بشق الأنفس أمام ساو باولو البرازيلي ساو باولو البرازيلي، ومن بعدها خسر مباراة المركز الثالث أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي.

الهلال في مونديال الاندية
الهلال في مونديال الاندية

الهلال.. ثلاث مشاركات ووصافة

وبعد مشاركة الاتحاد غابت الأندية السعودية على مدار 14 عامًا، قبل أن تعود مجددًا رفقة الهلال الذي أبى إلا أن يترك بصمة قوية في المونديال، بداية من تسجيل الحضور ثلاث مرات في آخر 4 نسخ، إلى جانب معادلة أفضل إنجاز آسيوي في البطولة.

وسجل الهلال الحضور في نسخة 2019 مكتفيًا بانتصار وحيد أمام الترجي التونسي وتحقيق المركز الرابع بعد خسارتين في نصف النهائي أمام فلامنجو البرازيلي ثم مونتيري المكسيكي، وهو الأمر الذي تكرر بعد عامين بفوز عريض على الجزيرة الإماراتي بسداسية مقابل هدف، وهزيمتين أمام تشلسي الإنجليزي والأهلي المصري على الترتيب.

وعاد أزرق الرياض لينتقم في النسخة الماضية وكاد أن يعانق الذهب عن جدارة لولا مواجهة الكبير ريال مدريد في المشهد الختامي، حيث تجاوز صاحب الدار الوداد المغربي في الدور الأول عبر ضربات الترجيح، قبل أن يثأر من فلامنجو بالثلاثة في نصف النهائي، مكتفيًا الميدالية الفضية بعد الخسارة أمام الملكي بخماسية مقابل ثلاثة أهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى