أهم الأخبارالكرة العربية

تعرف على تفاصيل قرعة أمم أفريقيا 2023

يتأهب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم لموعد جديد مع الإثارة، غدًا الخميس، عندما تنطلق في مدينة أبيدجان حفل مراسم قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 والتي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل، في نسختها الرابعة والثلاثين.

24 منتخبًا استقبلتهم تميمة أمم أفريقيا 2023، والمعروفة باسم «أكوابا»، قبيل ساعات من حفل قرعة المعترك القاري الكبير، والذي يعود إلى كوت ديفوار للمرة الثانية في تاريخها، حيث كانت المرة الأولى قبل نحو أربعة عقود، وبالتحديد في نسخة 1984، والتي شهدت تتويج المنتخب الكاميروني.

اقرأ أيضًا:

عاجل | مفاجأة.. حمدالله يطلب الرحيل عن الاتحاد في يناير

القرعة التي تخطف أنظار كرة القدم حول العالم، تشهد توزيع المنتخبات الـ24 المشاركة على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، في صراع مثير يمتد من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024، من أجل تحديد هوية بطل القارة السمراء الجديد.

وحسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، في وقت سابق، مستويات المنتخبات المنتخبات المشاركة في «كان 2023»، وذلك بناءً على تصنيف «فيفا» الصادر في 21 سبتمبر الماضي، وعلى تأتي على رأسها كوت ديفوار صاحبة الضيافة.

«كاف» يحسم تصنيف المنتخبات الـ24

وجاء في المستوى الأول، كوت ديفوار «المضيف»، والمنتخبات الأعلى في تصنيف «فيفا»، يتصدرها المغرب، رابع مونديال قطر 2022 وبطل نسخة 1976، والسنغال حامل اللقب الأفريقي، وتونس المتوج في 2004، والجزائر بطل النسخة قبل الماضية، ومصر صاحب الرقم القياسي برصيد سبعة ألقاب.

وحلّ في المستوى الثاني؛ نيجيريا، صاحبة الألقاب القارية الثلاثة، والكاميرون المتوج باللقب 5 مرات، ومالي، وبوركينافاسو، وغانا المتوج باللقب أربع مرات، والكونغو الديمقراطية، التي تطمح إلى استعادة أمجاد الماضي البعيد بعدما حسمت اللقب في مناسبتين سابقًا.

وضم المستوى الثالث منتخبات كاب فيردي، وزامبيا بطل نسخو 2012، وجنوب أفريقيا الفائز باللقب في 1996، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وموريتانيا، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات أنجولا، وغينيا بيساو، وناميبيا، وموزمبيق، وغامبيا، وتنزانيا.

مجموعة الموت تلوح في الأفق

التصنيف وزع أبطال أفريقيا في نسخها الـ34 السابقة على المستويات الثلاثة الأولى، على نحو ينذر بوجود «مجموعة موت» بالنظر إلى حجم الأسماء المشاركة في الحدث المؤجل من العام الحالي، وتقارب المستوى الكبير بين منتخبات القارة السمراء.

وتشهد البطولة المقررة مطلع العام المقبل، مشاركة 12 من المنتخبات الـ15 التي سبق لها الفوز باللقب، ما يعني أن نصف عدد المنتخبات المشاركة فيها سبق له الفوز باللقب، وهو ما ينتظر أن يضاعف من حجم الإثارة في هذه النسخة لمشاركة جميع المنتخبات الكبيرة وذات الخبرة في أحراش أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى