تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالمية

كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العالم للأندية «السعودية 2023»

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم، مراسم قرعة بطولة كأس العالم للأندية في نسختها رقم «20»، التي تحتضنها المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل.

البطولة تشهد مشاركة 7 أندية هي «الاتحاد بطل دوري روشن السعودي – الأهلي المصري بطل أفريقيا – مانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا – أوكلاند سيتي النيوزلندي بطل أوقيانوسيا – ليون المكسيكي بطل الكونكاكاف – أوراوا ريدز الياباني بطل آسيا»، وسوف تتحدد هوية بطل أمريكا الجنوبية في وقت لاحق.

نسخة 2023 من كأس العالم للأندية ستكون نسخة استثنائية، خاصة وأنها الأخيرة التي تقام بمشاركة 7 أندية كل عام، حيث سيتم تعديل نظام البطولة بداية من عام 2025 لتشهد مشاركة 32 نادياً وتقام كل 4 أعوام.

موعد ومكان القرعة والقنوات الناقلة

تقام مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2023، في مدينة جدة، يوم غد الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر الجاري، وبالتحديد عند تمام الساعة 14:00 بتوقيت مكة المكرمة.

ويمكن متابعة مجريات سحب قرعة كأس العالم للأندية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بجانب قناة SSC1 HD الرياضية السعودية، وقناة beIN SPORTS NEWS القطرية.

نظام البطولة

وفقًا للوائح «فيفا» الخاصة بنظام كأس العالم للأندية، فإن البطولة تقام على 4 أدوار بمشاركة 7 أندية، في الدور الأول يتم وضع ممثل البلد المنظم وسيكون نادي الاتحاد في مواجهة بطل أوقيانوسيا، أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

ويقام الدور الثاني على مباراتين اثنين، يتحدد أطرافها من بين 4 أندية هي «بطل إفريقيا وهو الأهلي المصري، بطل آسيا وهو أوراوا الياباني، بطل كونكاكاف وهو كلوب ليون المكسيكي» بجانب الفائز من مباراة الدور الأول «الاتحاد أو أوكلاند سيتي».

في الدور نصف النهائي من مونديال الأندية، وفقًا لنظام البطولة، يكون الظهور الأول لبطل أوروبا وكذلك بطل أمريكا الجنوبية، حيث يكون كلا منهما طرفًا لمباراة من مباراتي المربع الذهبي، وتحدد القرعة من سيكون في مسار كل فريق من بين الفائزين من مباراتي الدور الثاني.

وحدد «فيفا» جدول مباريات كأس العالم للأندية 2023، على النحو التالي:

الدور الأول

12 ديسمبر..

  • الاتحاد ضد أوكلاند سيتي

الدور الثاني

15 ديسمبر..

  • الفريق «أ» ضد الفريق «ب»
  • الفريق «ج» ضد الفريق «د»

نصف النهائي

18 ديسمبر..

  • ممثل أمريكا الجنوبية × الفائز من أحد مباراتي نصف النهائي
  • مانشستر سيتي الإنجليزي × الفائز من أحد مباراتي نصف النهائي

الدور النهائي

22 ديسمبر..

  • مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية والمركز الثالث
  • مباراة تحديد بطل العالم ووصيفه

يشار أن بطولة كأس العالم للأندية انطلقت عام 2000 بمشاركة 16 نادياً كان من بينهم نادي النصر، ولأسباب اقتصادية ألغيت نسخة عام 2001 التي كان يستعد نادي الهلال للمشاركة بها، كما توقفت البطولة لمدة 3 سنوات أخرى، قبل أن تعود بنظامها الحالي عام 2005، وقتها سجل نادي الاتحاد ظهوره الأول.

ويمتلك نادي ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بمونديال الأندية (5 مرات) فهو حامل لقب النسخة الماضية 2022.

برجاء ربط الأحزمة.. جدة تتزين لاحتضان قرعة كأس العالم للأندية 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى