أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

برجاء ربط الأحزمة.. جدة تتزين لاحتضان قرعة كأس العالم للأندية 2023

تبدو مدينة جدة «عروس البحر الأحمر» في أبهى زينتها من أجل استقبال مراسم قرعة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2023، غدًا الثلاثاء، والذي سيشهد كذلك رفع الستار عن الشعار الرسمي للحدث الكبير، وذلك في بث مباشر على منصات «فيفا» الرقمية، والقنوات السعودية الرياضية.

وتقام منافسات مونديال الأندية خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل في جدة، بمشاركة 7 أندية، على رأسها فريق الاتحاد حامل لقب دوري روشن للمحترفين، إلى جانب أبطال 5 قارات، فيما لم يتحدد المقعد الأخير في انتظار بطل كأس كوبا ليبارتادوريس 2023.

اقرأ أيضًا:

«رابطة بريميرليج» تعلن تأجيل مواجهة مانشستر سيتي وبرينتفورد بسبب مونديال الأندية

ممثل الوطن الاتحاد، والذي عاد إلى منصة تتويج الدوري السعودي للمحترفين بعد غياب دام 14 عامًا، سيقص شريط المونديال في المباراة الافتتاحية بقيادة الهداف الفرنسي كريم بنزيما أمام الضيف الدائم أوكلاند سيتي النيوزيلندي، يوم 12 ديسمبر المقبل، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» بجدة.

جدة تكتب التاريخ

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أعلن منتصف فبراير الفائت، عن إقامة النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية 2023، في السعودية، في ديسمبر المقبل، لتصبح المملكة الدولة السادسة المستضيفة للبطولة منذ انطلاقها في عام 2000.

وتأتي استضافة البطولة التي تجمع الأندية أبطال القارات امتدادًا لسلسلة الأحداث الرياضية الكبرى التي أقيمت في المملكة، وتعزيزًا للزخم الكبير الذي تحظى به الرياضة السعودية، بفضل الدعم السخي من القيادة الرشيدة، والاهتمام المباشر من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وكانت مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة قد استضافت عددًا من أبرز الأحداث الرياضية العالمية، منها: كأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الإيطالي، وسباق جائزة السعودية الكبرى stc لـ«فورمولا1»، وبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، ومنافسات البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، وبطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب»، بالإضافة إلى بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال، ونهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3×3.

نجوم دوري روشن للمحترفين
رابطة الدوري السعودي

محطة جديدة في مسيرة تطوّر الكرة السعودية

ويعد اختيار المملكة لاستضافة كأس العالم للأندية 2023، أحدث محطة في مسيرة تطوّر كرة القدم السعودية، والتي تأتي بعد قرار استضافة السعودية لكأس آسيا 2027، حيث بات الوطن في السنوات الأخيرة أحد أسرع الدول نموًا في قطاع الرياضة على مستوى العالم.

واستقبلت المملكة مئات الآلاف من المشجعين في الأحداث الرياضية الكبرى، على مدار السنوات القليلة الماضية، كما تمضي في طريقها لاستضافة دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023، ودورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية 2025، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، ودورة الألعاب الآسيوية 2034.

الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005
الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005

صراع مثير على لقب مونديال الأندية

ولحق الأهلي المصري بشقيقه الاتحاد إلى المونديال، حيث أعاد الثنائي العربي إلى الأذهان ذكريات التأهل معًا إلى المونديال قبل 18 عامًا، عندما التقى الأهلي والاتحاد وجهًا لوجه في اليابان، حيث نجح النمور في تحقيق فوز ثمين بهدف حمل توقيع الأسطورة محمد نور، ليكمل المشوار بنجاح نحو المربع الذهبي.

وإلى جانب الثنائي العربي، يسجل فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني الحضور في مونديال الأندية، بعدما نجح في تحقيق لقب دوري أبطال آسيا على حساب الهلال، بالتعادل في الرياض ذهابًا بهدف لكل طرف، قبل أن يفوز إيابًا في سايتاما بهدف دون رد.

ويظهر مانشستر سيتي الإنجليزي لأول مرة في كأس العالم للأندية، بعدما فك عقدة دوري أبطال أوروبا لأول مرة تحت إمرة الفيلسوف الإسباني بيب جوارديولا، عقب الفوز على إنتر ميلان الإيطالي، بهدف نظيف، على ميدان أتاتورك في مدينة إسطنبول التركية.

مانشستر سيتي الإنجليزي
مانشستر سيتي

أوكلاند سيتي الضيف الدائم

وانضم أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل دوري أبطال أوقيانيسيا، بالتخصص بركب المتأهلين إلى المونديال، إلى جانب فريق المكسيكي بطل دوري أبطال كونكاكاف، في انتظار القادم من أمريكا الجنوبية لحسم آخر المقاعد، حيث تتواصل المنافسات في دور المجموعات لبطولة كأس الليبرتادوريس.

وتمثل نسخة السعودية 2023 لمونديال الأندية، الموعد الأخير للبطولة بنظامها القديم، بعدما قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إقامة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية في ثوبها الجديد، بمشاركة 32 فريقًا في الفترة من يونيو حتى يوليو 2025، بدلًا من النظام الحالي بمشاركة 7 أندية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى