أهم الأخبارالدوري التونسيالدوري المصريالكرة العربية

اليوم.. قرعة تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2026

تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، اليوم الخميس، من أجل متابعة مراسم سحب قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2026، المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، تأجيل قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026، لمدة 24 ساعة، ونقلها من مدينة كوتونو في بينين، لتُقام على هامش اجتماعات الجمعية العمومية العادية، حيث تترقب القارة السمراء حجز 9 مقاعد في النسخة القادمة من الحدث الكبير.

اقرأ أيضًا:

ليس «10».. الكشف عن رقم سافيتش مع نادي الهلال

واعتمدت اللجنة التنفيذية في «كاف»، نظامًا جديدًا في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026، وذلك بعد قرار «فيفا» زيادة عدد المقاعد الأفريقية إلى 9 منتخبات ونصف، بعد رفع المشاركين إلى 48 منتخبًا لأول مرة في تاريخ المونديال.

وقرر «كاف» على تقسيم المنتخبات الـ54 إلى 9 مجموعات، بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة، حيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى مونديال 2026، بدلًا من الخمسة التي كانت مخصصة في النسخ السبع الأخيرة لكأس العالم.

9 مقاعد ونصف تشعل الصراع

تُقام التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى المونديال بنظام دوري من دورين، وهو ما يعني خوض كل منتخب 10 لقاءات في مرحلة المجموعات، على أن تصعد المنتخبات المتصدرة، أصحاب الرصيد الأعلى من النقاط في كل مجموعة من المجموعات التسع، إلى المونديال مباشرة.

وتخوض أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات التسع، مباريات ملحق فيما بينها، حيث يتواجه كل منتخبين في الدور قبل النهائي بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائز منهما إلى النهائي، ويتأهل المنتخب الفائز إلى الملحق العالمي التي تقام تحت مظلة «فيفا».

العرب في مهمة تاريخية

المنتخبات الـ54 المشاركة في التصفيات القارية، والتي سيكون من بينها 10 منتخبات عربية، إلى 6 مستويات، تم تقسيمها إلى 6 مستويات، بناء على التصنيف الأخير الذي أصدره «فيفا» الشهر الماضي، حيث تضم كل مجموعة منتخبًا واحدًا من كل مستوى من المستويات الستة.

المستوى الأول يضم منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون ومالي وكوت ديفوار، بينما توجد في المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والجابون وغينيا الاستوائية.

المستوى الثالث؛ منتخبات أوغندا وبنين وموريتانيا وكينيا والكونغو برازافيل ومدغشقر وغينيا بيساو وناميبيا وأنجولا، في حين يضم المستوى الرابع؛ منتخبات موزمبيق وجامبيا وسيراليون وتوجو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.

المستوى الخامس؛ منتخبات النيجر وجزر القُمر والسودان ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وإيسواتيني وبوتسوانا وليبيريا، بينما توجد في المستوى السادس؛ منتخبات ليسوتو وجنوب السودان وموريشيوس وتشاد وساوتومي وبرنسيب وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال.

المغرب ضد البرازيل

مواعيد جولات دور المجموعات

وحدد الاتحاد الأفريقي مواعيد جولات دور المجموعات، ولقاءات ملحق منتخبات «كاف»، وكذلك مباراة الملحق العالمي، حيث ستكون على النحو التالي:

الأولى والثانية في الفترة من 13 إلى 21 نوفمبر 2023

الثالثة والرابعة في الفترة من 3 إلى 11 يونيو 2024

الخامسة والسادسة في الفترة من 17 إلى 25 مارس 2025

السابعة والثامنة في الفترة من 1 إلى 9 سبتمبر 2025

التاسعة والعاشرة في الفترة من 6 إلى 14 أكتوبر 2025

ملحق منتخبات «كاف» في الفترة من 10 إلى 18 نوفمبر 2025

الملحق العالمي «فيفا» في مارس 2026

منتخب مصر

من تذكرة وحيدة إلى احتمالية 10 مقاعد

ودشنت القارة الأفريقية مشوار كأس العالم بمقعد وحيد، حيث كان المنتخب المصري أول ممثليها في النسخة الثانية مباشرة عام 1934 بإيطاليا، قبل أن تمثلها منتخبات المغرب وزائير «الكونغو الديمقراطية» وتونس في النسخ من 1970 حتى 1978 على الترتيب.

وارتفع عدد منتخبات القارة السمراء إلى مقعدين في نسخ 1982 و1986 و1990، ثم 3 منتخبات في نسخة 1994، قبل أن يزداد العدد إلى 5 منتخبات بدءًا من مونديال 1998 في فرنسا حتى النسخة الأخيرة بالدوحة، باستثناء مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، الذي شهد مشاركة 6 منتخبات أفريقية، بسبب إقامة البطولة في القارة السمراء آنذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى