أهم الأخبارالدوري الإسبانيالدوري الإنجليزيالكرة العالمية

البريميرليج يغرد وحيدًا.. تعرف على إيرادات الدوريات الخمس الكبرى

واصل الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج» التغريد خارج سرب الإيرادات بفارق يقارب الضعف عن أقرب المطاردين، في مشهد يوثق قوة البريميرليج أمام باقي المنافسين، فيما أكد التقرير المالي على قدرة مسابقات القارة العجوز على التعافي من توابع جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19».

وكشف تقرير «ديلويت» عن الشؤون المالية لكرة القدم، أن الدوري الإنجليزي حافظ على الريادة الأوروبية على صعيد الإيرادات وبفارق شاسع أمام الباقيين، في ظل مسابقة هي الأقوى عالميًا، محققًا زيادة قدرها نحو 12 % عن موسم 2020-2021.

اقرأ أيضًا:

قبل الاختبار الصيني.. مدرب أستراليا يكيل المديح إلى ميسي

ولفت التقرير إلى أن الدوري الإنجليزي، الذي يشهد تنافسًا كبيرًا بين السداسي الكبير مانشستر سيتي وآرسنال وليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير مع عودة نيوكاسل إلى دائرة الصراع، حقق إيرادات بلغت 6 مليارات و442 مليون يورو.

ووثق التقرير قدرة البريميرليج على تعزيز الإيرادات في العقد الأخير بفضل النسق العالي للمسابقة، وجلب الأسماء الرنانة على مستوى اللاعبين والمدربين، حيث نجح في القفز على سلم الإيرادات من 2.9 مليار يورو في موسم 2012-2013، ليتجاوز حاجز المليارات الست في غضون 10 سنوات.

الدوري الإسباني حلّ في وصافة القائمة، بعدما تمكن من تجاوز حقبة كورونا، بعدما حقق ثاني أعلى إيرادات في أوروبا، بإجمالي 3 مليارات و277 مليون يورو، بزيادة قدرها 11% مقارنة بالموسم السابق، وبمقدار 3 مليارات و165 مليوناً أقل عن الدوري الإنجليزي.

وبفارق ضئيل خلف الليجا، حلّ الدوري الألماني في المركز الثالث بعدما سجل 3 مليارات و149 مليون يورو، بزيادة 5% عن الموسم الفائت، فيما جاء الكالتشيو الإيطالي رابعًا مع استعادة الكثير من البريق، بإجمالي إيرادات بلغ 2 مليار و350 مليون يورو.

نابولي ضد فيورنتينا
نابولي ضد فيورنتينا

وتمكنت المسابقات الأوروبية بشكل عام من تحقيق زياد لافتة على مستوى المداخيل بنسبة بلغت 7% في موسم 2021-2022، لتصل إلى 29.5 مليار يورو، ما يأتي بفضل انتهاء القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، والعودة إلى الملاعب وتنامي عقود الرعاية وارتفاع عوائد البث.

ترتيب الدوريات الخمس الكبرى من حيث الإيرادات في موسم 2021-2022:

1- الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مليارات و442 مليون يورو.

2- الدوري الإسباني «لا ليجا» 3 مليارات و277 مليون يورو.

3- الدوري الألماني «بوندسليجا» 3 مليارات و149 مليونا يورو.

4- الدوري الإيطالي «سيري آ» 2 مليار و350 مليون يورو.

5- الدوري الفرنسي «الليج آ» 2 مليار و26 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى