أهم الأخبارالكرة العربية

بعد 4 عقود.. كاساس يكشف عن سلاح العراق لحجز مقعد في مونديال 2026

بحلول الوقت الذي تنطلق فيه نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2026، سيكون قد مرَّ 40 عامًا منذ ظهور العراق الأخير والوحيد في المحفل العالمي، مع الوصول إلى قرعة الدور الثالث في مشوار التصفيات الآسيوية، أعرب مدرب أسود الرافدين؛ خيسوس كاساس، عن ثقته في قدرته على المساعدة في إنهاء الانتظار الطويل الذي عانى منه المنتخب الغرب آسيوي.

اقرأ أيضا | إنجاز تاريخي.. 10 نجوم من دوري روشن يُحلقون في ثمن نهائي يورو 2024

واتجهت أنظار عشاق الكرة الآسيوية صوب فندق مندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية كوالالمبو، اليوم الخميس، من أجل متابعة مجريات قرعة التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026، المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث جاء العراق في مجموعة «الثانية» عربية خالصة باستثناء رأس المجموعة كوريا الجنوبية، إلى جوار الأردن وعمان وفلسطين والكويت.

العراق تتأهب لكسر الانتظار الطويل

ومع مرور أربعة عقود منذ ظهور العراق لأول مرة في المونديال وتحديدًا في نسخة عام 1986 في المكسيك، فإن هذا هو الوضع الذي يعتزم خيسوس كاساس تغييره عندما ينطلق عبر التصفيات الآسيوية في الطريق إلى كأس العالم 2026، في 26 سبتمبر المقبل.

وقال المدرب الإسباني، في تصريحات أبرزها موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «سيكون التأهل بمثابة حلم بالنسبة لنا، الأمر لن يكون سهلًا، سنواجه منافسين أقوياء في كل مباراة، لأنهم أفضل الفرق في آسيا. لكن لدينا الإمكانيات، وأنا متأكد أننا قادرون على المنافسة بقوة».

كاساس يخشى التفاصيل الصغيرة

وأوضح خيسوس كاساس: «لقد شاهدنا ذلك في كأس آسيا 2023 في قطر؛ بطاقة حمراء واحدة، هدف واحد، خطأ واحد، بتفاصيل صغيرة يمكن أن تتغير مجريات المباراة، لدي ثقة كبيرة في فريقي، وأنا متأكد من التأهل، ولكن علينا أن ننتظر».

وأكمل المدرب الإسباني: «الشيء الأكثر أهمية هو الانتقال من مباراة إلى أخرى، والتركيز على هذا فقط لأن التفكير في التأهل برمته ليس له معنى. يجب أن نركز على المباراة الأولى وبعد ذلك سنركز على المباراة التالية».

العراق يستعيد الهيبة رفقة كاساس

وخلال عامه الأول في منصبه، قاد كاساس منتخب العراق إلى لقب كأس الخليج 2023، بينما حصل فريقه في يناير على صدارة مجموعته في كأس آسيا، وكان فوزه 2-1 على اليابان بطلة آسيا أربع مرات هو الأكثر لفتًا للأنظار. سلسلة من العروض الرائعة في قطر قبل خروجهم المفاجئ في دور الـ16 على يد جاره الأردن.

وحول أداء العراق حتى الآن في تصفيات كأس العالم، أكد المدرب البالغ من العمر 50 عامًا: «لم يكن من السهل الفوز بجميع مبارياتنا. فقد كان لدينا بعض الأهداف التي نتطلع لتحقيقها، لأن الهدف الرئيسي كان التأهل إلى الدور التالي، وكان الهدف الآخر هو التأهل إلى كأس آسيا المُقبلة».

كاساس يحتاج إلى الكثير من الأشياء

وأردف: «أردنا أن تتاح لنا الفرصة لبناء المنتخب بشكل جدي وتحسين تصنيفنا العالمي، كنّا نُدرك أن التصنيف في الدور الثالث يعتمد على تصنيف المنتخبات حسب التصنيف العالمي، ولحسن الحظ تجاوزنا السعودية وسنكون في المستوى الثاني، لكن هذا لا يعني شيئا لأن الدور المُقبل سيكون صعبًا للغاية».

وختم كاساس: «في كرة القدم من المستحيل الفوز بسهولة، إذا نظرت إلى جميع مباريات التصفيات، أعتقد أن اليابان وأستراليا ونحن، ثلاثة منتخبات فقط، فازت بجميع مبارياتها، وأعتقد أنك في كل مباراة تحتاج إلى الموهبة، وتحتاج إلى الحظ، وتحتاج إلى الكثير من الأشياء».

ومع تأهل أسود الرافدين إلى دورة الألعاب الأولمبية بعد حصولهم على المركز الثالث في بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2024 في قطر في مايو الماضي تحت قيادة المدرب راضي شنيشيل، يعوّل كاساس الذي تولى تدريب العراق في نوفمبر 2022، على خلق توليفة مثالية قادرة على إعادة العراقيين إلى المحفل العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى