أهم الأخبارالكرة العربية

صور | تصفيات مونديال 2026.. أستراليا تقسو على فلسطين بخماسية

سقط منتخب فلسطين في فخ الخسارة خارج القواعد أمام مضيفه أستراليا، بخماسية دون رد، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب ريكتانجولار في بيرث، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

اقرأ أيضًا:

بالأرقام: التاريخ ينحاز للسعودية أمام الأردن قبل مواجهة اليوم

لم يكن كوسيني ينجي في حاجة لأكثر من خمس دقائق من أجل شفرة شباك الفدائيين، قبل أن يتكفل آدم تاجارت بمضاعفة النتيجة عند الدقيقة 26، وعاد كوسيني لتوسيع الفارق إلى ثلاثية عن الدقيقة 41، وأضاف مارتن بويل الهدف الرابع عند الدقيقة 53، وأكمل نيستوري ايرانكوندا الخماسية من علامة الجزاء قبل 3 دقائق من صافرة الختام.

وحلق منتخب أستراليا على صدارة ترتيب المجموعة التاسعة من التصفيات الآسيوية المشتركة، برصيد 18 نقطة كاملة من ست مباريات، بفارق 10 نقاط أمام فلسطين في المركز الثاني، فيما يأتي لبنان في المركز الثالث بـ3 نقاط، بينما يتذيل بنجلادش الترتيب بنقطة وحيدة.

بدأ المنتخب الأسترالي اللقاء بقوة حينما ظهرت نواياه الهجومية مبكرًا ونجح في تسجيل هدف السبق الأول حينما انبرى كوسيني ينغي لتنفيذ ضربة جزاء وسددها بنجاح في الزاوية اليمنى عند الدقيقة 5، لتكون الانطلاقة قوية من جانب أصحاب الضيافة.

حاول المنتخب الفلسطيني إعادة تنظيم صفوفه سريعًا بعد التقدم الأسترالي ونجح في ذلك حينما تناقل لاعبوه الكرة في وسط الملعب بفضل تواجد عيد محاجنة وإسلام البطران ومحمد باسم وجوناثان كانتيانا، في المقابل أحكم المنتخب الأسترالي المنافذ المؤدية إلى مرماه جيدًا وهو ما ساهم في تمركز اللعب في منتصف الميدان.

وعلى الرغم من غياب المحاولات الهجومية الخطيرة على كلا المرميين، إلا أن المنتخب الأسترالي نجح في تعزيز النتيجة بالهدف الثاني، عند الدقيقة 26، حينما توغل مارتن بويل من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء وعكس كرة عرضية وصلت إلى زميله آدم تاجارت الذي سددها بنجاح في الزاوية اليسرى.

ونجح المنتخب الأسترالي في تسجيل الهدف الثالث بعد أن مرر مارتن بويل كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى كوسيني ينغي الذي تجاوز الدفاع وسدد كرة بسهولة داخل الشباك، عند الدقيقة 41، حيث مرت الدقائق بعد والنتيجة على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الأول.

وتواصلت المحاولات الأسترالية في الشوط الثاني عبر سلسلة من الهجمات المتتالية على المرمى الفلسطيني حتى جاء الهدف الرابع حينما تسلم آدم تاجارت كرة خلف خط الدفاع، عند الدقيقة 53، ومررها عرضية لزميله مارتن بويل الذي أودعها بدوره بسهولة في شباك رامي حمادة.

وأنقذ رامي حمادة مرماه من هدف خامس حينما تصدى بنجاح لانفراد مارتن بويل عند الدقيقة 57، في حين جاءت أولى فرص فلسطين في اللقاء عند الدقيقة 70 بعد أن بذل عدي الدباغ مجهودًا مميزًا في الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية لزميله مصطفى زيدان الذي سددها فوق العارضة.

مع التغييرات التي أجراها مدرب فلسطين مكرم دبوب تحسن أداء الفريق قليلًا حيث تحرر الفريق من الضغوطات وبدأ بالوصول أكثر إلى المناطق الأسترالية، ونشط عدي الدباغ في المقدمة وحاول أن يباغت الحارس الأسترالي جوي جاوتشي بتسديدة من خارج منطقة الجزاء، عند الدقيقة 75، لكنها مرت فوق العارضة.

ثم جرب البديل الآخر مصطفى زيدان حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس غاوتشي كان لتسديدته بالمرصاد عند الدقيقة 80، لكن المنتخب الأسترالي رد بالهدف الخامس من ضربة جزاء نفذها بنجاح نيستوري ارانكوندا حينما سدد الكرة في الزاوية اليمنى عند الدقيقة 88، لتنتهي المواجهة بفوز أسترالي كبير.

ويضم الدور الثاني 36 منتخبًا تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى