أهم الأخبارالكرة العربية

بعد ورطة أومبا.. «كاف» يكشف حقيقة تأجيل أمم أفريقيا 2025

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، مساء اليوم الأربعاء، حقيقة الأنباء التي أُثيرت على مدار الساعات الماضية بشأن تأجيل النسخة القادمة من بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، المقرر إقامتها في المغرب، لتجنب التعارض مع بطولة كأس العالم للأندية في ثوبها الجديد.

اقرأ أيضًا:

نجم ريال مدريد: هذا ما ينقص ألمانيا لخطف لقب «يورو 2024»

وكان فيرون موسينجو أومبا، سكرتير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، أعلن تأجيل موعد رفع الستار عن نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقررة في المملكة المغربية في يونيو 2025، لمدة 6 أشهر، ليصبح الموعد الجديد في يناير عام 2026.

وأوضح «كاف»، عبر حساب الاتحاد الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، قبل قليل: «التقارير الواردة بشأن تأجيل “كان 2025” غير صحيحة، اللجنة التنفيذية ستجتمع قريبًا من أجل التشاور بشأن البطولة، واتخاذ قرار بشأن مواعيد الحدث القاري الكبير».

ونفى «كاف» تصريحات أمين عام الاتحاد الأفريقي، فيرون أوسينجو أومبا، بأن النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا التي كان مقررًا لها أن تقام صيف العام المقبل 2025 في المغرب، إلى أوائل عام 2026، مشددًا على أنه بعد الاجتماع المرتقب سيصدر بيانًا بشأن هذا الموضوع.

وحصلت المملكة المغربية على شرف استضافة النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا، التي كان من المقرر أن تنطلق في منتصف العام المقبل، إلا أن تعارض موعد الكان مع قص شريط كأس العالم للأندية في ثوبها الجديد، ربما يدفع «كاف»، على تأجيل الموعد القاري.

وتنطلق بطولة مونديال الأندية الموسع، والتي تضم 32 فريقًا، يتقدمهم الخماسي العربي الهلال والعين الإماراتي والأهلي المصري والترجي التونسي والوداد المغربي، في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبل.

وزعم فيرون أوسينجو أومبا، في تصريحات أبرزتها شبكة «بي بي سي»: «بإمكاننا أن نلعب كأس أمم أفريقيا بعد مونديال الأندية، ولكن هل سيكون من مصلحة اللاعبين الذين خاضوا موسمًا طويلًا الذهاب إلى أمريكا ثم العودة سريعًا للمشاركة في كأس الأمم؟».

وأمنت 4 فرق أفريقية المشاركة في مونديال الأندية، على رأسهم الأهلي المصري بطل دوري الأبطال في آخر نسختين، وهو ما يؤدي إلى حرمان عدد كبير من اللاعبين من تسجيل الحضور رفقة المنتخبات الوطنية في «كان 2025»، الأمر الذي قد يفرض تعديل موعد البطولة.

ويعاني الاتحاد الأفريقي من انتقادات حادة بسبب عدم القدرة على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم للسيدات هذا العام، والتي تستضيفها المغرب أيضًا، إلى جانب الغموض التي يحيط بإقامة النسخة الثانية من دوري السوبر الأفريقي، والتي حصل فريق ماميلودي صن داونز على أول ألقابها.

ويبدو التخبط هو العنوان الكبير الذي يسيطر على مشهد السوبر الأفريقي، حيث وعد رئيس «كاف» باتريس موتسيبي، بإجراء توسعات على النسخة الثانية لتُقام بمشاركة 24 فريقًا، قبل أن يتم تحديد موعد دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الموسم المقبل، في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، وهي التي تتعارض مع موعد بطولة النخبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى