أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

15 مواجهة مباشرة.. جيسوس يتأهب لدق مسمار آخر في نعش كاسترو

يجدد ديربي الرياض المرتقب بين الهلال والنصر المواجهة المثيرة بين الثنائي لويس كاسترو وجورجي جيسوس، في صدام يمتد أثره إلى كافة ربوع العالم في ظل تغطية إعلامية غير مسبوقة لموقعة الزعامة التي تجمع الكبيرين في العاصمة الرياض، إلا أن البرتغال تحديدًا تضع القمة تحت دائرة الضوء في ظل صراع العقول المستعر بين ثنائي «البحارة».

اقرأ أيضًا:

اتحاد الكرة يجدد الشراكة مع البنك الأهلي.. و«الخضير»: نسعى لتطوير الاستثمار الرياضي

ويتأهب فريق الهلال لتأكيد التفوق على الجار اللدود النصر، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في مدينة جدة، لحساب نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2023-2024.

ويرغب النصر المباراة تحت قيادة المدرب البرتغالي لويس كاسترو، في استعادة ذاكرة الألقاب رفقة النصر بعدما تشن الموسم فوق منصة تتويج كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، وعلى حساب الهلال تحديدًا، إلا أن العالمي فقد بوصلة الألقاب منذ هذا الموسم محليًا وقاريًا.

ويقضى جورجي جيسوس، على الطرف المقابل، واحدة من أزهى فتراته في ساحات كرة القدم، حيث حسم لقب الدوري السعودي على نحو مثالي ودون هزيمة، كما حسم لقب كأس السوبر في أبوظبي، ويترقب ثالث الألقاب في الموسم الحالي لحساب كأس الملك من أجل ثلاثية تاريخية، إلى جانب تحطيم الحفاظ على سلسلة اللاهزيمة محليًا.

الصراع بين الثنائي البرتغالي والمتكرر كثيرًا في العقد الأخير، لا يبدو مستغربًا فوق العشب السعودي، حيث التقى جورجي جيسوس ولويس كاسترو، وجهًا لوجه في 15 مباراة سابقة،إلا أن خسارة جديدة لمدرب النصر أمام مواطنه ربما تدق المسمار الأخير في نعشه، ليغادر الرياض بعدها يجر أذيال الخيبة بسبب النتائج الباهتة.

وجاءت مواجهات كاسترو وجيسوس في أكثرها ضمن منافسات كرة القدم البرتغالية، باستثناء 5 مباريات جرت في الحوية لحساب البطولة العربية، وملعب الملك فهد والأول بارك في الدوري، والمملكة آرينا في كأس موسم الرياض، والعاصمة الإماراتية أبوظبي في نصف نهائي كأس السوبر، ليصل أخيرًا إلى محطة الجوهرة المشعة.

كاسترو

وتفوق الثعلب العجوز خورخي جيسوس على مواطنه لويس كاسترو في 8 مباريات، مقابل 4 انتصارات لصالح مدرب النصر الحالي، بينما حضر التعادل في 3 مناسبات فقط، كما امتدت الأفضلية أيضًا لصالح مدرب الهلال لحساب ديربي الرياض.

وتغلب كاسترو على جيسوس في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بهدفين مقابل هدف، إلا أن مدرب الهلال رد الدين سريعًا في الدور الأول من النسخة الحالية لدوري روشن للمحترفين، بثلاثية قاسية دون رد، قبل أن يجدد التفوق في نهائي كأس موسم الرياض بثنائية نظيفة.

ورسخ جيسوس التفوق على البرتغالي الآخر في العاصمة أبوظبي لحساب منافسات نصف نهائي كأس السوبر السعودي، بعدما حقق الفوز بثنائية مقابل هدف وحيد، والتي شهدت توقيع التورنيدو سالم الدوسري على الهدف الحادي عشر في شباك العالمي، ليصبح هداف الهلال التاريخي في الديربي.

آخر مواجهات الثنائي البرتغالي جرت قبل أسبوع واحد فقط، لحساب الجولة الثانية والثلاثين من دوري روشن، والتي جاءت بمثابة تحصيل حاصل بعد أن حسم الهلال لقب الدوري رسميًا، لتنتهي على إيقاع التعادل الدرامي بهدف لكل طرف، في مشهد حبس الأنفاس قرابة 100 دقيقة هي عمر الصدام المثير.

وحسم الهلال تذكرة التأهل إلى هذا نهائي أغلى الكؤوس للمرة التاسعة عشر في تاريخه، عقب الفوز على الحزم بثلاثية دون رد في دور الستة عشر، قبل أن يتجاوز عقبة التعاون بثلاثية نظيفة هذه المرة، في ربع النهائي، ليقصي بعدها الاتحاد بـ«التخصص» في المحطة قبل الختامية، بهدفين لهدف.

وتمكن فريق النصر من حجز مقعد في النهائي للمرة السادسة عشرة في تاريخه، بعد فوزه في ثمن النهائي على نظيره الاتفاق بهدف وحيد، قبل أن يصطدم في دور الثمانية بالجار اللدود الشباب وينتصر بخماسية مقابل هدفين، ليتخطى بعدها الخليج في نصف النهائي بثلاثية مقابل هدف.

جيسوس

ويسعى أزرق الرياض في هذا النهائي الكبير إلى تحقيق اللقب الحادي عشر في البطولة، حيث يعد ثاني أكثر المتوجين في هذه المسابقة بعد الأهلي برصيد 13 لقبًا، بالإضافة إلى تحقيق ثالث ألقابه هذا الموسم بعد حصد كأس السوبر السعودي ولقب دوري روشن للمحترفين دون خسارة.

ويطمح رفاق أسطورة كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى تحريك عداد الألقاب في كأس خادم الحرمين الشريفين إلى الرقم (6)، واستعادة الأمجاد بعد غياب عن البطولة منذ عام 1990 م بفوزه على التعاون بهدف وحيد، إلى جانب إنقاذ الموسم من حصاد صفري حتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى