أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

فرمان «الاحتراف» يضع الأهلي في ورطة حقيقية بـ«ميركاتو الصيف»

باتت إدارة النادي الأهلي، برئاسة خالد العيسي، في ورطة حقيقية قبل فتح نافذة انتقالات الصيف المقبل، بعدما حددت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم، مواعيد فترات التسجيل اللاعبين واللاعبات للموسم الرياضي 2024-2025.

اقرأ أيضًا:

ديربي الرياض.. تعليق مثير من الأمير تركي بن خالد بشأن الممر الشرفي

وأعلن اتحاد الكرة السعودي، في بيان مقتضب، منتصف مايو الجاري، أن موسم الانتقالات الصيفي لدوري روشن سيبدأ في 18 يوليو المقبل، وينتهي في 2 سبتمبر المقبل، على أن يبدأ ميركاتو الشتاء في 1 يناير 2025 ويوصد الباب في 31 من الشهر نفسه.

وكشف خبير اللوائح أحمد الشيخي، عبر الحساب الشخصي على موقع التدونيات القصيرة «إكس»: «قانونيًا.. بعد اعتماد اتحاد الكرة تاريخ بدء فترة الانتقالات الصيفية رسميًا، أصبح تسجيل النادي الأهلي للاعبين جدد يمر عبر احتمالات ثلاثة».

وأضاف الشيخي: «الاحتمال الأسوأ -لا سمح الله- أن تقرر محكمةCAS  -قبل- تاريخ ١٨ يوليو المقبل، موعد فتح باب القيد، كسب الاتحاد الدولي “فيفا” قضية اللاعب الجامايكي لويس جرابان وخسارة الأهلي؛ وفي هذه الحالة لن يسجل الراقي اللاعبين الجدد، لا وفي ميركاتو الصيف المقبل ولا بالشتاء».


وأكمل خبير اللوائح: «الاحتمال الأقل سوءًا، أن تقرر محكمة كاس –بعد- تاريخ ١٨ يوليو، أثناء فترة التسجيل، كسب فيفا القضية وخسارة الأهلي؛ وفي هذه الحالة سوف يؤجَّل تطبيق العقوبة، وسيتاح أمام الراقي القيد في الصيف المقبل “المهمة”، ومن ثم سيُمنع بالشتوية القادمة والصيفية التي تليها ٢٠٢٥».

واستطرد: «أما الاحتمال الذي إن حصل سيعتبر سابقة رياضية بالنظر لوقائع القضية، وسيسجل إنجازًا “غير مسبوق” للرياضة السعودية: أن تحكم محكمة CAS بكسب الأهلي وخسارة فيفا؛ وفي هذه الحالة ستنتهي هذه القضية دون فرض أي عقوبات».

وختم أحمد الشيخي تصريحاته: «كسب الأهلي القضية سابقة ستكون حديث القانونيين عالميًا، متى ما تم نشرها ورفع السرية عنها، وستؤكد على تفرد رياضتنا السعودية، كل التوفيق لأخضر جدة، ولجميع أنديتنا بالقضايا الخارجية».

وكان «فيفا» قرر معاقبة الأهلي بالحرمان من التعاقدات على خلفية قضية مستحقات الجامايكي لويس جرابان المتأخرة، وهو القرار واجب النفاذ بغض النظر عن السداد، قبل أن تتحرك إدارة الراقي من أجل الحصول على «التدابير الوقتية» من المحكمة الرياضية الدولية؛ ليصبح الموقف النهائي معلقًا حتى إشعار آخر.

لويس جرابان، انتقل إلى صفوف الأهلي في صيف 2022 قادمًا من نوتينجهام فورست الإنجليزي، في صفقة مخيبة لآمال المدرج الأخضر، حيث تم فسخ التعاقد بعد 6 أشهر فقط، ليتحرك الجاميكي صوب الاتحاد الدولي من أجل الحصول على المستحقات المتأخرة والتي تبلغ 1.2 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى