أهم الأخبارالكرة العالمية

فيديو | «نقاش عقيم».. «فيفا» يحسم الجدل بشأن مصير مونديال الأندية 2025

بدد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، المخاوف من احتمال نشوب أزمة قانونية حيال مشروع إقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، والمقررة صيف 2025 في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة بطل الدوري السعودي، فريق الهلال.

اقرأ أيضًا:

التشكيل المتوقع.. جيسوس يحشد القوة الضاربة لحسم الديربي

وكان «فيفا» تلقى تهديدات قانونية من جانب رابطة الدوريات العالمية، برئاسة ريتشارد ماسترز، وأيضًا النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو»، من أجل العمل على إعادة جدولة المونديال الموسع، والمقرر أن يُقام في الفترة من يونيو حتى يوليو من العام المقبل.

وأكد جياني إنفانتينو، في كلمة أثناء اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي «فيفا»، صباح اليوم الجمعة، أنه لا توجد نية للتراجع عن إقامة مونديال الأندية بنظامها الجديد بمشاركة 32 فريقًا، وتشهد على 63 مباراة من المتعة الخالصة، في موعد يكرر كل 4 سنوات.


وأضاف رئيس الاتحاد الدولي، في الاجتماع الذي جرى في العاصمة التايلاندية بانكوك، أن فيفا ينظم نحو 1% فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم، أما جميع اللقاءات الأخرى، فإن 98 أو 99% منها يتم تنظيمها بواسطة الدوريات والاتحادات القارية المختلفة وهذا أمر مثالي.

وأكمل إنفانتينو: «نسبة 1 أو 2% من المباريات التي ينظمها “فيفا” تمول كرة القدم في جميع أنحاء العالم، الإيرادات التي نحققها لا تذهب فقط لعدد قليل من الأندية في بلد واحد، الأرباح التي ندرها تذهب إلى 211 دولة حول العالم».

واستطرد رئيس فيفا: «لا توجد منظمة في العالم تفعل هذا الأمر، آمل أن تؤدي هذه الأرقام التي يمكنكم التحقق منها بالطبع لإيقاف هذا النقاش العقيم الذي لا معنى له حقًا، والتركيز على ما يتعين علينا القيام به، وما هي مهمتنا التي تتمثل في تنظيم الفعاليات والمسابقات وتطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم».

ورد جياني إنفانتينو على رسالة رابطة الدوريات العالمية و«فيفبرو»؛ بشأن تجاوز روزنامة المنافسات مرحلة التشبع، إلى جانب إلحاق أضرار اقتصادية بالمسابقات المحلية، وتحميل اللاعبين فوق طاقتهم، بأن 70% من الاتحادات الأعضاء في «فيفا» لن يكون لديها فرصة للتواجد على خارطة كرة قدم دون الموارد التي تأتي مباشرة من الاتحاد الدولي.


وختم رئيس «فيفا» تصريحاته، بالكشف عن خطط لإقامة مهرجان جديد لكرة القدم تحت 15 عامًا بمشاركة فرق من جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 اتحادًا، وتحدث عن احتمال إقامة «كأس العالم للأساطير» لنجوم الساحرة المستديرة السابقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى