أهم الأخبارالكرة العالميةالكرة المحلية

عاجل فيديو | بمشاركة كيسيه وفوفانا.. كوت ديفوار بطل إفريقيا 2023 على حساب نيجيريا

توج منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم، ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد الفوز على نظيره نيجيريا بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن منافسات نهائي البطولة التي أقيمت على الملاعب الإيفوارية.

وحقق منتخب كوت ديفوار اللقب الإفريقي الأغلى للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز باللقب في أعوام (1992، 2015).

تقدم منتخب نيجيريا في الدقيقة 38 عن طريق وليام إيكونج برأسية قوية سكنت شباك منتخب كوت ديفوار، الذي حاول مرارًا وتكرارًا إدراك هدف التعادل في الشوط الأول من المباراة.

وفي شوط المباراة الثاني، نجم النادي الأهلي في تسجيل هدف التعادل للأفيال في الدقيقة 62 من رأسية قوية لا تصد ولا ترد، قبل أن يسجل سباستيان هالر هدف الفوز القاتل في الدقيقة 81 بعد لمسة رائعة من داخل منطقة الجزاء.

يذكر أن كوت ديفوار هي أول دولة مضيفة تصل إلى نهائي كأس أمم إفريقيا منذ مصر في عام 2006.

وكان المنتخبان التقيا ضمن منافسات الجولة الثانية في المجموعة الأولى، وفازت نيجيريا بهدف دون مقابل.

وشق منتخب كوت ديفوار طريقه إلى المشهد النهائي من البطولة بعدما تجاوز دور المجموعات ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، حيث جاء من المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط فقط حصدها من الفوز على غينيا بيساو، بنتيجة 2-0، قبل أن يخسر أمام نيجيريا وغينيا الاستوائية بنتيجة 0-1 و0-4.

وفي دور ثمن النهائي؛ أطاح منتخب كوت ديفوار بحامل اللقب منتخب السنغال عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4، قبل أن يتجاوز مالي في ربع النهائي بنتيجة 2-1، ومن بعده منتخب الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي بنتيجة 1-0.

في المقابل؛ جاء منتخب نيجيريا كوصيف للمجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، من التعادل مع غينيا الاستوائية بنتيجة 1-1، ثم الفوز على كوت ديفوار وغينيا بيساو بنتيجة 1-0 و1-0.

وفي دور ثمن النهائي؛ فاز المنتخب النيجيري على نظيره الكاميروني بنتيجة 2-0، ثم أنجولا في ربع النهائي بنتيجة 1-0 ومن بعده جنوب أفريقيا في نصف النهائي بركلات الجزاء الترجيحية.

كوت ديفوار
كوت ديفوار
نيجيريا ضد كوت ديفوار
نيجيريا ضد كوت ديفوار
نيجيريا ضد كوت ديفوار
نيجيريا ضد كوت ديفوار
كوت ديفوار ضد نيجيريا
كوت ديفوار ضد نيجيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى