أهم الأخبارالكرة العالمية

4 مبادرات تكنولوجية جديدة تسجل ظهورها الأول بتاريخ كأس آسيا

مع اقتراب موعد إسدال الستار على منافسات كأس أمم آسيا لكرة القدم «قطر 2023»، فإن المنتخبات الـ24 التي شاركت في البطولة استفادت من مبادرات تكنولوجية حديثة تم تطبيقها لأول مرة من قبل الاتحاد الآسيوي في هذا الحدث القاري.

ويلتقي المنتخب القطري مع شقيقه الأردني؛ على استاد لوسيل، مساء اليوم السبت، في المباراة النهائية من كأس أمم آسيا 2023.

التسلل شبه الآلي

لأول مرة في تاريخ كأس آسيا، تم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد VAR في جميع مباريات البطولة، بالإضافة إلى ذلك، تم تدعيم هذا النظام باستخدام تقنية التسلل شبه الآليSAOT ، مما يجعل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول اتحاد قاري في العالم يقوم بتطبيق هذا النظام على مستوى بطولات المنتخبات الوطنية القارية للرجال.

وكلما كان يتم إجراء مراجعة حكم الفيديو المساعد لقرارات التسلل الرئيسية أثناء المباراة، يتم عرض رسومات افتراضية ثلاثية الأبعاد على الشاشات العملاقة داخل الملعب، وكذلك على البث التلفزيوني المباشر للمباراة عند الانتهاء من عمليات الفحص، وحتى ختام مباريات الدور قبل النهائي، تم عرض هذه الرسومات فيما يقارب 40 حالة.

وقد جرى استخدام كل من نظامي حكم الفيديو المساعد، والتسلل شبه الآلي بسلاسة خلال البطولة حتى الآن، مما يؤكد التزام الاتحاد الآسيوي بتحسين دقة ونزاهة عملية صنع القرار من قبل حكام المباريات.

 الكاميرات التكتيكية

ومن أجل تعزيز تحليل مباريات المنتخبات، قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتوفير جهاز لوحي لإعادة لقطات المباراة على مقاعد كل منتخب لاستخدامه في التحليل التكتيكي والفني.

ويتمتع كل جهاز لوحي بإمكانية الوصول إلى ثماني زوايا مختلفة للكاميرا، بما في ذلك تغذية كاميرا تكتيكية محددة، والتي يمكن استخدامها لعرض لقطات من أحداث اللعب.

ويمكن استخدام الجهاز بسهولة، بفضل واجهة المستخدم الرسومية البسيطة، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين الاعتياد بسرعة على النظام، ويعمل النظام بتأخير مدته ثلاث ثوانٍ فقط، مما يتيح للمستخدمين خيار عرض أي حدث داخل المباراة مرة أخرى عبر الجهاز بمجرد حدوثه في الوقت الفعلي.

 الأجهزة اللوحية الطبية

تم تزويد المسؤولين الطبيين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال البطولة، بأجهزة لوحية طبية على جانب الملعب، والتي تقدم كافة لقطات البث المباشر المتاح في وقت فوري لتعزيز فعالية وكفاءة التعرف على الإصابات.

ويتيح ذلك لأطباء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القدرة على توصيل المعلومات الأساسية المتعلقة بأي حالة طبية إلى نظرائهم في المنتخبات المشاركة بالمباراة، بعد مراجعة الأحداث على الأجهزة اللوحية.

ووصف المسؤولين الطبيين ومراقبة المنشطات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الدكتور أحمد أنديجياني والدكتور فينتون أرنولد جوزيف ديسوزا، الأجهزة اللوحية بأنها أدوات أساسية لأطباء المنتخبات من حيث إجراء تقييمات أفضل للإصابات واتخاذ القرار بشأنها.

أنظمة الأداء والتتبع

مع طرح أنظمة الأداء والتتبع الإلكترونية EPTS في كأس آسيا 2023، يمكن التقاط مجموعة من نقاط البيانات البدنية للاعبين، مثل المسافة الإجمالية وسرعة الجري والسرعة القصوى وعدد الانطلاقات السريعة.

من خلال 12 كاميرا تتبع بدقة عالية 4K حول كل ملعب من ملاعب المباريات التسعة ذات المستوى العالمي، والتي تكملها كاميرات بث إضافية، فإن هذه الأنظمة كانت قادرة على معالجة البيانات من هذه المصادر من أجل تحديد مواقع اللاعبين بدقة. وتم مشاركة جميع البيانات مع الفرق في غضون 12 ساعة بعد صافرة النهاية لجميع المباريات عبر منصة بيانات مخصصة.

عفيف والتعمري وجهًا لوجه.. 8 محطات ترسم ملامح صراع نهائي كأس آسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى