تقارير ومقالاتأخبار مصورةأهم الأخبارالكرة المحلية

الأخضر ملوك ركلات الترجيح.. 10 أرقام مميزة من أوراق تاريخ كأس أمم آسيا

اقترب موعد انطلاقة النسخة رقم «18» من نهائيات بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم 2023؛ المقرر إقامتها في دولة قطر خلال الفترة من 12 يناير حتى 11 فبراير.

ومن المنتظر أن يفتتح منتخب قطر المُضيف وحامل اللقب المنافسات بمواجهة شقيقه اللبناني، في المباراة الافتتاحية يوم غد الجمعة.

وتمثل النسخة الـ«18» من البطولة القارية المرة الثالثة التي تقام فيها في دولة قطر، وذلك بعد نسختي عامي 1988 و2011، وبعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام منذ كأس العالم 2022، تستضيف الدولة الخليجية مهرجاناً كبيراً آخر لكرة القدم.

وبالتزامن مع منافسات كأس أمم آسيا لكرة القدم 2023؛ سلط الاتحاد الآسيوي للعبة الضوء على أبرز الأرقام من سجلات تاريخ البطولة الأكبر في القارة الصفراء، وجاءت على النحو التالي:

أبطال أربع مرات

يعتبر منتخب اليابان، وصيف بطل عام 2019، هو الأكثر نجاحاً في كأس آسيا، حيث فاز بلقب البطولة أربع مرات، أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

ظهر منتخب الساموراي في 5 مباريات نهائية من أصل آخر 8 نهائيات للبطولة، وكانت خسارتهم أمام قطر عام 2019 في الإمارات قبل 5 سنوات هي المرة الوحيدة التي تعرضوا فيها للخسارة بالنهائي.

ثلاثية متتالية

يمتلك منتخب إيران رقم قياسي من الصعب تكراره بعدما توج بثلاثة ألقاب متتالية، بدأها عام 1968 ثم دافع بنجاح عن لقبه في نسختي 1972 و1976.

وكانت كوريا الجنوبية قد فازت بالنسخة الافتتاحية عام 1956، واحتفظت باللقب بعد أربع سنوات، في حين عادت السعودية أيضاً لتفوز باللقب عامي 1984 و1988.

اللعب على الأرض

في حين فاز البلد المُضيف بخمس من النسخ السبع الأولى من كأس آسيا، إلا أن منتخبين فقط توّجا بلقب البطولة على أرضهما في النسخ العشر التالية.

فقد فاز منتخب اليابان بلقبه الأول عقب تغلبه على السعودية في هيروشيما عام 1992، وبعد 23 عاماً، تغلب منتخب أستراليا على نظيره الكوري الجنوبي بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية في سيدني.

صدارة الهدّافين التاريخيين

يحتل الأسطورة الإيرانية علي دائي الصدارة عندما يتعلق الأمر بعدد الأهداف المسجلة في كأس آسيا، حيث سجل المهاجم 14 هدفاً خلال ثلاث نسخ بين عامي 1996 و2004.

ولا يزال رقم دائي بتسجيله أربعة أهداف خلال الشوط الثاني أمام كوريا الجنوبية في عام 1996 قائماً كأحد أعظم مآثر البطولة.

ويتقدم دائي أمام الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك صاحب المركز الثاني برصيد 10 أهداف، بينما سجل كل من الياباني ناوهيرو تاكاهارا والإماراتي علي مبخوت والقطري المُعز علي تسعة أهداف.

الهدّاف المُعز

قد يواجه دائي منافسة على مركزه الأول إذا ما قدم المُعز علي بطولة مميزة كما فعل في عام 2019، عندما سجل المهاجم القطري 9 أهداف في 7 مباريات ليقود منتخب بلاده إلى لقبه الأول.

مثل دائي، سجل المعز أيضاً أربعة أهداف في مباراة واحدة، ضد كوريا الشمالية في دور المجموعات.

الهدف الأسرع

لاعب آخر لديه 9 أهداف، هو الإماراتي علي مبخوت، والذي يحمل أيضاً الرقم القياسي لأسرع هدف في تاريخ كأس آسيا، وذلك عندما افتتح التسجيل في مرمى البحرين بعد مرور 14 ثانية فقط في دور المجموعات 2015.

وحصل الإماراتيون على المركز الثالث في تلك النسخة، بينما حصل المهاجم على جائزة الهدّاف.

لا يزال مبخوت هو الخيار الأول لمنتخب بلاده في خط الهجوم، وسينضم إلى المُعز في سعيه لتقليص الفارق مع رقم دائي القياسي عندما تنطلق المنافسة في غضون أيام قليلة.

دائم الظهور

ظهر عدد من اللاعبين في 4 نهائيات لكأس آسيا على مدار السنوات الماضية، من بينهم أساطير مثل ياسوهيتو إيندو، ومهدي مهدافيكيا، ويونس محمود، وزينغ زهي، لكن لا أحد يستطيع أن يضاهي ايغناتي نستيروف.

فقد شارك حارس مرمى أوزبكستان في جميع نهائيات كأس آسيا الخمس بين عامي 2004 و2019، ووصل إلى الأدوار الإقصائية في كل مناسبة، وحقق أفضل ظهور له مع منتخب بلاده على الإطلاق ببلوغ الدور قبل النهائي في عام 2011.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

ملوك ركلات الترجيح

تم تحديد مصير نهائيين فقط لبطولة كأس آسيا من خلال ركلات الترجيح، وفي المرتين كان منتخب السعودية هو المنتصر، حيث حافظ على هدوء أعصابه للتغلب على كوريا الشمالية في عام 1988، ثم أمام الإمارات في عام 1996، وفي المرتين بعد التعادل 0-0 في الوقت الأصلي.

تُعد السعودية، إلى جانب إيران، واحدة من الدولتين الوحيدتين اللتين رفعتا كأس آسيا ثلاث مرات، ومع ذلك، يبقى نجاح منتخب الصقور الخضراء في عام 1996 هو الأخير، حيث يتطلعون الآن إلى إنهاء انتظار دام 27 عاماً للظفر باللقب، وهذه المرة تحت قيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني.

الأخضر
الأخضر

سجل مميز

فازت إيران بعدد مباريات أكثر من أي منتخب آخر في تاريخ كأس آسيا، حيث حققت الفوز في 41 من أصل 68 مباراة خاضتها في هذه البطولة منذ ظهورها لأول مرة كمُضيفة في النسخة الرابعة عام 1968.

لكن منذ فوزه بلقبه الثالث في عام 1976، لم يَعُد المنتخب الإيراني إلى النهائي، حيث وصل إلى الدور قبل النهائي في ست مناسبات، آخرها عندما خسر أمام اليابان في عام 2019.

قادم جديد

وأخيراً، شاركت 36 دولة من جميع أنحاء آسيا في نهائيات كأس آسيا على مرّ السنين في البطولة التي بدأت عام 1956، وهي ثاني أقدم بطولة قارية بعد بطولة كوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية.

وسيصبح هذا الرقم 37، حيث أن طاجيكستان تعتبر الدولة الوحيدة في نسخة قطر التي تشارك لأول مرة في البطولة القارية، حيث تخوض مباراتها الأولى أمام الصين على ستاد عبد الله بن خليفة في الدوحة يوم السبت 13 يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى