تقارير ومقالاتأهم الأخبار

يتقدمها نجم عربي.. 5 مواهب شابة ينتظر تألقها في كأس آسيا 2023

يترقب عشاق كرة القدم موعد انطلاق كأس أمم آسيا «قطر 2023»؛ يوم 12 يناير الجاري حيث النسخة الثامنة عشرة من البطولة المميزة التي ستشهد تجمعًا للمواهب من جميع أنحاء القارة الصفراء.

5 نجوم يسعون للخروج من الباب الكبير في كأس أمم آسيا 2023

ومن المنتظر أن تشهد البطولة الآسيوية العديد من النجوم الصاعدين الذين يأملون في التألق وتعزيز مكانتهم الكروية، وقد سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على أبرز 5 مواهب شابه يجب متابعتها خلال مباريات كأس أمم آسيا «قطر 2023»؛ وهم كالتالي:

العراقي علي جاسم

كان علي جاسم مفاجأة خلال دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث نجح في هزّ الشباك أربع مرات – منهم هدفان خلال مباراته الأولى أمام سيباهان، وذلك مع فريقه القوة الجوية الذي أضاع في اللحظات الأخيرة فرصته في التأهل إلى دور الـ16 من البطولة عن المجموعة الثالثة.

ومع ذلك، لم تتفاجأ جماهير كرة القدم الآسيوية بالصعود السريع لأداء جاسم الذي كان واحداً من نجوم كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023. هناك، أحرز الشاب هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام منتخب إيران في الدور ربع النهائي، مما ساعد العراق على التأهل لنهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً 2023.

جاسم
جاسم

كما سجل هدفاً آخر أمام اليابان في الدور قبل النهائي، حيث احتل منتخب العراق المركز الثاني خلف الفريق المُضيف أوزبكستان. الشاب البالغ من العمر 19 عاماً، والذي ظهر لأول مرة مع منتخب بلاده الأول في أكتوبر، يأمل الآن في تقديم عروض مذهلة مشابهة في كأس آسيا مع منتخب أسود الرافدين الفائز بلقب البطولة في عام 2007.

الياباني تاكيفوسا كوبو

بعد ظهوره ما يزيد قليلاً عن 90 دقيقة في نهائيات كأس العالم العام الماضي، يعود تاكيفوسا كوبو البالغ من العمر 22 عاماً إلى قطر ليلعب دور البطولة مع منتخب اليابان وصيف كأس آسيا 2019، وهذه المرة يتطلع إلى التأهل للنهائي من أجل الفوز باللقب الآسيوي للمرة الخامسة في تاريخه معززاً رقمه القياسي.

كوبو

على الرغم من ظهوره لأول مرة في تشكيلة هاجيمي مورياسو بعد وقت قصير من بلوغه 18 عاماً في عام 2019، فقد استغرق كوبو بعض الوقت ليتطور ويصبح لاعباً أساسياً في صفوف المنتخب الشرق آسيوي، والآن بعد أن سجل هدفه الأول مع اليابان في عام 2022، أصبح الآن جزءاً لا يتجزأ من الفريق الذي فاز بتسع مباريات متتالية منذ يونيو 2023.

تألق الجناح أيضاً بشكل رائع في إسبانيا، حيث أحرز تسعة أهداف وكان صانعاً رئيسياً للأهداف أيضاً الموسم الماضي ليساعد في قيادة فريقه ريال سوسيداد إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عقد من الزمن. وقد سجل بالفعل ستة أهداف في الدوري الأسباني هذا الموسم لصالح سوسيداد الذي يتطلع مرة أخرى إلى إنهاء الموسم بين الأربعة الأوائل.

الأوزبكي عباسبيك فايزولاييف

برز عباسبيك فايزولاييف على الساحة خلال بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً في عام 2022، وذلك عندما احتلت أوزبكستان المركز الثاني قبل أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام في العام التالي، حيث فازت بلقب كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً مع حصول فايزولاييف على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

في أول ظهور له مع منتخب أوزبكستان الأول وهو في الـ19 من عمره، لم يكن على فايزولاييف سوى الانتظار حتى مباراته الدولية الثانية ليسجل هدفه الأول وذلك خلال الفوز 5-1 على طاجيكستان خلال بطولة اتحاد وسط آسيا لكرة القدم في يونيو الماضي. وسرعان ما أصبح عنصراً أساسياً في تشكيلة المدرب سريتشكو كاتانيتس، حيث سجل هدفه الثاني خلال الفوز الودي 4-1 على قرغيزستان في 25 ديسمبر.

فايزولاييف

شهد العام الماضي أيضاً انتقاله إلى نادي سسكا موسكو قادماً من باختاكور، ولم يضيع لاعب خط الوسط الهجومي البالغ من العمر 20 عاماً أي وقت في ترك انطباع جيد في العاصمة الروسية، حيث سجل الأهداف وقدم التمريرات الحاسمة في النصف الأول من الموسم. وهو يأمل الآن أن ينقل هذا الأداء إلى قطر.

الكوري لي كانغ-إين

بغض النظر عن المخاوف بشأن محدودية وقت اللعب بعد توقيعه على كشوفات فريق باريس سان جيرمان المرصع بالنجوم في الصيف الماضي، سرعان ما أثبت لي كانغ-إين نفسه كعنصر مهم في تشكيلة باريس سان جيرمان بقيادة لويس إنريكي الذي ينافس على الألقاب محلياً وأوروبياً.

يلعب الدولي الكوري الجنوبي البالغ من العمر 22 عاماً دور البطولة بشكل منتظم إلى جانب كيليان مبابي وعثمان ديمبلي، ويحظى بموسم أول مُثمر في العاصمة الفرنسية، حيث افتتح مؤخراً التسجيل حين تغلب الباريسيون على تولوز 2-0 ورفعوا كأس الأبطال الفرنسي.

كما حقق لي ظهوراً رائعاً مع المنتخب الكوري، حيث سجل أربعة أهداف رائعة وقدم ثلاث تمريرات حاسمة في آخر أربع مباريات دولية له، وهو ما يُبشر بالخير للمدرب يورغن كلينزمان ومحاربي التايغوك الذين سيبحثون عن لقبهم الأول في كأس آسيا منذ عام 1960.

الماليزي عارف أيمن

أمضى عارف أيمن عاماً لا مثيل له مع العملاق الماليزي فريق جوهور دار التعظيم. حيث سجل لاعب الجناح البالغ من العمر 21 عاماً 12 هدفاً وقدم عدداً كبيراً من التمريرات الحاسمة ليحقق فريقه جوهور لقب الدوري الماليزي الممتاز للموسم العاشر على التوالي، بينما سجل أيضاً ثلاثة أهداف في دور المجموعات في دوري أبطال آسيا.

عارف أيمن
عارف أيمن

وكرر عارف هذا الأداء على الساحة الدولية أيضاً، سواء كان ذلك عندما سجل أربعة أهداف خلال فوز ماليزيا 10-0 على بابوا غينيا الجديدة خلال مباراة ودّية في يونيو، أو تقديمه ثلاثة تمريرات حاسمة خلال الفوز 4-3 على قرغيزستان في نوفمبر ضمن الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

يتمتع مهاجم فريق جوهور دار التعظيم بالسرعة والقدرة على تجاوز المدافعين، ويمكن أن يكون سلاحاً قوياً للمدرب كيم بان-غون، حيث يتطلع المنتخب الماليزي إلى ترك بصمة عند عودته إلى البطولة القارية لأول مرة منذ عام 2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى