تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالمية

8 أرقام وحقائق مثيرة من قوائم منتخبات كأس أمم آسيا 2023

أكدت المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس أمم آسيا «قطر 2023»، قوائم لاعبيها للمشاركة في النسخة الثامنة عشرة من البطولة الأهم على الصعيد الدولي بالقارة الصفراء.

وتوجد الكثير من المحطات الرقمية التي تستحق المتابعة؛ من الأكبر إلى الأصغر سناً وكذلك اللاعبين الذين يتطلعون إلى تحطيم الأرقام القياسية في كأس الأمم الآسيوية.

وقد رصد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 8  أرقام وحقائق مثيرة للاهتمام من قوائم تشكيلات المنتخبات المشاركة في كأس أمم آسيا «قطر 2023»؛ نستعرضها فيما يلي:

الأكثر خوضاً للمباريات الدولية

خاض القطري حسن الهيدوس 175 مباراة مع منتخب بلاده الأول، مما يجعله اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات الدولية في البطولة الآسيوية المقبلة.

مهاجم نادي السد القطري، الذي قاد منتخب بلاده للفوز بلقب كأس آسيا عام 2019 في الإمارات، سيظهر للمرة الرابعة في البطولة بعمر 34 عاماً، بعد أن شارك أيضاً في نسختي 2011 و2015.

ويأتي سونيل شيتري المخضرم في المركز الثاني مع 145 مباراة دولية مع منتخب الهند، في حين أن الإيراني إحسان حاج صافي لديه 132 مباراة دولية.

كأس أمم آسيا

الأكبر عمراً

من بين 624 لاعباً مسجلين في كأس أمم آسيا «قطر 2023»، سيكون الحارس التايلاندي سيواراك تيدسونغنوين هو الأكبر سناً في البطولة.

ولد حارس مرمى فريق بوريرام يونايتد يوم 20 أبريل 1984، وسيقترب من عيد ميلاده الأربعين عندما تبدأ البطولة يوم 12 يناير 2023.

ويليه مباشرة الهندي سونيل تشيتري الذي يصغره بأربعة أشهر فقط، ثم البحريني سيد جعفر الذي سيبلغ 38 عاماً.

النجوم الشباب

من المتوقع أن تترك المواهب الشابة الواعدة بصمتها في الدوحة؛ ومن بين النجوم الصاعدين، يعتبر بيكناز المازبيكوف من قرغيزستان أصغر لاعب بعمر 18 عاماً وستة أشهر.

ويتواجد أكبر منه بشهرين العراقي منتظر ماجد، في حين يعتبر الإندونيسي مارسيلينو فردينان المولود يوم 9 سبتمبر 2004 ثالث أصغر اللاعبين.

الحضور الأقوى

سيكون لدى بطل ماليزيا جوهور دار التعظيم أكبر حضور في كأس أمم آسيا «قطر 2023، مع تواجد 15 لاعباً مسجلاً، 13 مع منتخب ماليزيا، إلى جانب الإندونيسي جوردي أمات، بالإضافة إلى الوافد الجديد مع منتخب سوريا خليل الياس.

وفي المقابل هنالك ثلاثة أندية متعادلة بتواجد 10 لاعبين لكل منها، حيث يضم نادي العهد اللبناني لاعبين في منتخبات لبنان والأردن وسوريا، بينما يمثل السد والاستقلال عماد منتخبي قطر وطاجيكستان على التوالي.

اللاعبين المحليين

من بين المنتخبات المشاركة في قطر 2023، هنالك خمسة منتخبات تعتمد في تشكيلتها على اللاعبين المحليين، وهي قطر والسعودية والهند والإمارات وفيتنام.

 اللاعب الأطول

سيكون الأسترالي هاري سوتار، الذي يبلغ طوله مترين، أطول لاعب في قطر 2023؛ ويشكل قلب الدفاع، الذي يلعب مع نادي ليستر سيتي في إنجلترا، التهديد العالي الواضح للأستراليين، حيث سجل هدفين متتاليين في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية خلال شهر نوفمبر.

وفي المقابل يعد القطري همام أحمد (199 سم) والهندي جوربريت سينغ (197 سم) ثاني وثالث أطول لاعبين في البطولة.

تسجيل المزيد

تعد كأس آسيا 2023 بأن تكون نسخة مميزة على صعيد التسجيل، حيث تضم بعضاً من أبرز الهدافين في القارة؛ وفي المقدمة، يأتي الهندي سونيل تشيتري، الذي يمتلك رصيداً رائعاً من الأهداف مع منتخب بلاده، من خلال تسجيل 93 هدفاً دولياً.

وفي المركز الثاني يأتي النجم الإماراتي علي مبخوت، بمجموع 85 هدفاً باسمه، في حين سجل سردار أزمون لاعب منتخب إيران 49 هدفاً، حيث تنتظر الجماهير مشاهدة المزيد من الأهداف لهؤلاء النجوم.

 ناغاتومو القياسي

يمتلك الياباني يوتو ناغاتومو الرقم القياسي من خلال خوض 16 مباراة في نهائيات كأس آسيا، ويبدو أن هذا الرقم مهدد من قبل مجموعة من اللاعبين، من ضمنهم الكوري سون هيونغ-مين والإماراتي علي مبخوت اللذين خاض كل منهما 12 مباراة؛ مقابل 11 مباراة للثلاثي مات رايان (أستراليا)، جانغ لينبينغ (الصين) وإحسان حاجي صافي (إيران).

على رأسهم أيقونة الهلال.. 5 أساطير كتبوا التاريخ في كأس آسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى