تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالمية

عاجل | كل ما تريد معرفته عن قرعة أمم أوروبا «يورو 2024».. اللوائح والقنوات الناقلة

يترقب عشاق كرة القدم الأوروبية مراسم إجراء قرعة بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، والمقرر إقامتها في دولة ألمانيا، خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو من العام المقبل.

«يورو 2024» هي النسخة السابعة عشرة في تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا منذ انطلاقها عام 1960، حيث أقيمت جميع نسخها بشكل منتظم كل أربع سنوات باستثناء النسخة الماضية «يورو 2020»، التي تأجلت إلى عام 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

كذلك «يورو 2024» هي النسخة الثالثة من بطولة كأس أمم أوروبا بعد زيادة عدد المشاركة من 16 إلى 24 منتخباً، وذلك بعد نسختي 2016 و 2020.

المنتخبات المشاركة

نجح حتى الآن21 منتخباً في حجز بطاقات المشاركة في البطولة رسمياً، في بجانب منتخب ألمانيا ممثل البلد المنظم هناك 20 منتخباً تأهلوا عبر بوابة التصفيات.

المنتخبات المتأهلة رسمياً هي «ألمانيا – البرتغال – فرنسا – إسبانيا – بلجيكا – إنجلترا – المجر – تركيا – رومانيا – الدنمارك – ألبانيا – النمسا – هولندا – اسكتلندا – كرواتيا – سلوفينيا – سلوفاكيا – التشيك – إيطاليا – صربيا – سويسرا».

ويتبقى حالياً 3 مقاعد شاغرة؛ يتنافس عليها 12 منتخباً عن طريق ملحق التصفيات الذي حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» موعد إقامته خلال فترة التوقف الدولي بشهر مارس المقبل.

المنتخبات الـ12 التي تخوض الملحق هي «ويلز – البوسنة – جورجيا – فنلندا – أوكرانيا – لوكسمبورج – بولندا – الكيان الصهيوني – اليونان – استونيا –  أيسلندا – كازاخستان».

وكانت قرعة ملحق التصفيات المؤهلة إلى «يورو 2024»، قد أسفرت عن:

المسار الأول:

  • ويلز × فنلندا
  • بولندا × استونيا
  • الفائز × الفائز .. يصبح المتأهل A

المسار الثاني:

  • البوسنة × أوكرانيا
  • الكيان الصهيوني × أيسلندا
  • الفائز × الفائز .. يصبح المتأهل  B

المسار الثالث:

  • جورجيا × لوكسمبورج
  • اليونان × كازاخستان
  • الفائز × الفائز .. يصبح المتأهل  C

واستعداداً لإجراء مراسم القرعة قسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، المنتخبات المتأهلة إلى «يورو 2024» على 4 مستويات، هي كالتالي:

  • المستوى الأولى: ألمانيا – البرتغال – فرنسا – إسبانيا – بلجيكا – إنجلترا.
  • المستوى الثاني: المجر – تركيا – رومانيا – الدنمارك – ألبانيا – النمسا.
  • المستوى الثالث: هولندا – اسكتلندا – كرواتيا – سلوفينيا – سلوفاكيا – التشيك.
  • المستوى الرابع: إيطاليا – صربيا – سويسرا – المتأهل A  – المتأهل  B- المتأهل  C.

نظام القرعة

خلال عملية سحب القرعة سيتم وضع منتخب ألمانيا على رأس المجموعة الأولى باعتباره ممثل البلد المنظم، ثم يتم سحب منتخب من كل مستوى توالياً من أجل تشكيل قوام المجموعة الست لـ«يورو 2024» بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دور واحد.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات تحت المركز الثالث ليتشكل بذلك دور ثمن النهائي (دور الـ16) ولتنطلق بعدها مرحلة خروج المغلوب.

الموعد القنوات الناقلة

وتجرى مراسم قرعة بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، داخل قاعة الحفلات الموسيقية «إلب فيلهارموني» بمدينة هامبورج الألمانية؛ مساء اليوم السبت عند تمام الساعة 19:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وتبث مراسم قرعة «يورو 2024» عبر مجموعة قنوات beIN SPORTS الرياضية القطرية، التي هي الناقل الحصري لمنافسات بطولة كأس أمم أوروبا داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد خصصت مجموعة القنوات البنفسجية الشهيرة قناتي beIN SPORTS NEWS و beIN SPORTS HD1 لنقل مراسم القرعة.

السجل الذهبي

يشار أن منتخب ألمانيا سبق له التتويج باللقب القاري ثلاث مرات، في 1972 و1980 و1996، وهو صاحب الرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزاً باللقب بجانب المنتخب الإسباني، الذي اعتلى منصة التتويج في نسخ 1964 و2008 و2012.

وأحرز كل من المنتخبين الإيطالي والفرنسي اللقب مرتين، مقابل مرة واحدة لكل من الاتحاد السوفيتي والتشيك والبرتغال وهولندا واليونان والدنمارك.

10 أبطال و16 لقبًا.. من يعانق المجد في «يورو 2024»؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى