الدوري الإنجليزيأهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

قبل مواجهة السيتي.. لماذا طالب جمهور ليفربول بتفجير مدينة مانشستر؟

يترقب عشاق كرة القدم بشكل عام والدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» على وجه الخصوص؛ إحدى المواجهات الكلاسيكية عندما يلتقي ليفربول مع مانشستر سيتي، في مواجهة تحمل الكثير من الكراهية بين المدينتين.

مانشستر سيتي يستضيف ليفربول، يوم السبت على استاد الاتحاد، في إطار مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم «بريميرليج» موسم 2023-2024.

التشكيل المتوقع لمواجهة مانشستر سيتي وليفربول في بريميرليج.. الموعد والقنوات الناقلة

وعادة ما تتميز مواجهات ليفربول مع قطبي مدينة مانشستر (اليونايتد – السيتي) بالندية والحماس الشديد داخل الملعب وخارجه، الأمر الذي يصل في بعض الأحيان إلى التعصب والعنف بسبب الصراع والعداء التاريخي بين المدينتين.

أسباب اقتصادية

الصراع بين المدينتين بدأ لأسباب بعيدة كليًا عن كرة القدم، حيث يرجع جذوره إلى صراع بين مدينة ليفربول ومدينة مانشستر في القرن التاسع عشر ميلادياً.

في ذلك الوقت كانت مدينة ليفربول مزدهرة بسبب ميناءها البحري الشهير، في المقابل فإن جارتها مدينة مانشستر التي لا تبعد أكثر من 30 ميلاً عنها كانت تزدهر فيها الصناعة، عندها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقوا قناة مائية لرسوا السفن التجارية عوضاً عن الذهاب لميناء ليفربول.

وافتتحت قناة مانشستر الملاحية عام 1894، وبدأت السفن التجارية ترسوا فيها مما سبب خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفع معدلي الفقر والبطالة فيها مما أثار غضب الأهالي.

ومن الأشياء الطريفة والسيئة في نفس ذات الوقت، أن أهالي ليفربول ينقشون على أغطية الصرف الصحي في مدينتهم كلمة «مانشستر».

ومن هنا اشتعل فتيل العداوة بين المدينتين إلى أن وصل إلى ملاعب كرة القدم، ومن شدة الكراهية بين المدينتين، رفعت جماهير ليفربول ذات يوم لافتة كتب فيها: «فجروا مانشستر»، كما صرح ستيفن جيرارد، أسطورة الريدز: «تربيت على كره مانشستر.. أكرههم بكل ما أملك من عاطفة».

صور | بالوتيلي ينجو من موت محقق إثر حادث سير مروع

أسباب رياضية

وبجانب الكراهية التاريخية لأسباب اقتصادية، فإنها ازدادت مع شدة التنافس الرياضي بين المدينتين، فهما الأكثر حصداً للألقاب في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

يشار أن ليفربول يمتلك في خزائن بطولات 70 لقباً بينهم 19 لقباً ببطولة الدوري الإنجليزي و6 ألقاب دوري أبطال أوروبا، في المقابل يمتلك مانشستر سيتي 40 لقباً بينهم 9 ألقاب للدوري الإنجليزي، ولكن شقيقه الأكبر مانشستر يونايتد يحتفظ في خزائنه بـ69 لقباً بينهم 20 لقباً ببطولة الدوري الإنجليزي و3 ألقاب دوري أبطال أوروبا.

هاري كين يقود بايرن ميونخ لصدارة الدوري الألماني بفوز صعب على كولن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى