الكرة العالميةأهم الأخبار

نهائي ليبرتادوريس.. «معركة ماراكانا» لتحديد صاحب التذكرة الأخيرة بكأس العالم للأندية

يتحدد اليوم السبت؛ هوية أخر المتأهلين إلى بطولة كأس العالم للأندية 2023، المقرر إقامتها في مدينة جدة، خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل، وذلك عندما يلتقي بوكا جونيورز الأرجنتيني مع منافسه فلومينينسي البرازيلي في المباراة النهائية من بطولة كأس الليبرتادوريس «دوري أبطال أمريكا الجنوبية».

الطريق إلى ماراكانا

بوكا جونيورز شق طريقه نحو نهائي كأس الليبرتادوريس بتصدره لجدول ترتيب المجموعة «F»، بعدما حصد 13 نقطة من 6 مباريات، حقق خلالها الفوز في 4 وتعادل في 1 وخسر مثلها، ليتفوق على أندية ديبورتيفو بريرا الكولومبي وكولو كولو التشيلي وموناقاز الفنزويلي.

وفي دور ثمن النهائي تجاوز بوكا جونيورز منافسه ناسيونال من أوروغواي، ثم في ربع النهائي أطاح بمواطنه الأرجنتيني راسينغ كلوب، قبل أن يتفوق على بالميراس في نصف النهائي.

على الجانب الأخر؛ تصدر فلومينينسي جدول ترتيب المجموعة «D»، بعدما حصد 10 نقاط من 6 مباربات، فقد اكتفى بالفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراة، بينما خسر مباراتين، ليتفوق بذلك على أندية ريفر بليت الأرجنتين وسبورتينج كريستال البيروفي وذا سترونغيست البوليفي.

وفي مرحلة خروج المغلوب؛ أطاح فلومينينسي بأرجنتينوس الأرجنتيني من ثمن النهائي، وتغلب على أولمبيا من باراغواي في ربع النهائي ثم على إنترناسيونال البرازيلي في نصف النهائي.

الموعد والقنوات الناقلة

بوكا جونيورز يلتقي مع فلومينينسي، مساء اليوم عند تمام الساعة 23:00 بتوقيت مكة المكرمة، على استاد ماراكانا الشهير بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، من أجل تحديد هوية بطل أمريكا الجنوبية والذي سوف يمثل القارة اللاتينية في مونديال الأندية.

مباراة بوكا جونيورز مع فلومينينسي سيتم بثها تليفزيونياً عبر مجموعة قنوات beIN SPORTS الرياضية القطرية، الناقل الحصري لبطولة كأس الليبرتادوريس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد خصصت قناة beIN Sports HD 2 لنقل أحداث المواجهة بتعليق عامر الخوذيري.

السجل الذهبي

سبق لبوكا جونيورز الفوز بلقب كأس الليبرتادوريس في 6 مناسبات سابقة، أخرها عام 2007، فهو ثاني أكثر الأندية تتويجاً بالبطولة خلف مواطنه الأرجنتيني إنديبندينتي الذي توج في 7 مناسبات.

في المقابل لم يسبق لفلومينينسي أن حصد كأس الليبرتادوريس عبر تاريخه، على الرغم من سيطرة الأندية البرازيلية على البطولة في أخر 4 نسخ سابقة، حيث فاز فلامينغو (2019 و2022) وبالميراس (2020 و2021).

التذكرة الأخيرة

كأس العالم للأندية 2023 تشهد مشاركة 7 أندية هي «الاتحاد بطل دوري روشن السعودي – الأهلي المصري بطل أفريقيا – مانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا – أوكلاند سيتي النيوزلندي بطل أوقيانوسيا – ليون المكسيكي بطل الكونكاكاف – أوراوا ريدز الياباني بطل آسيا»، بجانب بطل أمريكا الجنوبية الذي يتحدد عقب مواجهة بوكا جونيورز مع فلومينينسي.

يشار أن بطل كأس الليبرتادوريس (ممثل قارة أمريكا الجنوبية) وضعته قرعة كأس العالم للأندية 2023 في مسار الاتحاد (بطل دوري روشن وممثل المملكة).

الاتحاد يفتتح مشوار مونديال الأندية بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وفي حال فاز عليه سوف يلتقي مع الأهلي المصري (بطل أفريقيا) في الدور الثاني، على أن يواجه الفائز منهما بطل كأس الليبرتادوريس في دور نصف النهائي.

وجاءت قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2023 كالآتي:

الدور التمهيدي الأول:

  • المباراة رقم (1) .. الاتحاد × أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

الدور التمهيدي الثاني:

  • المباراة رقم (2) .. كلوب ليون المكسيكي × أوروا ريد الياباني.
  • المباراة رقم (3) .. الأهلي × الفائز من المباراة رقم (1).

دور نصف النهائي:

  • المباراة رقم (4) ..  الفائز بكأس الليبرتادوريس × الفائز من المباراة رقم (3).
  • المباراة رقم (5) ..  مانشستر سيتي الإنجليزي × الفائز من المباراة رقم (2).

الدور النهائي:

  • الفائز من المباراة رقم (4) × الفائز من المباراة رقم (5).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى