دوري روشن السعوديأهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

البرتغاليون يسيطرون على العقول التكتيكية لـ«أندية روشن».. وتجارب قديمة تتجدد

ساعات قليلة وتنطلق منافسات بطولة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم «دوري روشن» موسم 2023-2024.

وكما حرصت الأندية على دعم صفوفها بأبرز اللاعبين خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية (المستمر حتى 7 سبتمبر المقبل)؛ كذلك اهتمت باستقدام أفضل المدربين أصحاب الفكر التكتيكي والفني العالي، الأمر الذي يبشر بموسم كروي مشتعل من حيث المنافسة على الألقاب والمراكز المتقدمة.

وبالنظر إلى قائمة المدربين في دوري روشن 2023-2024 نجد أن العقول البرتغالية تسيطر على أغلب مناصب القيادة الفنية والتكتيكية للأندية، حيث يتواجد بالقائمة 6 مدربين برتغاليين من أصل 18 مدرباً.

وفي المركز الثاني بالقائمة يأتي المدربون الكروات بتولي تدريب 3 أندية، فيما تنوعت جنسيات باقي المدربين بين 9 دول مختلفة من قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، «البرازيل – إنجلترا – ألمانيا – هولندا – بولندا – اليونان – صربيا – رومانيا – بلجيكا».

ومن أبرز الأسماء التدريبية المنتظر متابعتها خلال الموسم الجديد لدوري روشن، أسطورة نادي ليفربول الإنجليزي ومدرب أستون فيلا ورينجرز السابق، ستيفين جيرارد، الذي يتولى حالياً منصب المدير الفني للاتفاق، وكذلك المدير الفني لفريق الأهلي، الألماني ماتياس يايسله، الذي سبق تدريب العديد من الأندية أخرها ريد بول سالزبورج النمساوي.

وهناك البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر الذي سبق أن درب نادي الدحيل القطري، ومدرب الشباب، الهولندي مارسيل كايزر الذي سبق أن درب الجزيرة الإماراتي، وتعاقدت إدارة أبها مع البولندي تشيسلاف ميشنيفيتشن أما الرائد مع المدرب الكرواتي إيجور يوفيتشيفيتش.

وجوه من الماضي

ومن بين المدربين الحاليين هناك من عاد ليكمل ما فاته في ولايته الأولى، كالبرتغالي جورجي جيسوس الذي يتولى الهلال في ولاية ثانية بعدما سبق وقاده خلال موسم 2019-2018 قبل أن يرحل إلى تدريب فلامنجو البرازيلي ثم فنربشخة التركي.

وكذلك الكرواتي سلافن بيليتش المدرب السابق للاتحاد والعائد إلى الملاعب السعودية بعد تجربة مع وست بروميتش الإنجليزي ليتولى قيادة الفتح.

فيما أعلن الرياض تعاقده مع المدرب البلجيكي يانييك فيريرا الذي سبق وعمل كمدير فني لفريق الفتح خلال الفترة من 2019 إلى 2022، كما كان مدرباً مساعداً بفريق الشباب خلال موسم 2011-2012.

ومع الوحدة يتواجد المدير الفني اليوناني جورجوس دونيس الذي سبق له تدريب فرسان مكة عام 2021، كما عمل مع الفتح والهلال.

وبخلاف التعاقدات الجديدة مع المدربين احتفظ نادي الاتحاد بمدربه البرتغالي نونو سانتو الذي قاده إلى التتويج بلقب دوري المحترفين وكأس السوبر في الموسم الماضي 2022-2023، كما استمر أيضًا البرازيلي شاموسكا على رأس القيادة الفنية لنادي التعاون، والروماني كوزمين كونترا المدير الفني لفريق ضمك والصربي فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء.

هناك والبرتغالي بيدرو إيمانويل على رأس القيادة الفنية لفريق الخليج، الكرواتي كريسمير ريزيتش مع الطائي.

فيما جدد نادي الأخدود  الصاعد للنسخة المقبلة من دوري المحترفين ـ الثقة في البرتغالي جورجي مندوسا، فيما أبقى نادي الحزم على البرتغالي فيليبي غوفيا.

على واقع ميركاتو تاريخي.. العالم يراقب افتتاحية دوري روشن بين الأهلي والحزم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى