دوري روشن السعوديأهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

على واقع ميركاتو تاريخي.. العالم يراقب افتتاحية دوري روشن بين الأهلي والحزم

يترقب عشاق الساحرة المستديرة من مختلف دول العالم؛ افتتاح منافسات بطولة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم «دوري روشن» للموسم الجديد 2023-2024، وذلك عندما يلتقي فريق الأهلي مع نظيره الحزم.

وتنطلق منافسات دوري روشن، بإقامة مباراة واحدة يستضيف خلالها الأهلي منافسه الحزم، اليوم الجمعة عند تمام الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة على استاد الأمير عبدالله الفيصل.


وتجذب النسخة الجديد من دوري روشن الأنظار على واقع ميركاتو تاريخي قامت به الأندية السعودية شهد نجاحها في استقطاب أبرز نجوم الساحرة المستديرة، وذلك في إطار إستراتيجية التحول إلى رفع القيمة التسويقية والفنية للدوري لاحتلال مركز متقدم ضمن أقوى 10 دوريات في العالم.

واحتل دوري روشن المركز الخامس عالمياً من حيث الإنفاق في سوق الانتقالات الصيفية الحالية بعدما أنفقت الأندية ما يقارب 450 مليون يورو، حتى الآن، علماً بأن الميركاتو الحالي يغلق أبوابه في السعودية يوم 7 سبتمبر المقبل بحسب لوائح اتحاد كرة القدم.

وبعدما غاب عن منافسات الموسم الماضي عقب هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى «دوري يلو»؛ يعود الأهلي إلى دوري المحترفين «دوري روشن» وهو متسلحاً بصفقات من العيار الثقيل دعم عن طريقها صفوفه بنجوم لامعين أمثال الجزائري رياض محرز قادماً من مانشستر سيتي بطل إنجلترا وأوروبا، بجانب ثلاثي البريميرليج، المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من ليفربول، السنغال إدوارد ميندي من تشيلسي، والفرنسي آلان ساينت ماكسيمين من نيوكاسيل يونايتد، كذلك تعاقد الراقي مؤخراً مع لاعب خط الوسط الإيفواري فرانك كيسي، كل هؤلاء تحت قيادة المدرب الألماني ماتياس ياسيله.

في المقابل، فإن الحزم يعود هو الأخر من دوري يلو للدرجة الأولى إلى دوري روشن للمحترفين بقيادة مدربه الذي قاده إلى الصعود، البرتغالي فيليب جوفيا.

وأجرى الحزم بعض التدعيمات خلال سوق الانتقالات الصيفية سواء من الأجانب، أمثال البرازيلي فينيسيوس جويز والبرتغالي أنتوني تويز، والجناح فايز سليماني من جزر القمر.

الدوري السعودي للمحترفين انطلق في موسم 2008-2009 بمشاركة 12 نادياً؛ وشهد تتويج الاتحاد بالنسخة الأولى، قبل أن يترفع عدد المشاركين إلى 16 نادياً بداية من موسم 2018-2019 وحتى نهاية الموسم الماضي 2022-2023، ولكن بداية من الموسم الحالي 2023-2024 سوف يشارك في البطولة 18 نادياً.

يشار أن الهلال هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بـ«الدوري السعودي للمحترفين» برصيد (7 مرات) يأتي خلفه جاره النصر بـ(3 مرات)، ثم الاتحاد (مرتان)، وأخيراً الأهلي والشباب والفتح (مرة واحدة) لكل منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى