دوري روشن السعوديأخبار مصورةأهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

فيديو| قبل استئناف دوري روشن.. تعرف على صراع القمة والقاع ونتائج الجولة الماضية

تترقب جماهير كرة القدم السعودية موعد استئناف منافسات الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن» موسم 2022-2023، وذلك عقب الانتهاء من فترة التوقف الدولي التي خاض خلالها المنتخب الوطني الأول «الأخضر» مباراتين وديتين.

منافسات دوري روشن توقفت منذ 18 مارس، عقب انتهاء مباريات الجولة رقم 21، ومن المنتظر أن تعود الحياة لملاعب الدوري السعودي مجدداً، يوم غد السبت 1 أبريل، بإقامة مباراة واحدة بين الهلال وضيفه الخليج، وهي المواجهة المؤجلة بينهما من الجولة رقم 16.

صراع القمة

وقبل استئناف منافسات دوري روشن؛ فإن صدارة جدول ترتيب البطولة ما تزال في قبضة فريق الاتحاد الذي يمتلك 50 نقطة من 21 مباراة، حيث حقق الفوز في 15 مباراة وتعادل في 5 وخسر مباراة واحدة فقط.

وفي مركز الوصافة؛ يأتي فريق النصر الذي يمتلك 49 نقطة من 21 مباراة أيضاً، فقد فاز في 15 مباراة وتعادل في 4 وخسر مباراتين، وهو يتفوق بفارق 5 نقاط كاملة عن فريق الشباب صاحب المركز الثالث برصيد 44 نقطة من نفس عدد المباريات، ولكنه فاز في 13 مباراة وتعادل في 5 وخسر 3 مباريات.

ويتأخر حامل اللقب فريق الهلال عن المقدمة حيث يأتي في المركز الرابع برصيد 39 نقطة من 19 مباراة ولديه مباراتين مؤجلتين، فقد فاز في 11 مباراة وتعادل في 6 وخسر مباراتين، وهو يأتي في الفوز بمؤجلاته من أجل القفز إلى المركز الثالث والاقتراب من ثنائي القمة (الاتحاد والنصر) أملاً في التمسك بحظوظه للدفاع عن لقب دوري المحترفين الذي يحتكره في آخر 3 مواسم.

رونالدو
رونالدو

المنطقة الدافئة

في منتصف جدول ترتيب دوري روشن، وبالتحديد بداية من المركز الخامس وحتى المركز العاشر تشعر الأندية المتواجدة في هذه المنطقة بنوع من الدفء، فأغلبها قريب من المربع الذهبي والبعض الأخير في مأمن نوعاً ما من خطر الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى «دوري يلو».

التعاون يحتل المركز الخامس بجدول الترتيب، حيث يمتلك في رصيده 35 نقطة، فهو يتفوق بفارق 3 نقاط على الفتح صاحب المركز السادس برصيد 32 نقطة، وكلاهما قد ثبت أقدامه في هذين المركزين، فخلفهما ضمك والطائي والرائد في المركز من السابع إلى التاسع برصيد 28 و26 و25 نقطة على الترتيب.

وبالمركز العاشر؛ يأتي فريق الفيحاء برصيد 24 نقطة ولكن من 20 مباراة، وهو لديه مباراة مؤجلة أمام الهلال، وحال الفوز بها سوف يقفز إلى المركز الثامن.

خطر السقوط في الهاوية

على مستوى منطقة الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى «يلو» يتواجد فريق الباطن في القاع حيث المركز السادس عشر والأخير، فهو يمتلك 9 نقاط فقط بعد خوض 21 مباراة، فلم يحقق الفوز سوى في مباراتين وتعادل في 3 مباريات وخسر في 16 مباراة.

وفي المركز الخامس عشر وقبل الأخير يتواجد فريق الخليج الذي يمتلك 17 نقطة من 20 مباراة ولديه مواجهة مؤجلة أمام الهلال، وهو يتأخر بفارق الأهداف عن العدالة صاحب المركز الرابع عشر برصيد 17 نقطة أيضاً.

وفي المراكز من الحادي عشر إلى الثالث عشر تتواجد فرق الاتفاق وأبها والوحدة برصيد 23 و23 و22 نقطة على الترتيب، وهم ليسوا في مأمن من خطر السقوط في هاوية الهبوط إلى دوري يلو.

الموقف قبل التوقف

في الجولة الأخيرة قبل التوقف الدولي والتي حملت الرقم 21، أقيمت 8 مباريات، انتهت 4 مباريات منها بفوز أحد الفريقين، بينما حسم التعادل الإيجابي 4 مباريات أخرى.

الاتحاد كان أكثر المستفيدين من هذه الجولة بعدما دك شباك مضيفه الفتح بنتيجة 5-1، ليتمسك بصدارة جدول ترتيب دوري روشن، كما احتكر أغلب جوائز الأفضل عن شهر مارس، ففاز البرتغالي نونو سانتو بأفضل مدرب، البرازيلي مارسيلو جروهي بأفضل حارس مرمى، وإيجور كورنادو بأفضل لاعب.

وتجاوز النصر عقبة أبها بصعوبة وفاز عليه بنتيجة 2-1، ليوصل مطاردة الاتحاد، بينما حامل اللقب الهلال استعاد توازنه وعاد إلى طريق الانتصارات بفوز كبير على الاتفاق بنتيجة 3-1، كما زاد ضمك من متاعب الباطن بالفوز عليه بنتيجة 1-0.

على الجانب الأخر، كان الشباب أكثر المتضررين بعدما سقط في فخ التعادل الإيجابي أمام منافسه الرائد بنتيجة 2-2، ليفقد نقطتين ثمينتين في سباق المنافسة على لقب الدوري، فيما تعادل الخليج مع الطائي بنفس النتيجة 2-2، والفيحاء مع العدالة والوحدة مع التعاون بنتيجة واحدة هي 1-1.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى