الكرة العالميةتقارير ومقالات

ملاعب كأس العالم.. «البيت» من الشعر العربي ليخلد ماضي قطر وحاضرها

منذ اليوم الأول لإعلان فوزها بحق تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، تعهدت دولة قطر بإبهار عشاق الساحرة المستديرة بتقديم بطولة مميزة لم يسبق لها مثيل في التاريخ.

وأبرز عنصر تعتمد عليه قطر لإنجاح النسخة رقم «22» من كأس العالم هو «ملاعب البطولة» التي جاءت بتصميم فريد ومميز بجانب كونها مكيفة الهواء لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ولإبطال حجة المعارضين لحصول هذه الدولة العربية على حق التنظيم.

موقع «كورة بريك» سوف يأخذكم في جولة داخل أروقة ملاعب كأس العالم «فيفا – قطر 2022» للتعرف على مواصفتها ومميزاتها قبل احتضان مباريات البطولة خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر.

ملعب «البيت» استوحى تصميمه من بيت الشعر العربي الذي كان يضم خيمًا سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج،  يخلّد ماضي قطر وحاضرها، مع التركيز على مستقبل المجتمع.

تغطي حديقة ملعب «البيت» مساحة تزيد عن 30 ملعب كرة قدم، وتضم مساحات خضراء شاسعة مع مناطق للعب ومحطات لممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب مسارات للجري وركوب الدراجات وركوب الخيل وركوب الجمال.

وتعد المنطقة المحيطة بالملعب موطنًا لملاعب متعددة الرياضات وهي أيضًا مفتوحة لاستخدام الجمهور.

وفي نوفمبر 2021 افتتح مركز قدرات للتنمية، وهو مساحة مجتمعية للحفاظ على التراث الثقافي والحوار بين الأجيال، مقره الجديد داخل محيط استاد البيت، بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون.

افتتح الملعب في 30 نوفمبر 2021 في اليوم الأول لكأس العرب لكرة القدم قطر 2021.

بعد إسدال الستار على نهائيات قطر 2022 سيتم تفكيك المدرجات مع إعادة الاستفادة من المقاعد سعة البطولة 60 ألف متفرج في منشآت رياضية في قطر وخارجها، وبعد إسدال الستار على نهائيات قطر 2022 سيتم تحويل الردهة العلوية للمعلب إلى مرافق مختلفة.

كما سيجري تحويل أجنحة «سكاي بوكس» في ملعب «البيت» إلى فندق من فئة الخمس نجوم كما سيتم دمج مركز للتسوق، وردهة للطعام، وصالة رياضية، وقاعة متعددة الأغراض في مبنى الملعب.

كما سيضمّ الملعب بعد انتهاء كأس العالم فرعًا لمستشفى متخصص في الطب الرياضي.

حصل ملعب «البيت» على شهادة من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (GSAS)، إلى جانب تصنيف الفئة أ في ممارسات البناء وشهادة الامتثال لنسبة كفاءة الطاقة الموسمية.

video

سيستضيف ملعب «البيت» العديد من مباريات كأس العالم «فيفا – قطر 2022»..

  • 20 نوفمبر .. المجموعة الأولى: قطر × الإكوادور
  • 23 نوفمبر .. المجموعة السادسة: المغرب × السنغال
  • 25 نوفمبر .. المجموعة الثانية: إنجلترا × الولايات المتحدة
  • 27 نوفمبر .. المجموعة الخامسة: إسبانيا × ألمانيا
  • 29 نوفمبر .. المجموعة الأولى: هولندا – قطر
  • 1 ديسمبر  .. المجموعة الخامسة: كوستاريكا × ألمانيا
  • 4 ديسمبر  .. دور الـ16: أول المجموعة الثانية × ثاني المجموعة الأولى
  • 10 ديسمبر  .. الدور ربع النهائي: الفائز بالمباراة 51 × الفائز بالمباراة 52
  • 14 ديسمبر  .. نصف النهائي: الفائز بالمباراة 59 × الفائز بالمباراة 60

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى