الدوري الإنجليزيأهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

نهائي بلاي أوف تشامبيونشيب.. تعرف على أغلى مباراة في عالم كرة القدم

يسدل الستار غداً الاثنين؛ على منافسات الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى لكرة القدم «تشامبيونشيب» موسم 2022-2023، بإقامة 12 مباراة في الجولة الختامية رقم «46»، والتي معها سوف تتحدد الأندية المتأهلة إلى مرحلة التصفيات التأهيلية «بلاي أوف» والتي تتضمن ما يعرف بـ«أغلى مباراة في العالم على مستوى الساحرة المستديرة».

وتوج نادي بيرنلي بلقب دوري الدرجة الأولى «تشامبيونشيب» بعدما وصل رصيده إلى 98 نقطة وضمن التأهل رسمياً إلى الدوري الممتاز «بريميرليج» في الموسم المقبل 2023-2024؛ رفقة الوصيف نادي شيفيلد يونايتد الذي يمتلك 88 نقطة.

لوائح التأهل

وبحسب لوائح دوري الدرجة الأولى «تشامبيونشيب» يتأهل الفريقين صاحبي المركزين الأول والثاني مباشرة إلى الدوري الممتاز «بريميرليج»، بينما تخوض الأندية أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس دورة تأهيلية فاصلة.

ويلتقي صاحب المركز الثالث مع نظيره السادس، فيما يقابل صاحب المركز الرابع نظيره الخامس، على أن يتأهل الفائزان من تلك المباراتين لخوض مباراة نهائية تعد الأغلى في العالم ومن خلالها يتحدد هوية المتأهل الثالث إلى «بريميرليج».

وفي تقليد بات سنوياً تلعب مرحلة التصفيات التأهيلية «بلاي أوف» على ملعب «ويمبلي» الشهير بالعاصمة البريطانية لندن، وتشهد مبارياتها حضور جماهير غفير بحيث تمتلئ مدرجات الملعب بكاملها.

ويعود استخدام نظام الـ«بلاي أوف» إلى عام 1896، وكان وقتها بمشاركة 6 أندية وهي تلك التي تحتل المراكز الثلاث الأخيرة لبطولة الدرجة الأولى (الممتاز حالياً)، والتي تحتل المراكز الثلاثة الأولى لبطولة الدرجة الثانية (الأولى حالياً)، ولكن فيما بعد تم إلغاء هذا النظام وعدم العمل به لعشرات السنين قبل أن يعود مجدداً عام 1987.

كأس المباراة الأغلى
كأس المباراة الأغلى

المباراة الأغلى

وتعرف المباراة النهائية لمرحلة التصفيات التأهيلية «بلاي أوف» بالمباراة الأغلى في العالم بسبب مكافأة الصعود الضخمة التي يتحصل عليها الفائز، في الوقت الذي يكتفي فيه الخاسر بمداخيل المباراة ومكافأة مشاركته في الدرجة الأولى.

وتقارب مكافئة الفوز بالمباراة 170 مليون جنيه إسترليني، وقد تتضاعف حال نجح المتأهل في البقاء ضمن أندية الدوري الممتاز «بريميرليج» في الموسم التالي لتأهله، حيث يحصل على مكافأة قدرها 130 مليون جنيه إسترليني، أي أن حصيلة ما يحصل عليه من خلال التأهل والبقاء 300 مليون جنيه إسترليني تقريباً.

كما تكون الأرباح متفاوتة بحسب شعبية الفائز بالمباراة، والذي يجني على مدار 3 سنوات، ما يقرب من 300 مليون جنيه إسترليني، وإذا تجنب الهبوط في نفس الموسم، قد ترتفع أرباحه الإضافية إلى 265 مليون إسترليني على مدى 5 سنوات.

ترتيب أندية قمة الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى لكرة القدم «تشامبيونشيب» موسم 2022-2023، قبل انطلاق الجولة الأخيرة:

الفائز الأخير

يشار أن نوتينغهام فورست هو الفائز في الموسم الماضي 2021-2022 بمرحلة التصفيات التأهيلية «بلاي أوف» بدوري الدرجة الأولى «تشامبيونشيب» حيث هزم شيفيلد يونايتد بركلات الجزاء الترجيحية عقب تعادلهما في مجموع مباراتي الذهاب والإياب من دور نصف النهائي، وفي المباراة النهائية (الأغلى في العالم) فاز على هيديرسفيلد تاون بنتيجة 1-0.

نوتينغهام فورست حالياً يصارع من أجل البقاء بالدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» موسم 2022-2023، حيث يحتل حالياً المركز الـ18 برصيد 30 نقطة من 34 مباراة.

نوتينغهام فورست وكأس المباراة الأغلى
نوتينغهام فورست وكأس المباراة الأغلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى