الكرة المحليةأخبار مصورةأهم الأخباردوري روشن السعودي

فيديو| أغلى البطولات.. النيران الصديقة تسقط الاتحاد وتقود الهلال إلى نهائي كأس خادم الحرمين

نجح فريق الهلال في حجز معقدٍ له بالمباراة النهائية من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم موسم 2022-2023، عقب تغلبه على منافسه الاتحاد، بنتيجة 1-0 بعد مباراة ماراثونية امتدت إلى أشواط إضافية و120 دقيقة من المهام الكروية الشاقة، وذلك في افتتاح منافسات دور نصف النهائي من أغلى الكؤوس، مساء الأحد، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» بجدة.

الهلال سوف يلتقي في المشهد النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين مع الفائز من مواجهة فريق النصر ومنافسه الوحدة، المقرر إقامتها مساء الإثنين، بختام منافسات المربع الذهبي.

وكان الوقت الأصلي من مباراة الاتحاد والهلال قد انتهى كما بدأ بالتعادل السلبي ليتم بعدها اللجوء إلى شوطين إضافيين خطف خلالهما الزعيم بطاقة التأهل بتسجيل هدف الفوز بمساعدة النيران الصديقة بعدما وضع المدافع المصري أحمد حجازي الكرة داخل مرمى فريقه عن طريق الخطأ.

تشكيل الفريقين

دفع البرتغالي نونو سانتو، مدرب الاتحاد، في بداية المباراة بتشكيل أساسي مكون من «جروهي – عوض الناشري – أحمد شراحيلي – أحمد حجازي – مدالله العليان – برونو هنريكي – كورونادو – كوستا – رومارينهو – أحمد بامسعود – عبد الرازق حمدالله».

في المقابل؛ اختار الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال تشكيل أساسي يضم «عبد الله المعيوف – ياسر الشهراني – محمد جحفلي – جانج – سعود عبد الحميد – كويلار – سلمان الفرج – كاريلو – ميشيل ديلجادو – موسى ماريجا – إيجالو».

الشوط الأول

سيطر التعادل السلبي على نتيجة الشوط الأول لمواجهة الاتحاد أمام منافسه الاتحاد، ولكن الـ45 دقيقة الأولى من المباراة كانت حافلة بالندية والإثارة، فمع إطلاق الحكم صافرة البداية ظهر على لاعبي الفريقين الحماس الشديد والرغبة في حسم بطاقة التأهل سريعاً.

ومرت الـ15 دقيقة الأولى من الشوط الأول وسط تأمين دفاعي من الفريقين وحذر وتأهب، وبينما سيطر الهلال على مجريات اللعب كان الاتحاد هو الأخطر والأقرب لافتتاح التسجيل لولا غاب عنه التوفيق وافتقد التركيز.

وجاءت أولى الفرص الخطرة عند الدقيقة 18، عندما حول مهاجم الاتحاد، المحترف المغربي عبد الرزاق حمد الله، كرة عرضية باتجاه المرمى ولكنها اصطدمت بالدفاع وخرجت إلى ركلة ركنية.

وبدوره رد الهلال بكرة عرضية خطيرة عند الدقيقة 24، أرسلها  ياسر الشهراني لكن حارس الاتحاد، مارسيلو جروهي، أبعدها عن مرماه قبل أن تصل إلى رأس المهاجمين.

وعند الدقيقة 42 كاد أن يسجل عبد الرزاق حمد الله الهدف الأول لفريق الاتحاد بعد عرضية من الجانب الأيسر عن طريق رومارينهو، لكن المهاجم المغربي سددها بجوار القائم الأيسر.

كذلك أهدر رومارينهو هدفًا محققًا لفريق الاتحاد عند الدقيقة 45+1، بعد عرضية من الجانب الأيمن سددها بطريقة غريبة أعلى العارضة.

الشوط الثاني

ومع بداية النصف الثاني من المباراة؛ دخل الفريقان إلى أجواء اللعب سريعاً بحثاً عن خطف هدف التقدم، وعند الدقيقة 48، سدد رومارينهو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء وتصدى لها ببراعة حارس الهلال عبد الله المعيوف.

وعند الدقيقة 53، رد الهلال على هجمات الاتحاد عن طريق هدافه النيجيري، إيجالو، بعدما سدد كرة صاروخية من داخل منطقة الجزاء تصدي لها حارس العميد، جروهي.

وأهدر عبد الرزاق حمد الله فرصة سانحة لافتتاح التسجيل لصالح الاتحاد بعدما تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء وسدد كرة رائعة ارتطمت بالعارضة لكنها عادت له مرة أخري وسددها ليتصدي لها المعيوف.

وعند الدقيقة 83، أهدر رومارينهو فرصة خطيرة بعدما انفرد بحارس الهلال، عبد الله المعيوف، لكن ضغط المدافعين عليه اضطر للعودة وتمرير الكرة لكورنادو الذي سددها ضعيفة.

عاد رومارينهو مرة أخري وأهدر فرصة خطيرة بعدما سدد كرة على الطائر من داخل منطقة الجزاء مستغلًا تمرير سحرية من كورنادو لكن المعيوف تألق وتصدي للكر عند الدقيقة 90+2.

وعند الدقيقة 90+10؛ ألغى حكم المباراة هدف لصالح الاتحاد سجله عبد الرزاق حمد الله بداعي وجود خطأ ضد لاعب الهلال، محمد كنو، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة انتهاء الوقت الأصلي وليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

الأشواط الإضافية

وخلال الشوط الإضافي الأول ظل الاتحاد هو الأخطر على المرمى رغم سيطرة الهلال على الكرة، ولكن غياب التركيز عن الثنائي عبد الرزاق حمد الله ورومارينهو حال دون منح العميد التقدم بترجمة الكثير من الفرص السهلة إلى أهداف، في المقابل اقتصرت فرص الزعيم على تسديدة خطيرة من فييتو.

وانتهى الشوط الإضافي الأول بالتعادل السلبي، إلا أن نظيره الثاني شهد المفاجأة الكبرى بعدما أفتتح الهلال التسجيل أولاً عكس سير مجريات اللعب، وذلك بمساعدة النيران الصديقة بعدما حول المدافع المصري أحمد حجازي الكرة إلى داخل مرمى فريقه عن طريق الخطأ حيث كان يحاول إبعاد كرة عرضية أرضية أرسلها محترف الهلال، المالي موسى ماريجا.

وعقب الهدف تخلى الهلال عن استحواذه على اللعب وترك الكرة لصالح الاتحاد، حيث اعتمد الزعيم على التكتل الدفاع من أجل الحفاظ على تقدمه ثم شن هجمات مرتدة لتعزيز النتيجة، في المقابل حاول الاتحاد اختراق دفاعات الزعيم حيث لم يستسلم وبحث كثيراً عن إدراك هدف التعادل.

السجل الذهبي

يشار أن الفيحاء هو حامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي 2021-2022، ولكنه ودع منافسه نسخة الموسم الحالي من دور ربع النهائي على يد الاتحاد.

ويعد الأهلي هو صاحب الرقم القياسي حيث عدد مرات التتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين حيث يمتلك في رصيده 13 لقباً، يأتي خلفه الهلال والاتحاد لكل منهما 9 ألقاب، ثم النصر لديه 6 ألقاب.

بينما توج الشباب بـ3 ألقاب، والاتفاق والوحدة لدى كل منهما لقبان، فيما فازت أندية الفيحاء والفيصلي والتعاون بلقب وحيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى