أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

«يورو 2024».. غزارة تهديفية ورقم مخيب لرفاق ميتروفيتش في الدور الأول

أغلقت من منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» المقامة حاليًا في ألمانيا، تعاملات الدور الأول على كثير من التقلبات، بعد إقامة 36 مباراة شهدت العديد من المفاجآت على صعيد النتائج، لكنها لم تؤثر على تأهل أصحاب المقام الرفيع.

اقرأ أيضًا: الطريق إلى كأس العالم 2026.. القرعة تضع الأخضر في مجموعة نارية

ولم يخل الدور الأول من الغزارة التهديفية المعتادة في هذا الموعد الكبير، حيث شهد على تسجيل 74 هدفًا، بمتوسط 2.05 هدفًا في المباراة الواحدة، إلا أن رفاق مهاجم الهلال ألكسندر ميتروفيتش، لم يكن لهم نصيبًا يذكر من كعكة الأهداف، بعدما اكتفوا بهدف وحيد في ثلاث مباريات.

16 منتخبًا في ثمن النهائي

وحجز 16 منتخبًا بطاقات التأهل من الباب الواسع إلى ثمن نهائي يورو 2024، بعد انتهاء الدور الأول في مشهد لم يخل من الإثارة والصدمات، يتقدمها منتخبات ألمانيا (صاحبة الضيافة) وإسبانيا وإنجلترا والنمسا ورومانيا والبرتغال، أصحاب الصدارة.

ومنح مقعد الوصيف تذكرة العبور إلى العديد من أصحاب المقام الرفيع، بتواجد؛ سويسرا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وتركيا، بينما بدت خانة أفضل ثوالث كريمة بالطواحين الهولندية لتبقي في مشهد يورو 2024، إلى جانب؛ سلوفينيا وسلوفاكيا وجورجيا.

ألمانيا تضرب بقوة

ويبقى المنتخب الألماني، صاحب أكبر فوز في البطولة حتى الآن، والذي جاء على حساب نظيره الإسكتلندي بخماسية مقابل هدف وحيد، ليصبح المانشافت الأكثر تهديفًا برصيد 8 أهداف في 3 مباريات، بينما ودع المنتخب الصربي البطولة وهو الأقل تهديفًا برصيد هدف واحد.

المنتخب الإسباني في المقابل، حافظ على نظافة الشباك في المباريات الثلاث لحساب معترك ضرب المجموعات، ليكون الفائز الوحيد بالعلامة الكاملة 9 نقاط، والأقل على صعيد استقبال الأهداف، فيما كان المنتخب الإسكتلندي الأكثر استقبالًا للأهداف برصيد 7 أهداف.

ميكوتادزي يتجاوز الكبار

وخطف الجورجي جيورج ميكوتادزي صدارة قائمة هدافي «يورو 2024» برصيد 3 أهداف، بفارق هدف وحيد أمام الخماسي، السلوفاكي إيفان سكرانز، الهولندي كودي جاكبو، الروماني رازافان مارين، والثنائي الألماني جمال موسيالا، نيكلاس فولكروج.

ويعد هدف الألباني نديم باجرامي في شباك المنتخب الإيطالي هو الأسرع في «يورو 2024» بعدما هز شباك دوناروما بعد مرور 23 ثانية فقط من بداية المباراة، التي انتهت بفوز المنتخب الإيطالي 2-1، في المقابل عجز الأسطورة كريستيانو رونالدو عن هز الشباك لأول مرة في الدور الأول.

بطولة البطاقات الملونة

وتقاسم منتخبا هولندا وسلوفاكيا قائمة اللعب النظيف في الدور الأول، بإنذارين فقط لكل منهما، في حين يعد المنتخب التشيكي هو الأكثر حصولًا على البطاقات الملونة بإجمالي 11 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراويتين، وإجمالًا تم إشهار 156 بطاقة من بينها 153 بطاقة صفراء، و3 بطاقات حمراء بطاقتي طرد مباشر وواحدة إنذارين متتاليين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى