أهم الأخبارالدوري الإسبانيالكرة العالميةتقارير ومقالات

أرقام | يامال الأصغر ورقم استثنائي لموراتا.. إسبانيا تكشر عن أنيابها في انطلاقة «يورو 2024»

بعث منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، رسالة قوية للمنافسين في بطولة أمم أوروبا «يورو 2024»؛ بعدما نجح في تخطي عقبة كرواتيا بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، في دور المجموعات للمعترك القاري الأوروبي.

اقرأ أيضًا:
عاجل فيديو | إسبانيا تحقق فوزًا كبيرًا على كرواتيا في «يورو 2024»

ويقدم «كوورة بريك» أبرز أرقام مواجهة القمة بين إسبانيا وكرواتيا في التقرير الآتي:

وسجل كل من ألفارو موراتا في الدقيقة 29؛ حيث بات موراتا أول لاعب يسجل لإسبانيا في 3 دورات من بطولة أمم أوروبا كما أصبح رابع لاعب يسجل لمنتخب لاروخا في 4 دورات ضمن البطولات الكبرى.

ونجح وفابيان رويز (32) وداني كارفخال (45+2) في تسجيل الهدفين الثاني والثالث على الترتيب؛ حيث أصبح داني (32 عاماً و156 يوماً)، أكبر لاعبٍ إسباني يسجّل في كأس أمم أوروبا، محطّماً رقم مواطنه سيزار أزبيلكويتا (31 عاماً و304 يوماً ضد كرواتيا كذلك في 2020)، أهداف منتخب لاروخا.

وأصبح نجم نادي برشلونة لامين يامال بعمر 16 عاماً و338 يوما أصغر لاعب يقدم تمريرة حاسمة في بطولة أمم أوروبا.

وبهذه الهزيمة، عادل منتخب كرواتيا أكبر خسارة له في بطولة أمم أوروبا المسجلة بنفس النتيجة أمام البرتغال عام 1996.

وأصبحت مباراة إسبانيا وكرواتيا ثاني مواجهة تتكرر في 4 دورات متتالية لبطولة أمم أوروبا بعد مواجهة اسبانيا وإيطاليا بين عامي 2008 و2021.

وللمرة الثانية تستهل إسبانيا مشوارها في كأس أمم أوروبا بفوزٍ بفارق 3 أهداف بعد يورو 2008 ضد روسيا (4-1).

وتعرّضت كرواتيا لأكبر هزيمةٍ لها في البطولات الكبرى بالتساوي مع هزيمتها أمام البرتغال 0-3 في يورو 1996 وضد الأرجنتين في كأس العالم 2022.

ألفارو موراتا (10) أصبح ثاني أكثر لاعبٍ تسجيلاً لإسبانيا في البطولات الكبرى خلف دافيد فيا (13)، في الواقع فقط كريستيانو رونالدو (14) وميشيل بلاتيني (9) سجّلا أكثر منه في كأس أمم أوروبا.

وسجلت إسبانيا 3 أهداف في الشوط الأول في مباراة بكأس أمم أوروبا للمرة الأولى، في الواقع شهدت البطولة تسجيل منتخبٍ لـ3 أهداف بالشوط الأول 4 مرات طوال تاريخها، ومناسبتان منها تحققتا في البطولة الحالية حتى الآن (ألمانيا ضد اسكتلندا وإسبانيا ضد كرواتيا).

باستثناء ركلات الترجيح، فشلت كرواتيا في ترجمة 3 من آخر 5 ركلات جزاء في البطولات الكبرى، في المقابل بات أوناي سيمون أول حارسٍ إسباني يتصدى لركلة جزاء في بطولةٍ كبرى منذ ايكر كاسيساس ضد الباراجواي في كأس العالم 2010.

آخر مرتين نجح خلالها لاعب إسباني في التسجيل والصناعة في مباراةٍ واحدة بكأس أمم أوروبا تحققتا ضد كرواتيا (فيران توريس في يورو 2020 وفابيان رويز اليوم).

بعمر 16 عاماً و338 يوماً، أصبح لامين يامال أصغر لاعب يشارك في مباراةٍ بكأس أمم أوروبا.

أصبح لوكا مودريتش ثالث لاعبٍ يشارك في 9 بطولات كبرى (كأس العالم + اليورو) مختلفة بعد لوثار ماتيوس (9) وكريستيانو رونالدو (10 قبل يورو 2024).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى