تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالميةيورو 2024

24 منتخباً و6 مجموعات.. ما هو نظام كأس أمم أوروبا «يورو 2024»؟

اقتربت صافرة بداية منافسات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم «يورو – ألمانيا 2024» في نسختها رقم «17»، والتي تشهد مشاركة 24 منتخباً.

ومن المقرر أن تقام مباريات نهائيات كأس أمم أوروبا 2024، خلال الفترة ما بين 14 يونيو و14 يوليو، على 10 ملاعب، تقع في 10 مدن ألمانية مختلفة.

وتعد «يورو 2024» النسخة هي الثالثة التي تقام بمشاركة 24 منتخباً، بعد نسختي «يورو 2016» و«يورو 2020»، وقد تم تقسيم المنتخبات المشاركة عن طريق القرعة على 6 مجموعات؛ جاءت على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: ألمانيا – اسكتلندا – المجر – سويسرا.
  • المجموعة الثانية: إسبانيا – إيطاليا – كرواتيا – ألبانيا.
  • المجموعة الثالثة: سلوفينيا – الدنمارك – صربيا – إنجلترا.
  • المجموعة الرابعة: فرنسا – هولندا – بولندا – النمسا.
  • المجموعة الخامسة: بلجيكا – رومانيا – سلوفاكيا – أوكرانيا.
  • المجموعة السادسة: البرتغال – تركيا – التشيك – جورجيا.

نظام البطولة

ويتأهل عن كل مجموعة صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور ثمن النهائي، بجانب أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الستة.

وبداية من دور ثمن النهائي (دور الـ16) تبدأ مرحلة خروج المغلوب حتى المباراة النهائية لتحديد المنتخب المتربع على عرش الكرة في القارة العجوز.

وفي حال التساوي بين منتخبين في عدد النقاط يكون ترتيب المنتخبات بناء على المواجهة المباشرة، ثم فارق الأهداف، ثم صاحب العدد الأكبر من الأهداف المسجلة.

وفي حال التساوي بين 3 منتخبات في عدد النقاط، يتم جمع نتائجهم ضد بعضهم فقط واستبعاد نتائجهم ضد المنتخب الرابع، وحال استمر التعادل بينهم يتم اللجوء لنفس اللوائح السابقة (المواجهات المباشرة – فارق الأهداف – صاحب العدد الأكبر من الأهداف المسجلة).

وإذا كان المنتخبات يواجهان بعضهما البعض في الجولة الأخيرة من المجموعات ومتعادلين في النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة ثم تعادلا، يتم اللجوء لركلات الترجيح بعد المباراة، وأخيرًا حال استمر التساوي بين المنتخبات يتم اللجوء للقرعة.

ألمانيا تستنجد بالتاريخ.. هل تبقى «2024» وفية لعادات «يورو»؟

تطور المشاركات

انطلقت منافسات كأس أمم أوروبا عام 1960 بمشاركة 4 منتخبات في أول 5 نسخ خلال الفترة من 1960 وحتى 1976، ثم ارتفع عدد المنتخبات إلى 8 بداية من نسخة 1980 وحتى 1992 أي في أربع نسخ متتالية.

وارتفع العدد إلى 16 منتخبًا بداية من نسخة 1996، واستمر الحال هكذا في 5 نسخ متتالية حتى 2012، ثم تزايد العدد إلى 24 منتخبًا بداية من نسخة 2016 وحتى الآن.

«كأس أمم أوروبا».. الحلم الذي تحقق بعد وفاة صاحبه «ديلوناي»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى