أهم الأخبارالكرة العربيةالكرة المحليةالمنتخب السعودي

تصفيات آسيا.. الأخضر لحسم التأهل والأردن في مواجهة حاسمة أمام طاجيكستان

يخوض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، غدًا الخميس، مواجهة مرتقبة أمام نظيره باكستان، على ستاد جناح في إسلام أباد، وذلك ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأخضر يرفع استعداده لمواجهة باكستان.. والدوسري يغيب عن التدريبات

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً منتخب الأردن في مواجهة حاسمة مع ضيفه طاجيكستان، على ستاد عمان الدولي في عمان.

وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط للأردن و5 لطاجيكستان، في حين لا زال رصيد باكستان خالياً من النقاط.

باكستان ضد السعودية

في المباراة الأولى، يتطلع المنتخب السعودي لحسم التأهل عن المجموعة في مواجهة المنتخب الباكستاني الذي خسر في الجولات الأربع الماضية.

لكن ستيفان كونستانتين مدرب باكستان أعرب عن ثقته في قدرة فريقه على الظهور بشكل جيد في هذه المباراة: «منذ وصولي للعمل مع الفريق كنت أدرك أن التأهل عن المجموعة أمر صعب، وقد قدم اللاعبون كل شيء لديهم في أول أربع مباريات، رغم أن النتائج لم تكن في صالحنا».

وأضاف: «عندما لا تتأهل إلى بطولة لمدة 75 عاماً، فإن التحدي يكون صعباً للغاية، ولكننا سنحافظ على تصميمنا والتزامنا لتقديم أفضل ما بوسعنا في كل مباراة».

الأردن ضد طاجيكستان

ويدخل منتخب الأردن وصيف بطل كأس آسيا 2023 المواجهة أمام طاجيكستان وهو يدرك أن الفوز سيضمن له التأهل عن المجموعة.

ويدرك المنتخب الأردني أن التعادل في هذه المباراة سيجعل الأمور معقدة قبل الجولة الأخيرة، كونه يتقدم بفارق نقطتين فقط أمام طاجيكستان، وهو سيتقابل في الجولة الأخيرة خارج ملعبه مع السعودية.

ولكن المنتخب الطاجيكي من جهته يسعى لتحقيق الفوز الذي يضعه في وضع مريح لخطف بطاقة التأهل، قبل خوض المباراة السادسة أمام باكستان.

وشهدت المواجهة السابقة بين الفريقين التعادل 1-1 في الجولة الأولى، قبل أن يفوز الأردن بنتيجة 1-0 في ربع نهائي كأس آسيا.

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 11 يونيو، حيث تلتقي السعودية مع الأردن في الرياض، وطاجيكستان مع باكستان في دوشانبي.

المواجهات السابقة

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز السعودية على باكستان 4-0 في الإحساء وتعادل طاجيكستان مع الأردن 1-1 في دوشانبي، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على الأردن 2-0 في عمّان وطاجيكستان على باكستان 6-1 في إسلام أباد.

وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على طاجيكستان 1-0 في الرياض والأردن على باكستان 3-0 في إسلام أباد، وشهدت الجولة الرابعة فوز الأردن على باكستان 7-0 في عمان وتعادل طاجيكستان مع السعودية 1-1 في دوشانبي.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى