تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالميةيورو 2024

«كأس أمم أوروبا».. الحلم الذي تحقق بعد وفاة صاحبه «ديلوناي»

انطلقت كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم في نسختها الأولى عام 1960، حيث احتضنت فرنسا منافساتها، ولما لا وصاحب فكرة تأسيس البطولة هو الفرنسي هنري ديلوناي، الحكم والإداري السابق وعضو الاتحاد الأوروبي «يويفا» الراحل.

كأس الأمم الأوروبية تعد ثاني أقوى بطولة على مستوى منتخبات كرة القدم بعد كأس العالم، وقد أقيم منها حتى الآن 16 نسخة بواقع مرة كل 4 سنوات بشكل منتظم.

فكرة تأسيس كأس الأمم الأوروبية جاءت عن طريق  ديلوناي، منذ أوائل عشرينات القرن الماضي، حيث اقترح الفكرة لأول مرة في عام 1927 تحت مسمى «كأس أبطال أوروبا».

ديلوناي
ديلوناي

ديلوناي؛ المولود عام 1883، بدأ حياته الرياضية لاعبا بفريق إيتواي دي دولاكس الفرنسي، وسرعان ما سلك طريق التحكيم بعد اعتزاله لعب كرة القدم.

ومن المفارقات؛ أن إصابة نادرة أوقفت مسيرة ديلوناي القصيرة مع التحكيم، حيث ارتطمت الكرة بوجهه بينما كان واضعا الصافرة بفمه في إحدى المباريات لتكسر اثنتين من أسنانه الأمامية، ليقرر بعدها التوقف عن كحكم ويتجه إلى العمل الإداري في الاتحاد الفرنسي ثم الاتحاد الأوروبي.

ديلوناي توفي عام 1955 أي قبل النسخة الأولى بخمس سنوات، وقد خلفه ابنه بيير هنري ديلوناي في منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي، وأخذ على عاتقه مسؤولية إكمال ما بدأ به والده.

وبالفعل نجح الابن في تحقيق الحلم وظهرت كأس أمم أوروبا إلى النور، وتكريماً لوالده أقيمت النسخة الأولى في فرنسا وحمل كأس البطولة اسم «كأس هنري ديلوناي»، وكان منتخب الاتحاد السوفيتي أول من توج بالكأس واحتفظ به لمدة أربع سنوات، حتى موعد النسخة التالية.

وحمل كأس البطولة في شكله القديم على واجهته 3 عبارات مختلفة، كتبت باللغة الفرنسية؛ وهي «كأس أوروبا» و«كأس هنري ديلوناي» و«بطل أوروبا».

اليونان بطل يورو 2004
اليونان بطل يورو 2004

ويعد منتخب اليونان أخر من توج بالكأس في شكلها القديم عندما فاز بنسخة عام 2004، قبل أن يتم إعادة تصميم كأس البطولة مع نسخة عام 2008، لتأخذ حجماً أكبر مما كانت عليه في السابق.

ويبلغ وزن الكأس الجديدة المصنوعة من الفضة الإسترليني ما يقارب 8 كيلوجرامات وطوله 60 سنتيمتراً.

وباتت الكأس الجديدة تزن أكثر من نظيرتها القديمة بحوالي 2 كيلوجرام، ويزيد طولها بما يقارب 18 سنتيمتراً، كما تمت إزالة القاعدة الرخامية القديمة والتي كانت تعمل كقاعدة للكأس، وتم استبدالها بقاعدة جديدة أوسع وفضية اللون لجعلها مستقرة.

الكأس الجديدة

وتحمل الكأس أسماء المنتخبات الفائزة محفورة على ظهرها، كما وتم استبل الكتابة الفرنسية بأخرى باللغة الإنجليزية، مع وضع شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

ونال منتخب إسبانيا شرف أن يكون أول المتوجين بالكأس في شكلها الجديد ولنسختين متتاليتين 2008 و2012 قبل أن يتوج بها منتخب البرتغال 2016 ثم منتخب إيطاليا 2020.

أكثر من فاز بالكأس القديمة لبطولة أمم أوروبا هو منتخب ألمانيا (3 مرات) أعوام 1972، 1980 و1996.

«يورو 2024».. تعرف على قوائم المنتخبات المشاركة في البطولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى