أهم الأخبارالكرة العربية

الطريق إلى نهائي آسيا 2023.. الأردن الحصان الأسود يحلم بالنجمة الأولى

شق المنتخب الأردني طريقه إلى نهائي كأس أمم آسيا لكرة القدم 2023 حيث يضرب موعداً مع شقيقه القطري، مضيف البطولة، مساء اليوم السبت، على استاد لوسيل.

دور المجموعات

المنتخب الأردني الذي لم يسبق له أن تجاوز الدور ربع النهائي من قبل، كان بمثابة الحصان الأسود خلال ظهوره الخامس في البطولة القارية، ففي المباراة الأولى أمام منتخب ماليزيا تقدم منتخب النشامى مبكراً عبر تسديدة محمود المرضي في الدقيقة 12، ثم لم يمنح منافسه الماليزي أي فرصة لشن هجوم، حيث وقع موسى التعمري والمرضي على الهدفين الثاني والثالث عند الدقيقتين 18 و32.

وظهر منتخب ماليزيا أكثر حيوية في الشوط الثاني، لكن التعمري كان له الكلمة الأخيرة، حيث سجل هدفه الثاني في الدقيقة 85 ليحقق المنتخب الأردني فوزاً مميزاً.

وفي مواجهة الجولة الثانية أمام منتخب كوريا الجنوبية، افتتح سون هيونغ-مين التسجيل عند الدقيقة التاسعة، قبل أن يُعادل الأردن النتيجة بهدف بارك يونغ-وو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 37.

وأعطى يزن النعيمات منتخب بلاده الأردن تقدماً مستحقاً في الوقت بدل الضائع للشوط الأول، لكن تم حرمانهم من الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الثاني، حيث وضع يزن العرب الكرة بالخطأ في مرماه.

ودخل المنتخب الأردني مباراة الجولة الثالثة والأخيرة أمام شقيقه البحريني بعد أن كان ضمن التأهل إلى دور ثمن النهائي (دور الـ16)، وبالتالي لم يكن يعاني من أي ضغوطات، ومنحت هذه المباراة الفرصة للمدرب حسين عموتة لإراحة بعض اللاعبين.

وفي هذه المباراة سجل عبد الله يوسف هلال هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 34 ليكون الفوز من نصيب البحرين، وبالتالي تأهل الأردن إلى دور الـ16 كأحد أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ثمن النهائي

من أفضل مباريات البطولة، مواجهة المنتخب الأردني مع شقيقه العراقي؛ حيث قدم المنتخبان أفضل ما لديهما، وافتتح الأردن التسجيل خلال الشوط الأول عن طريق يزن النعيمات، لكن العراق تقدم خلال الشوط الثاني بهدفين في غضون ثماني دقائق عن طريق سعد ناطق وأيمن حسين.

ومع ذلك، تم طرد حسين بعد ذلك لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، بينما واصل الأردن الضغط، حيث قاده هدفي يزن العرب (90+5) ونزار الرشدان (90+7) إلى الدور ربع النهائي.

تكرار الإنجاز

بعدما أعاد منتخب الأردن وكرر إنجاز الوصول إلى دور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه؛ زاد طموح النشامى وبدأ يفكر في الخطوة التالية عندما التقى مع منتخب طاجيكستان.

وحسم المنتخب الأردني المواجهة، بعد أن سجل وحدت حنونوف هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه عند الدقيقة 66، ليتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه.

تأهل تاريخي

بعد أن التقيا المنتخب الأردني ونظيره الكوري الجنوبي بالفعل في دور المجموعات، كان من المتوقع مشاهدة مباراة مُثيرة، لكن الأردنيون هم من سيطروا على المشهد بقوة منذ صافرة البداية.

وقد ترك أسلوبهم الهجومي والانضباط الدفاعي العالي الكوريين يعانون في اللحاق بوتيرة المباراة، حيث منح يزن النعيمات الأردن هدف التقدم المستحق في الدقيقة 53.

وجاء الهدف الثاني بعد فترة وجيزة عندما تجاوز موسى التعمري، الذي صنع الهدف الأول، الدفاع الكوري ليسدد كرة بطريقة جميلة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء مباشرة داخل الشباك، ليؤكد مكان الأردن في نهائي كأس آسيا 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى