أهم الأخبارالمنتخب السعوديتقارير ومقالات

الأخضر يطارد النجمة الثالثة.. هوامش على دفتر «آسيوية الناشئين»

ساعة قليلة تفصل عشاق كرة القدم في القارة الصفراء عن قص شريط نهائيات كأس آسيا للناشئين تحت 17 عامًا 2023 في تايلاند، حيث يدشن منتخب اليمن المنافسات أمام نظيره الماليزي، في القمة التي تُقام الخميس المقبل، على ستاد تاماسات، في يبحث الأخضر السعودي عن استعادة المجد القاري بعد غياب طويل.

وقبل افتتاح المنافسات القارية يطارد الأخضر العرش الآسيوي للمرة الثالثة في التاريخ، بعدما احتكر اللقب في ثمانينات القرن الماضي، قبل أن يغيب عن المشهد تمامًا لمدة 35 عامًا، إلا أن الأجواء تبدو مهيأة تمامًا في الوقت الحالي لاستعادة ذاكرة الألقاب.

اقرأ أيضًا:

رسمياً.. البولندي ميشنيفيتش مديراً فنياً لفريق أبها

أبطال على العرش الآسيوي

كانت تُعرف سابقًا باسم بطولة آسيا تحت 16 عامًا، قبل أن يتم اعتماد المسمى الجديد كأس آسيا تحت 17 عامًا، حيث ستشهد نهائيات 2023 مشاركة ثمانية أبطال سابقين، بما في ذلك اليابان الفائزة بلقب آخر نسخة والتي نالت الكأس ثلاث مرات «1994 و2006 و2018».

الفائزون الآخرون السابقون، هم؛ الصين «1992، 2004»، إيران «2008»، العراق «2016»، كوريا الجنوبية «1986، 2002»، السعودية «1985، 1988»، أوزبكستان «2012»، قطر «1990».

أهداف غزيرة وسجل خالٍ من الهزيمة

تم تسجيل 344 هدفًا في 70 مباراة أجريت في التصفيات المؤهلة إلى المسابقة، فيما تصدرت في المقابل؛ اليابان وماليزيا وقطر والسعودية واليمن وفيتنام وأستراليا وطاجيكستان وإيران وأوزبكستان مجموعاتها في التصفيات بدون أي هزيمة.

البراعة الدفاعية والقوة الهجومية

قدمت اليابان من خلال المجموعة الأولى، واليمن في المجموعة الخامسة، وفيتنام في السادسة، وطاجيكستان لحساب المجموعة الثامنة، أداءً دفاعيًا فولاذيًا في التصفيات، حيث ضمنت أماكنها في النهائيات دون أن تهتز شباكها ولو لمرة واحدة.

سجلت أستراليا 36 هدفًا رائعًا في مبارياتها الثلاث في التصفيات ضمن المجموعة السابعة، في حين نجحت الصين في تسجيل 21 هدفًا في نفس المجموعة.

قنّاصو الأهداف وأصحاب الهاتريك

كان المهاجمان الأسترالي نيستوري إيرانكوندا والصيني وانج يودونج أفضل الهدّافين في التصفيات برصيد ثمانية أهداف لكل منهما.

تم تسجيل 11 هاتريك في التصفيات، مع قيام ثلاثة لاعبين مُختلفين بذلك مع منتخبي أستراليا وإيران.

وتوفر البطولة القارية التي ستقام خلال الفترة من 15 يونيو إلى 2 يوليو، والتي يشارك فيها الجيل القادم من النجوم – أربعة مقاعد في كأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى