الكرة المحليةأهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بالنهائي الآسيوي رقم «6».. «الدرة» يتربع على عرش ملاعب القارة الصفراء

يستعد ملعب الملك فهد الدولي بالرياض؛ إلى تعزيز رقمه القياسي كأكثر ملاعب القارة الصفراء استضافة لمباريات نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وذلك عندما يستضيف مواجهة الهلال مع منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني.

ويلتقي الهلال مع أوراوا، مساء اليوم السبت عند الساعة 20:30 بتوقيت مكة المكرمة، وذلك في ذهاب نهائي نسخة 2022 من دوري أبطال آسيا.

وسوف يحمل نهائي الهلال ضد منافسه أوراوا ريد دياموندز الرقم «6» الذي يقام على أرضية ملعب الملك فهد الدولي، فقد سبقه «5» مباريات نهائية، والبداية كانت مع نهائي النصر ضد سيونجنام إف سي الكوري الجنوبي عام 1995، وحينها خسر العالمي بهدف دون مقابل وفشل في حصد اللقب.

النهائي الثاني كان عام 2000؛ وقتها توج الهلال باللقب عقب الفوز على جوبيلو ايواتا الياباني بنتيجة 3-2، ولكنه خسر النهائي الثالث عام 2014 أمام سيدني الأسترالي، عقب التعادل بدون أهداف إياباً وخسارته بهدف دون مقابل ذهاباً.

وفي النهائي الرابع عام 2017؛ تعادل الهلال مع أوراوا ريد دياموندز الياباني، بهدف لكل منهما ذهاباً، ولكنه خسر بهدف دون مقابل إياباً، ليفشل الزعيم في اعتلاء عرش القارة.

وعلى نفس الملعب عام 2021 أقيم النهائي الخامس؛ وقتها حقق الهلال لقب البطولة عقب الفوز على بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، بهدفين دون مقابل.

درة الملاعب

ملعب الملك فهد الدولي يلقب بـ«ملعب الخيمة» أو بـ«درة الملاعب»، وهو يتواجد في الجزء الشرقي من العاصمة السعودية الرياض، وبدأت عملية تشيده في 7 ديسمبر 1982 واستغرقت 4 سنوات و4 أشهر، وهو يتسع لأكثر من 68 ألف متفرج.

تصميم ملعب الملك فهد الدولي يجمع بين الطابع العربي القديم والتطور المعماري الحديث، ويأخذ شكل مشابه للخيمة البدوية، وتتكون مادة السقف من ألياف الزجاج النصف شفافة وتقوم بعمل أقصى حماية للمتفرجين من الأحوال الجوية.

وصممت مدرجات الملعب على شكل بيضاوي منحنى مما يوفر لكل متفرج الرؤية المثالية، كما أنه مدعومة بأكثر من 2600 شمعة تعمل على إخفاء ظل اللاعب في الملعب وعدم الحاجة إلى استخدام الفلاش بالنسبة للمصورين، وتقدر تكلفة بناءه بحوالي 460 مليون دولار أمريكي.

وسبق لملعب الملك فهد الدولي استضافة العديد من البطولات الدولية، أبرزها كأس القارات (3 مرات) أعوام «1992، 1995، 1997»، كأس العالم للشباب عام 1989 وكأس الخليج العربي (3 مرات) أعوام «1988، 2002، 2014»، ومن المنتظر أن يحتضن بعض مباريات كأس الأمم الآسيوية 2027.

صور | «دبل تيفو» بانتظار الزعماء.. جماهير الهلال تستعد لإشعال أجواء نهائي أبطال آسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى