دوري روشن السعوديأهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

سيناريوهات التتويج بـ«دوري روشن».. ماذا يحتاج الاتحاد لاستعادة اللقب الغائب منذ 14 عاماً؟

90 دقيقة فقط تترقبها مدينة جدة لتهتز فرحاً بتتويج فريق الاتحاد الأول لكرة القدم بلقب الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن» موسم 2022-2023، للمرة التاسعة في تاريخه والأولى منذ موسم 2008-2009.

الاتحاد لم يكن على أعتاب استعادة اللقب الغائب منذ 14 عاماً أكثر من هذا الموسم؛ فالعميد أقرب من أي وقت مضى، فهو يتصدر جدول ترتيب دوري روشن 2022-2023 برصيد 66 نقطة من 28 مباراة؛ حقق خلالها الفوز في 20 مباراة وتعادل في 6 وخسر مرتين فقط، أحرز لاعبوه 55 هدفاً وسكنت شباكهم 13 هدفاً.

وتنحصر المنافسة على لقب دوري روشن 2022-2023 بين فريق الاتحاد (المتصدر) وملاحقه النصر (الوصيف) بـ63 نقطة، حيث لا يفصل بينهما سوى 3 نقاط فقط مع تبقي جولتين على نهاية المنافسات.

وبينما يرحل الاتحاد لمواجهة الفيحاء، عند تمام الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، في إطار مباريات الجولة الـ29 وقبل الأخيرة من عمر دوري روشن للموسم الحالي، يحل النصر ضيفاً على الاتفاق؛ بملعب الأمير محمد بن فهد، في نفس التوقيت وبذات الجولة لضمان تكافؤ الفرص وعدم التلاعب في النتائج.

التشكيل المتوقع.. «سانتو» يدفع بقوة الاتحاد الضاربة أمام الفيحاء في ليلة التتويج بـ«دوري روشن»

السيناريو الأول

الاتحاد يحتاج إلى تحقيق الفوز على الفيحاء من أجل حسم لقب دوري روشن 2022-2023 لصالحه دون النظر إلى نتيجة النصر أمام الاتفاق.

الفوز يضمن للاتحاد التتويج بلقب دوري روشن رسمياً حتى وإن خسر مباراة الجولة الـ30 والأخيرة؛ حيث ارتفع رصيده إلى 69 نقطة، وهو أقصى ما يمكن أن يصل إليه رصيد النصر حال فاز في الجولتين المتبقيتين.

فبحسب لوائح بطولة دوري روشن يتم تحديد الفريق الفائز حال التساوي في عدد النقاط وفقاً لنتائج المواجهات المباشرة بينهما، وهو ما يتفوق به الاتحاد على النصر؛ حيث فاز العميد إياباً 1-0 في جدة بعدما حسم التعادل السلبي 0-0 مواجهة الذهاب في الرياض.

وبتفوق الاتحاد في المواجهات المباشرة لن يتم اللجوء إلى باقي العوامل والتي منها «فارق الأهداف في المواجهتين – فارق الأهداف الإجمالي – إجمالي الأهداف – اللعب النظيف».

السيناريو الثاني

حال تعادل الاتحاد مع الفيحاء سوف يصل رصيده وقتها إلى 67 نقطة ولضمان حسم اللقب قبل الجولة الأخيرة سوف يحتاج العميد إلى تعثر النصر أمام الاتفاق سواء بالتعادل ليصل رصيد العالمي وقتها إلى 64 نقطة أو الخسارة بتجمد رصيده عند 63 نقطة، حينها سيتم إعلان نمور جدة أبطالاً لنسخة 2022-2023 من الدوري السعودي للمحترفين بعد غياب دام 13 موسماً.

السيناريو الثالث

هزيمة الاتحاد أمام الفيحاء سوف تصيب جماهير العميد بالصدمة وتدخل الشكوك إلى نفوس الجميع سواء جمهور أو لاعبين أو جهاز فني أو حتى مجلس إدارة، ولكن قد يعلن معها تتويج ممثل جدة بلقب الدوري حال سقط النصر مهزوماً هو الأخر في مباراته أمام الاتفاق.

وقتها سوف يتجمد رصيد الاتحاد عند 66 نقطة ورصيد النصر عند 63 نقطة ليظل فارق النقاط الـ3 كما هو مع تبقي جولة واحدة على النهاية، الأمر الذي يضمن للعميد حصد اللقب نظراً لتفوقه في المواجهات المباشرة.

سيناريو تأجيل الحسم

في حالة تعادل أو خسارة الاتحاد أمام الفيحاء مع عودة النصر من معقل الاتفاق بالفوز الثمين، وقتها سوف يتأجل حسم لقب دوري روشن موسم 2022-2023 إلى موعد الجولة الـ30 والأخيرة المقرر إقامتها يوم الأربعاء 31 مايو الجاري.

الاتحاد أمام الفيحاء والنصر يواجه الاتفاق لحسم «بطل روشن».. الموعد والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى