أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

خبير لوائح: «خطوة بسيطة» تحسم قضية كنو لصالح النصر

طالب خبير لوائح كرة القدم، أحمد الأمير، بضرورة التواصل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل الوقوف على فقرات التوقف أثناء الموسم، وهل تدخل ضمن الفترة الزمنية لعقوبة الإيقاف؟، وذلك قبل حسم استئناف نادي النصر ضد مشاركة متوسط ميدان الهلال محمد كنو، في موقعة ديربي الرياض، ضمن منافسات دوري روشن.

وقدّم نادي النصر شكوى إلى الاتحاد السعودي بسبب مشاركة محمد كنو في ديربي الرياض أمام ضيفه الهلال، والذي انتهى على إيقاع التعادل بهدفين لكل طرف، في 26 ديسمبر الفائت، على ملعب الأول بارك، لحساب الجولة العاشرة من دوري روشن للمحترفين، في ظهور أثار الكثير من الجدل حيال انقضاء عقوبة متوسط ميدان الزعيم.

اقرأ أيضًا:

أبرز مباريات اليوم الخميس.. مانشستر يونايتد يستدرج تشيلسي وقمة عربية في مونديال الشباب

وأوضح الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «في قضيتي نادي النصر استندت لجنة الاحتراف على اللائحة الدولية لأوضاع وانتقالات اللاعبين وتفسيراتها، وعلى التواصل مع “فيفا” لتأكد صحة إجراءاتها في قضية محمد كنو وقضية التسجيلات».

وأضاف خبير اللوائح: «ما المانع الآن أن يتم الاستناد على نفس اللائحة وتفسيراتها من قبل مركز التحكيم، أو التواصل مع “فيفا” والاستفسار بخصوص فقرات التوقف أثناء الموسم، وهل تدخل ضمن الفترة الزمنية لعقوبة الإيقاف أم لا؟ أو على أقل تقدير الاستعانة بخبراء من “فيفا” لتفسير النص.

قبول استئناف النصر في هذه الحالة

ولفت الأمير إلى أنها خطوة بسيطة سوف تأكد صحة إجراءات مركز التحكيم المتخذة حيال استئناف نادي النصر، قبل حسم القضية التي شغلت الشارع الرياضي السعودي على مدار الأيام الماضية، وربما يؤثر حكمها بشكل كبير على شكل المنافسة في دوري روشن للمحترفين.

وختم الأمير: «إذا تم تطبيق نص تفسير اللائحة الدولية، والتي تم اعتمادها من قبل لجنة الاحتراف؛ ونص لائحة غرفة فض المنازعات، والذي يستند على اللائحة الدولية وتفسيراتها، فسوف يتم قبول استئناف النصر، اعتماد أي نص آخر، يعتبر مخالفة واضحة وصريحة للائحة الغرفة واللائحة الدولية».

احتجاج النصر صحيح.. ولكن

وكان خبير لوائح كرة القدم أكد، في وقت سابق، أنه «بعد التأكيد بأن احتجاج النصر صحيح؛ على فريق التحكيم وبطلب من أحد الأطراف، أو من تلقاء نفسه مخاطبة قسم أوضاع اللاعبين بـ”فيفا” للتأكد بأن فترات إيقاف المنافسات لا تحسب ضمن فترة عقوبة كنو».

وأكمل خبير اللوائح: «تجنب مخاطبة فيفا؛ لتجنب أي عقوبات في حال تأكيد عدم الأهلية القانونية لكنو؛ تصرف غير صحيح، لأنه في أسوأ الظروف لن يعاقب الاتحاد السعودي بإلغاء نتائج المنتخب في كأس العالم لكون المنافسة قد انتهت، ولن تتعدى العقوبة لفت النظر والتوبيخ في هذه الحالة!».

وشدد الأمير على أن «النص القانوني لمادة الإيقاف ربط الفترة الزمنية لإيقاف اللاعب (٤ أشهر) بالمباريات الرسمية، فإذا لم تكن هناك مباريات رسمية لفريق اللاعب الموقوف فذلك يعني تعليق احتساب الفترة الزمنية للعقوبة حتى يتوفر اشتراط المباريات الرسمية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى