أهم الأخبارالدوري الإسبانيالكرة العالمية

تدخل رئاسي وإدانات واسعة.. القصة الكاملة لأزمة فينيسيوس والعنصرية في إسبانيا

شهدت الملاعب الإسبانية أمس الأحد، حدثًا متكررًا بطله البرازيلي فينيسيوس جونيور، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد؛ حيث تعرض للعنصرية من جماهير فالنسيا، خلال مباراة الفريقين ضمن منافسات بطولة الدوري الإسباني، إذ تعرض مهاجم النادي الملكي للطرد بعد اشتباكه مع اللاعبين.

وكان فينيسيوس قد تعرض لعبارات عنصرية شديدة اللهجة من جماهير نادي فالنسيا؛ حيث طالب اللاعب بضرورة تدخل حكم المباراة من أجل إيقاف تلك الأفعال المشينة؛ والتي يتعرض لها كثيرًا داخل الملاعب الإسبانية في الآونة الأخيرة، وتؤدي إلى استفزازه في نهاية الأمر والخروج من أجواء المباريات.

بداية الأزمة

اشتبك فينيسيوس مع أحد الجماهير خلال أحداث المباراة بعد ترديد عبارات عنصرية تجاهه؛ حيث دفع الأمر اللاعب نحو الاشتباك مع لاعبي فالنسيا في نهاية المباراة والحصول على بطاقة حمراء تاريخية؛ إذ أصبح فينيسيوس البالغ من العمر 22 عاما و313 يوما، هو أصغر مهاجم في ريال مدريد يُطرد في إحدى مباريات الليجا بالقرن الـ21.

فينيسيوس يصدر بيانًا ضد الدوري الإسباني

وفور انتهاء المباراة، أشعل فينيسوس مواقع التواصل الاجتماعي في بيان يتهم فيه الليجا الإسباني بالعنصرية؛ حيث قال: «الجائزة التي ربحها العنصريون كانت طردي. إنها ليست كرة القدم، إنها الليجا».

وواصل فينيسيوس مهاجمة مسؤولي الدوري الإسباني، قائلاً: «هذه الواقعة لم تكن الأولى ولا الثانية ولا الثالثة. العنصرية أمر طبيعي في الدوري الإسباني، الرابطة تعتقد أن هذا أمر طبيعي، والاتحاد يفعل ذلك أيضًا ويشجع الخصوم، أنا آسف جدا البطولة التي كانت ملكًا لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي اليوم تنتمي إلى عنصريين».

وواصل: «لقد رحبت إسبانيا بي لكنها وافقت على تصدير صورة دولة عنصرية إلى العالم أنا آسف للإسبانيين الذين لا يتفقون، لكن اليوم في البرازيل تُعرف إسبانيا بأنها بلد العنصريين»

واختتم فينيسوس: «لسوء الحظ، ليس لدي دفاع عن كل ما يحدث كل أسبوع أنا موافق لكنني قوي وسأذهب حتى النهاية ضد العنصريين، حتى لو كان بعيدًا عن هنا».

بيان فينيسوس يشعل الأزمة

وبعد نشر اللاعب البرازيلي البيان ضد رابطة الدوري الإسباني، تعاطف معه الآلاف حول العالم، وعلى رأسهم اللاعبين خاصة البرازيليين منهم، مطالبين بضرورة إيقاف العنصرية ضد اللاعبين واتخاذ قرارات رادعة من أجل التصدي لتلك الجرائم.

الأمر لم يتوقف عن حد بيان فينيسيوس، وإنما كشف برنامج «الشيرنجيتو»، أن البرازيلي تحدث مع الحكم بشكل واضح أنه لا يُريد لعب كرة القدم مجددًا، وليس فقط الرحيل عن إسبانيا، فيما هدد حارس مرمى الريال، تيبو كورتوا بالرحيل عن الدوري الإسباني، حال غادر زميله سنتياجو برنابيو.

رئيس رابطة الليجا يرد على بيان فينيسيوس

ورد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، على بيان فينيسيوس جونيور؛ حيث قال: «لا أحد يشرح لك ما تفعله الليجا في حالات العنصرية، لقد حاولنا فعل ذلك معك لكنك لم تحضر في أي من التاريخين المتفق عليهما، اللذين طلبتهما بنفسك».

وأضاف: «قبل أن تنتقد وتهين الليجا، من الضروري أن تعلم نفسك يا فينيسيوس لا تدع الفرصة كي يتم التلاعب بك، وتأكد من فهم اختصاصات كل طرف والعمل الذي نقوم به معا».

فينيسيوس يرد على تيباس

وقال مهاجم نادي ريال مدريد ردًا على تصريحات رئيس رابطة الليجا: «مرة أخرى، بدلا من انتقاد العنصريين، يظهر رئيس رابطة الليجا على وسائل التواصل الاجتماعي لمهاجمتي»، مضيفًا: «مهما تحدثت وتظاهرت بعدم قراءتها، فإن سمعة بطولتكم تتأثر، أنظر إلى الردود على منشوراتك وشاهد المفاجأة».

وأتم: «التخلي عن موقفك يجعلك تتساوى مع العنصريين لست صديقك للحديث عن العنصرية، أريد إجراءات وعقوبات، فأنا لا يحركني هاشتاج».

الرئيس البرازيلي يتفاعل مع قضية فينيسيوس

أدان رئيس البرازيل، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، الهجمات العنصرية التي تعرض فينيسيوس جونيور؛ خيث طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» ورابطة الدوري الإسباني باتخاذ إجراءات جادة بحق العنصريين.

وقال رئيس البرازيل: «ليس من العدل أن يعاني شاب فقير نجح في الحياة وفي طريقه لأن يصبح أحد أفضل لاعبي كرة القدم من هذا النوع من الاعتداءات العنصرية»، مضيفًا: «لا يمكن أن نسمح للفاشية والعنصرية بالسيطرة على ملاعب كرة القدم».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى