الكرة العربيةالكرة المحلية

لتعزيز التعاون.. عقد الاجتماع الـ39 لوكلاء وزارات الرياضة بدول الخليج في مسقط

عقد وكلاء وزارات الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم التاسع والثلاثين بالعاصمة العمانية مسقط اليوم، (التحضيري) للاجتماع السادس والثلاثين للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، والمقرر عقده غداً الخميس.

ورأس الاجتماع وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب بسلطنة عمان -دولة الرئاسة الحالية- باسل بن أحمد الرواس، بمشاركة وكلاء وزارات الشباب والرياضة بدول المجلس، كما شارك في الاجتماع رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندس عبدالله علي الربعي.

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال الشباب بدول المجلس، في مقدمتها القرار الصادر من المجلس الأعلى في دورته الـ(43) ديسمبر 2022 بشأن مرئيات الهيئة الاستشارية حول تعزيز العمل المشترك نحو التحول الرقمي والتقنيات الحديثة، والاستفادة من التوصيات والآليات التنفيذية التي تضمنتها تلك المرئيات، والعمل على وضع الخطط والبرامج بشأنها، وفق ما تراه كل وزارة مناسباً وبما يتماشى مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في كل دولة.

واستعرض الاجتماع مرئيات وزارات الشباب والرياضة بدول المجلس بشأن تطوير وتعزيز العمل الخليجي المشترك في مجال الشباب، وأوصوا الوكلاء بالاستمرار في خلق مبادرات ومقترحات من شأنها تعزيز التعاون المشترك وتطويره في المجال الشبابي، وتكليف لجنة التخطيط والتنسيق للخطة الإستراتيجية للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس بدراسة المرئيات الواردة من وزارات الشباب والرياضة بدول المجلس، ووضع الخطط التنفيذية المناسبة لها بما يتوافق مع مستجدات المرحلة الحالية والمستقبلية، وبما يتماشى مع رؤى دول المجلس في المجال الشبابي.

كما تم الاطلاع على التصور الخاص بتنفيذ برامج وأنشطة وورش عمل مشتركة في مجال العمل التطوعي، والتوصية بتنظيم برنامج خليجي مشترك في مجال العمل التطوعي الإنساني لعام 2023م، كما تم خلال الاجتماع استعراض اللوائح التنظيمية المحدثة للجان الفنية، والتي من شأنها تطوير وتعزيز العمل الخليجي المشترك، والإطار العام لليوم الخليجي للشباب لعام 2023م، والمقرر تنظيمه يوم 6/6 من كل عام.

وناقش الاجتماع أهمية تعزيز الشراكات والحوارات الإستراتيجية الدولية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية في المجال الشبابي، والاستفادة من الخبرات والتجارب المتميزة والإمكانات المتوفرة لدى هذه الدول في مجال الشباب بما يخدم شباب دول المجلس، لاكتسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم.

ووافق الاجتماع على التوصيات التي توصلت إليها فرق العمل المشتركة في المجال الشبابي بين مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية من خلال الاجتماعات التي عقدت خلال عام 2022م، والتوصيات ونتائج أعمال اللجان الفنية في المجال الشبابي، والبرامج والأنشطة والفعاليات المشتركة التي ستنظمها وزارات الشباب.

يذكر أن التوصيات الناتجة عن هذا الاجتماع سيتم عرضها على الاجتماع السادس والثلاثين للجنة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، والمقرر عقده يوم الخميس 4 مايو 2023م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى