أهم الأخبارالكرة العالميةكوبا أمريكا 2024

الإكوادور تُحرز فوزًا مُقنعًا على جامايكا وتُعزز حظوظها في التأهل

أحيا منتخب الإكوادور حظوظه في التأهل لدور الثمانية ببطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب الإكوادور فوزا ثمينا ومستحقا 3 / 1 على المنتخب الجامايكي مساء أمس الاربعاء بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الخميس بتوقيت جرينتش)، ضمن منافسات الجولة الثانية في المجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

اقرأ أيضا: الأهلي المصري يحسم صفقة يوسف أيمن من الدحيل القطري (خاص)

وعلى ملعب (إليجانت)، تقدم منتخب الإكوادور بهدف عبر النيران الصديقة، عقب تسجيل كاسي بالمير، لاعب منتخب جامايكا، هدفا بالخطأ في مرماه خلال الدقيقة 14، ليصبح أول هدف عكسي في المسابقة الحالية.

وأضاف النجم الصاعد كيندري باييز الهدف الثاني للإكوادور في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول من ركلة جزاء، هي الأولى في النسخة الحالية للبطولة أيضا.

وأشعل منتخب جامايكا اللقاء من جديد في الشوط الثاني، عقب تسجيل نجمه ميكائيل أنطونيو هدفا في الدقيقة 54، لكن البديل آلان ميندا أطلق رصاصة الرحمة على آمال الجامايكيين في التعادل، عقب إحرازه الهدف الثالث للإكوادور في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للمباراة.

وبذلك، حصل منتخب الإكوادور، الذي خسر 1 / 2 أمام فنزويلا في الجولة الأولى للمجموعة، على أول 3 نقاط في مسيرته بالبطولة، ليتربع على قمة الترتيب بفارق الأهداف أمام منتخبي فنزويلا والمكسيك، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، المتساويين معه في نفس الرصيد، قبل لقائهما بنفس الجولة في وقت لاحق.

في المقابل، قبع منتخب جامايكا في ذيل الترتيب بلا نقاط، عقب خسارته صفر / 1 أمام نظيره المكسيكي في الجولة الأولى.

بتلك النتيجة، حقق منتخب الإكوادور فوزه الثالث في تاريخ مواجهاته مع جامايكا، التي لم تحقق أي انتصار، بينما خيم التعادل نفسه على مباراتين بينهما، علما بأن هذه المباراة كانت الأولى بينهما في كوبا أمريكا.

ويلتقي منتخب الإكوادور مع المنتخب المكسيكي في الجولة الأخيرة، التي تشهد مواجهة أخرى أيضا بين منتخبي فنزويلا وجامايكا.

وبدأت المباراة بهجوم مكثف من جانب منتخب الإكوادور بغية تسجيل هدف مبكر، وكاد يحقق ما أراد في الدقيقة السادسة عن طريق باييز، الذي تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه أطاح بالكرة بعيدة تماما عن المرمى.

وحصل المنتخب الإكوادوري على أكثر من ركنية، ولكن دون فاعلية على المرمى، قبل أن تشهد الدقيقة 14 الهدف الأول عن طريق بالمير، لاعب منتخب جامايكا بالخطأ في مرمى فريقه.

وحاول بالمير إبعاد تمريرة عرضية نفذها بييرو هينكابي، ظهير أيسر الإكوادور، لترتطم الكرة في اللاعب الجامايكي، وتغير اتجاهها لتسقط خلف جامالي وايت، حارس مرمى جامايكا، الذي كان متقدما على مرماه، وتهز الشباك.

واصل منتخب الإكوادور هجماته، وسدد جون يبواه من خارج المنطقة في الدقيقة 16، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء، قبل أن يسدد جيريمي سارمينيتو تسديدة أخرى في الدقيقة 22، ارتطمت في مدافعي جامايكا.

بمرور الوقت، بدأ منتخب جامايكا الدخول لأجواء المباراة، وسدد ديكستر ليمبيكيسا من على يمين منطقة الجزاء في الدقيقة 29، لكن ألكسندر دومينيجيز، حارس مرمى الإكوادور، تصدى للكرة بنجاح.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، وإن ظل منتخب الإكوادور الأكثر استحواذا على الكرة، لتشهد الدقيقة 44 حصوله على ركلة جزاء، بعدما أثبتت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) لمس جريج لي، مدافع جامايكا، الكرة بيده داخل منطقة جزاء فريقه.

ونفذ الصاعد كيندري باييز ركلة الجزاء بنجاح، بعدما وضع الكرة زاحفة على يسار وايت، حارس مرمى جامايكا، مسجلا الهدف الثاني للإكوادور في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

جاءت بداية الشوط الثاني هادئة من جانب منتخب جامايكا على عكس المتوقع، حيث حافظ منتخب الإكوادور على نشاطه الهجومي ولكن بلا فاعلية على المرمى.

ومن أول فرصة محققة لجامايكا في هذا الشوط، سجل ميكائيل أنطونيو هدف تقليص الفارق في الدقيقة 54.

وفشل دفاع الإكوادور في إبعاد ركلة ركنية نفذت عرضية من جهة اليسار، لتصل الكرة إلى إيثان بينوك، الذي سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع، لتصل إلى أنطونيو، الموجود أمام المرمى مباشرة، ليسدد مباشرة وتصطدم بباطن القائم الأيمن قبل أن تعانق الشباك.

كثف منتخب جامايكا هجماته بحثا عن إدراك التعادل، لكن محاولاته افتقدت للدقة في اللمسة الأخيرة، قبل أن يهدر شامار نيشولسون فرصة محققة في الدقيقة 68، حينما سدد من على حدود المنطقة، لكن دومينيجيز أنقذ الكرة باقتدار.

ورد منتخب الإكوادور بهجمة سريعة في الدقيقة التالية، حيث مرر دومينيجيز الكرة أمامية إلى كيفن رودريجيز، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن وهزت الشباك من الخارج.

وكاد باييس يضاعف النتيجة لمصلحة الإكوادور في الدقيقة 71، عندما سدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وعاد نيشولسون لتهديد مرمى الإكوادور من جديد في الدقيقة 72، حيث سدد ضربة رأس، أبعدها مويسيس كايسيدو من على خط المرمى.

وطالب لاعبو جامايكا بركلة جزاء بعدما لمست الكرة يد آلان فرانكو، داخل منطقة جزاء الإكوادور، لكن حكم المباراة أشار لاستمرار اللعب، وصمم على قراره رغم استدعاء حكم تقنية فار له.

واستمرت الهجمات العشوائية الجامايكية خلال الدقائق المتبقية من المباراة، في الوقت الذي اعتمد عليه منتخب الإكوادور على الهجمات المرتدة، التي أحرز من إحداها الهدف الثالث عن طريق آلان ميندا في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وانطلق ميندا بالكرة من الناحية اليسرى بمجهود فردي، حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء، قبل أن يسدد تصويبة زاحفة، واضعا الكرة على يسار وايت، وتحتضن الشباك، ليطلق بعدها حكم اللقاء صافرة النهاية معلنا فوز الإكوادور 3 / 1 على جامايكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى